أساسيات تطوير قالب ووردبريس – ووردبريس

44
0


تحدثنا في المقال السابق مدخل إلى برمجة قوالب ووردبريس عن أهمية تطوير قالب ووردبريس مخصص وأنشأنا تصميمًا أساسيًا لقالب ووردبريس الذي سنعمل عليه خلال هذه السلسلة باستخدام فيجما ووضحنا فيه تخطيط وتموضع العناصر ضمن الموقع.

ستكون الخطوة التالية هي برمجة هذا التصميم وتحويله إلى قالب ووردبريس فعلي وهو ما سنبدأ بتعلمه في هذا المقال والمقالات التي تليه، لكن قبل البدء فعليًا ببرمجة القالب وإنشاء ملفاته الضرورية يجب أن تطلع على بعض المعلومات الأساسية حول بنية قوالب ووردبريس وتكون على دراية بكافة الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تطوير قالب ووردبريس والتمكن من القواعد الأساسية المطلوبة لعملية التطوير وهو ما سنناقشه في مقال اليوم.

بالطبع هناك الكثير من التفاصيل التي عليك الإلمام بها، ولكننا سوف نوضح في هذا الدليل أهم الجوانب والنقاط التي تحتاجها بصورة ملخصة كي تتمكن من بدأ العمل بشكل سريع وتبني قالب مدونة بسيط خطوة بخطوة وللاستزادة يمكنك الرجوع إلى الدليل الرسمي لمطوري ووردبريس حيث ستجد فيه الكثير من التفاصيل المشروحة عن برمجة قوالب ووردبريس.

طرق تطوير قالب ووردبريس مخصص

قبل البدء بالتعرف على الهيكل التنظيمي لمجلدات وملفات قوالب ووردبريس ومعرفة ما هي الملفات المطلوبة التي ينبغي وجودها في أي قالب تطوره ودور كل ملف منها وهرمية استدعاء هذه الملفات عند تفعيل القالب على موقع ووردبريس فعلي دعنا نتعرف على كافة الطرق والخيارات المتاحة أمامك لتطوير قالب ووردبريس.

في الواقع إذا أعجبك تصميم لموقع ما ورغبت في تحويله إلى قالب ووردبريس فسيكون أمامك عدة خيارات ممكنة لإنجاز العمل، تشمل هذه الخيارات:

  1. برمجة قالب ووردبريس من الصفر
  2. برمجة قالب ووردبريس بالاعتماد على قوالب البدء
  3. الحصول على قالب ستاتيكي وتحويله إلى قالب ووردبريس
  4. تطوير قالب ووردبريس ابن من قالب أب
  5. برمجة قالب ووردبريس بالاعتماد على أطر عمل القوالب
  6. تطوير قالب ووردبريس باستخدام أحد إضافات بناء الصفحات
  7. توظيف مطور ليصمم قالب ووردبريس مخصص

لنشرح باختصار آلية عمل كل طريقة من هذه الطرق وأهم مميزاتها ومحدوديتها.

1. تطوير قالب ووردبريس من الصفر

يمكنك اتباع هذه الطريقة إذا كنت تريد تجربة كتابة كل شيء بنفسك بدون الاعتماد على أي حلول مساعدة، حيث سيتوجب عليك أن تكتب كل الشيفرات البرمجية اللازمة من الصفر وتحرص على استخدام أفضل الممارسات في كتابة الكود.

وبالرغم من صعوبة القيام بكتابة كافة الأكواد المطلوبة لعمل القالب من الصفر ثم تنسيق عناصر القالب بالشكل المطلوب وعدم اعتماد المطورين على هذه الطريقة عمليًا في سوق العمل نظرًا لكون الحلول الأخرى أسهل وأسرع إلا أننا سنعتمد على هذه الطريقة في سلسلة مقالاتنا الحالية لغرض التعلم فقط.

فتطوير قالب ووردبريس من الصفر كفيل بجعلك تفهم بشكل أفضل آلية عمل ملفات قالب ووردبريس وتفاعلها مع بعضها البعض وطريقة استدعائها في الموقع. وفي مرحلة لاحقة يمكنك استخدام الطرق الأخرى في التطوير.

2. برمجة قالب ووردبريس بالاعتماد على قوالب بادئة

قالب البدء أو قالب التمهيد starter theme هو عبارة عن قالب ووردبريس بسيط يوفر للمطور أهم الشيفرات البرمجية اللازمة لعمل القالب ويحقق له الوظائف المتكررة التي يحتاجها كل قالب بالحد الأدنى لكنه لا يتضمن في العادة تنسيق عناصر القالب أو المحتوى الذي يعرضه القالب وقد يتضمن بعض التنسيقات لكنها تكون بسيطة للغاية.

تستخدم قوالب البدء كأساس لإنشاء قوالب ووردبريس مثالية واحترافية مخصصة وهناك العديد من القوالب التي يمكنك الاعتماد عليها كأساس لبرمجة قالب ووردبريس مخصص مثل قالب Underscores المطور من قبل شركة أوتوماتيك Automattic وهي نفس الشركة التي طورت منصة wordpress.com كل ما عليك هو تحميل هذا القالب وإضافة الأكواد الخاصة بك لتخصيص طريقة عمله بما يلائم متطلبات موقعك.

ملاحظة: قد تجد بعض قوالب البدء الأخرى التي تتضمن العديد من مكتبات الأكواد والتنسيقات والعناصر المتقدمة الجاهزة التي يمكنك استخدامها في بناء موقعك، لكن يفضل معظم المطورين الاعتماد على قوالب بدء بعناصر أساسية وبأقل الميزات لتطويعها حسب حاجتهم.

لمزيد من التفاصيل حول قالب البدء يمكنك مطالعة مقال مدخل إلى تطوير قوالب ووردبريس باستخدام إطار underscores، كما توفر أكاديمية حسوب في دورة تطوير التطبيقات باستخدام PHP مسار كامل لشرح طريقة تطوير قالب ووردبريس بالاعتماد على قالب underscores.

3. تحويل قالب ستاتيكي إلى قالب ووردبريس ديناميكي

يمكن اعتبار هذه الطريقة عكس الطرق السابقة فأنت تبدأ بتصميم القالب بالكامل بشكل ستاتيكي أي تصممه بداية بحيث يعرض محتوى ثابت باستخدام لغات الواجهة الأمامية للويب فقط HTML و CSS وجافا سكريبت، وتهتم بكل تفاصيل التصميم من البداية كما يمكنك مباشرة أن تعتمد على تصميم جاهز مطور مسبقًا وتحوله لقالب ووردبريس إذا كان يلائم متطلباتك.

وعندما تنتهي من برمجة وتصميم كل ما يتعلق بالواجهة الأمامية الموقع بالكامل تبدأ بتحويله إلى قالب ديناميكي يعرض المحتوى المضاف من لوحة تحكم ووردبريس بالاعتماد على تقسيم الملفات بالشكل المعتمد في ووردبريس واستدعاء الدوال الجاهزة التي يوفرها لك نظام ووردبريس وكتابة دوال php واستعلامات WP_Query لعرض محتوى مخصص عند الحاجة.

تستخدم هذه الطريقة بكثرة لدى مطوري قوالب ووردبريس وتطلب من قبل العديد من العملاء على مواقع العمل الحر فإذا كنت مهتمًا بالتعرف على طريقة تحويل أي قالب HTML ثابت إلى قالب ملائم للعمل على نظام ووردبريس ستجد في دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP التي توفرها أكاديمية حسوب مسارًا متكاملاً يعلمك طريقة تطوير قالب ووردبريس إخباري بالاعتماد على قالب HTML.

4. تطوير قالب ووردبريس ابن من قالب أب

عند تطوير قالب فرعي أو قالب ابن child theme من قالب أب أو أساسي parent theme فإنه سيرث خصائص وتنسيقات القالب الأصل ويضيف التنسيقات والوظائف الخاصة به دون إجراء أي تعديلات برمجية على ملفات القالب الأب، لكنك في هذه الحالة بحاجة في كل مرة لتثبيت القالب الابن والأب معًا في موقعك.

تعد هذه الطريقة مثالية عندما تجد قالب ووردبريس يتضمن معظم المميزات التي ترغب بها لكنه يحتاج لبعض التعديلات الطفيفة كي يناسب متطلباتك، لكن في حال كانت التغييرات التي تحتاج لأن تجريها على القالب كثيرة وجذرية يفضل أن تقوم بتطويره بشكل مستقل ولن يكون من المجدي في هذه الحالة أن تستنسخه من قالب آخر. ولمطالعة المزيد من التفاصيل حول خطوات بناء قوالب فرعية في ووردبريس أنصح بمطالعة مقال كيف تنشئ قالب ووردبريس فرعي.

5. برمجة قالب ووردبريس الاعتماد على أطر عمل القوالب

توفر أطر عمل القوالب theme frameworks طريقة فعالة وسريعة لتطوير قوالب أبناء مخصصة من قالب ووردبريس أساسي فإطار العمل يعمل كوسيط بين القالب الأب والابن ويوفر لك قالب أساسي مطور وفق أفضل الممارسات ومجموعة من الدوال والأدوات الخاصة بالإطار وكل ما عليك هو إنشاء قالب ابن من إطار العمل واستدعاء ما يناسبك من هذه الدوال من أجل إضافة أو إزالة المحتوى الذي تريده ومن أشهر الأمثلة على أطر عمل قوالب ووردبريس نذكر Genesis و Thesis.

بهذه الطريقة يمكنك تخصيص القالب الابن بسهولة دون الحاجة لكتابة الكثير من الأكواد البرمجية وكل ما عليك هو استدعاء دوال محددة تجعل موقع الويب يبدو بالطريقة التي تناسبك وبهذا يمكنك تخصيص القالب المطور بناء على إطار العمل بسهولة ودون الحاجة لتحرير ملفات القالب مباشرة.

5. تطوير قالب ووردبريس باستخدام إضافات بناء الصفحات

في هذه الحالة لن تحتاج لكتابة أي كود برمجي لبناء قالب ووردبريس مخصص لموقعك بل ستأخذ التصميم المطلوب من المصمم وتعمل على محاكاته بالاعتماد على أحد إضافات بناء الصفحات page builder والتي تعرف كذلك باسم إضافات إنشاء المواقع وهي كثيرة ومتنوعة.

وهذه الطريقة سهلة للغاية ولا تتطلب منك أي معرفة برمجية بل تعتمد على واجهات مرئية تستخدم تقنية السحب والإفلات لتصميم كل شيء تريده حيث توفر لك هذه الإضافات الكثير من خيارات التصميم وعناصر واجهة المستخدم المضمنة لكل شيء تحتاجه كالأزرار والجداول والصور المنزلقة وأشرطة التمرير والنماذج وغيرها.

لكن المشكلة الأبرز في هذه الطريقة على سهولتها أنك تضطر لتثبيت إضافة الباني على موقعك كي تتمكن من تحرير أجزاء القالب المبنية من خلالها، كما أنها قد تنتج كمية كبيرة من الشيفرات البرمجية وتتسبب في بطء الموقع بشكل ملحوظ لاسيما إن كانت استضافتك محدودة الموارد.

6. توظيف مطور ليصمم لك قالبًا

إذا لم تكن مطورًا متمرسًا ولديك المعلومات الكافية حول تطوير الواجهات الأمامية والخلفية لمواقع الويب فلن تتمكن من برمجة قالب ووردبريس الخاصة بك وتطويره من البداية بشكل احترافي ووفق أفضل الممارسات والتحديثات التي توصي بها ووردبريس.

فإذا كنت تجد الخيارات السابقة كلها صعبة ومربكة ولا تود أن ترهق نفسك بتطوير قالب مخصص لشركتك من الصفر لكنك تريد في نفس الوقت الحصول على تصميم مميز وفريد وغير مكرر على عشرات المواقع الأخرى، يمكنك البحث عن مطور قوالب ووردبريس متمكن في مواقع العمل الحر مثل مستقل وتطلب منه أن يصمم لك قالبًا يعكس طبيعة نشاطك التجاري أو تحصل على قالب يناسب متطلبات موقعك من متجر متخصص في بيع القوالب مثل بيكاليكا وتجد مطورًا متمرسًا يساعدك في متابعة العمل خطوة بخطوة وتخصيص قالبك وفق ما يناسبك.

استعرضنا لك أبرز الخيارات المتاحة التي يمكنك من خلالها تطوير قالب ووردبريس مخصص لتختار منها ما يناسبك، وسنبدأ في الفقرات التالية بشرح الطريقة الأولى والأكثر بدائية كما ذكرنا وهي تطوير قالب ووردبريس من الصفر حيث سنبدأ بملفات فارغة ونكتب فيها كل الأكواد المطلوبة لعمل قالبنا.

أهم ملفات قالب ووردبريس

قبل أن تتمكن من برمجة قالب ووردبريس الخاص بك من الصفر ستحتاج إلى فهم بنيته ومعرفة الملفات الأساسية التي يتكون منها القالب وكيف تعمل وتتفاعل مع بعضها البعض لتحدد تخطيط وشكل المحتوى على موقعك.

يتم تخزين كافة قوالب ووردبريس عادة ضمن المجلد themes الموجود داخل المجلد wp-content ضمن المجلد الجذر لموقع ووردبريس. ستجد في المجلد themes جميع القوالب المتاحة على موقع الويب الخاص بك حيث يكون لكل قالب منفصل مجلده الخاص.

إذا فتحت أي مجلد خاص بقالب ووردبريس معين ستلاحظ أنه يتكون بشكل أساسي من مجموعة من ملفات بالامتداد php تعرف باسم هذه الملفات باسم ملفات نماذج القالب template files كما ستجد بعض ملفات التنسيق بالامتداد css أو scss وملفات جافا سكريبت js وبعض ملفات الصور والوسائط وغيرها من الملفات الأخرى المنظمة ضمن مجلدات فرعية والتي تتعاون مع بعضها البعض لتحدد مظهر موقع ووردبريس الخاص بك.

ومن أهم ملفات قالب ووردبريس نذكر:

  • index.php: وجود هذا الملف أساسي لأي قالب ووردبريس ويستخدم لعرض الصفحة الرئيسية لموقع ووردبريس التي تعرض افتراضيًا أحدث مقالات موقعك، كما أنه الملف الاحتياطي الذي سيعتمد عليه ووردبريس لعرض أي صفحة لا تملك ملفًا مخصصًا لعرضها وستفهم هذه الجزئية بشكل أفضل عندما نشرح التسلسل الهرمي لملفات قالب ووردبريس.

  • style.css: وهو ملف أساسي لعمل قالب ووردبريس ويتضمن معلومات تعريفية حول القالب كما يتضمن تنسيقات عناصر القالب.

  • page.php: يعرض هذا الملف الصفحات الداخلية الثابتة للموقع مثل صفحة من نحن وصفحة سياسة الخصوصية.

  • single.php: يستخدم هذا الملف لعرض الصفحات التي تعرض مقالًا واحدًا.

  • archive.php: يعرض صفحات الأرشيف في الموقع سواء أرشيف التصنيفات أو الوسوم أو التاريخ.

  • search.php: هذا الملف مخصص لعرض صفحة نتائج البحث ضمن الموقع.

  • front-page.php: ملف لعرض الصفحة الرئيسية للموقع إذا كانت صفحة ثابتة ولم تكن صفحة عرض أحدث المقالات الافتراضية.

  • 404.php: ملف مخصص لعرض صفحة الخطأ التي تظهر عند عدم العثور على الصفحة المطلوبة.

  • screenshot.png: ملف الصورة الذي يظهر عند عرض قالب ووردبريس في لوحة التحكم والحجم المفضل له هو 1200 × 900 بكسل، يكفي أن تنشئ صورة بهذا الاسم وتضعها في مجلد القالب لتظهر تلقائيًا عن عرض القالب في لوحة التحكم.

  • functions.php: ملف وظائف القالب المسؤول عن إضافة العديد من الميزات والإعدادات داخل قالبك مثل دعم الصور المصغرة للمقالات وتحديد أحجام الصور التي يدعمها القالب وتعريف مواضع عرض القوائم في القالب وغيرها من الميزات.

كما يمكن إنشاء العديد من الملفات الأخرى المخصصة لتخصيص عرض أي صفحة أو جزء معين في موقعك إذا تعرفت أكثر عن طريقة كتابة أسماء الملفات في بنية قالب في ووردبريس ومتى يتم استدعائها. إذا كنت مهتمًا بالمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع أنصحك بمطالعة الرابط التالي.

التسلسل الهرمي لملفات نماذج قالب ووردبريس

من المفاهيم الأساسية التي يجب فهمها عند برمجة قالب ووردبريس مفهوم التسلسل الهرمي لملفات نماذج القالب template hierarchy وهو طريقة ضمنية يستخدمها ووردبريس لتحديد ما هي ملفات php التي سوف يستخدمها عند عرض كل صفحة من صفحات الموقع وهي تسهل على مطوري قوالب ووردبريس تخصيص مواقع الويب كما يريدون.

تعمل هذه الطريقة بمثابة شجرة قرار تساعد نظام ووردبريس على تحديد الملف الأنسب الذي سيعتمده لعرض أي صفحة من صفحات موقعك، فعند عرض محتوى معين في الموقع يبحث ووردبريس في تسلسل هرمي محدد ليعثر على اسم أكثر ملف قالب مخصص مناسب لعرض هذا المحتوى وإذا لم يتمكن من العثور على الملف المطابق ينتقل لمسار أعلى في الهرمية وهكذا حتى يصل في النهاية لملف نموذج القالب الأساسي وهو الملف index.php الذي يجب أن يكون موجودًا في أي قالب ووردبريس كي يعمل.

على سبيل المثال تنقسم المدونة التي سوف ننشئها إلى عدة صفحات منها الرئيسية وهي في حالتنا صفحة المدونة التي تحتوي على المقتطفات الخاصة بالمنشورات أو المقالات معروضة وفق الترتيب التنازلي لتاريخ نشرها من الأحدث للأقدم والمسؤول عن عرضها ملف نموذج القالب الرئيسي index.php.

عندما تنقر على كل رابط من روابط المقالات ستصل لصفحة تعرض المقال فقط وهي صفحة مفردة خاصة به والمسؤول عن عرض هذه الصفحة هو ملف نموذج القالب single.php لكن ماذا لو لم يوجد هذا الملف في مجلد قالبك؟ عندها سيعتمد ووردبريس على ملف نموذج القالب الرئيسي index.php الأكثر عمومية لعرضها.

هناك أيضًا عدة صفحات أخرى مهمة سنقوم بإنشائها، مثل صفحة عني وسياسة الخصوصية وتواصل معي، وهي كذلك تعتبر صفحات داخلية ثابتة في الموقع والملف المسؤول عن عرضها هو page.php فإذا لم يوجد هذا الملف يتم الاعتماد من جديد على ملف نموذج القالب الرئيسي index.php.

وكذلك لدينا صفحات التصنيفات التي تحتوي مقالات محددة لها تصنيف محدد، فعلى سبيل المثال إذا كانت مدونتنا مختصة بالتقنية وتصنيفاتها الأساسية هي الهواتف والتطبيقات والبرمجة وما إلى ذلك، وبالتالي فإن صفحات التصنيفات ستكون أحدها الهواتف وما يندرج تحتها من مقالات بهذا التصنيف وأحدها للتطبيقات وما يندرج تحتها من مقالات …إلخ.

عند عرض صفحة المقالات التي تختص بتصنيف البرمجة وليكن اسمه المختصر أو slug هو programming والمعرف الخاص به هو 5 سيبحث ووردبريس عن أكثر ملف مخصص لعرض هذه المقالات وهو في هذه الحالة category-programming.php المخصص لعرض كافة المقالات المنظمة تحت تصنيف برمجة كي يعرض هذه الصفحة، وفي حال لم يجده يبحث عن الملف الأقل تخصيصًا في الهرمية وهو category-5.php ثم عن category.php ثم عن archive.php وهو الملف العام لعرض كافة المقالات المنظمة تحت أي نوع من التصنيفات أو الوسوم أو سواء المقالات المنشورة وفق تاريخ معين أو التي لها تصنيف معين أو كاتب معين وإذا لم يجده سيعود في النهاية للملف الأكثر عمومية وهو index.php لهذا يعتبر هذا الملف أساسي لأي قالب ووردبريس ويجب ان يكون موجود في مجلد كل قالب وإلا فلن يعمل القالب بصورة صحيحة.

التسلسل الهرمي لملفات نماذج قالب ووردبريس

الملفات الجزيئة لقالب ووردبريس Template Partials

من الملفات المهمة الأخرى في قالب ووردبريس الملفات الجزئية template partials وهي ملفات مخصصة لبرمجة أجزاء صغيرة من الموقع تظهر في عدة أماكن فهي تستدعى في ملفات النماذج الأخرى مثل ملفات header.php و footer.php و sidebar.php ويوجد ملفات أخرى شبيهه ويمكن معرفتها من خلال الدليل الرسمي لمطوري قوالب ووردبريس.

تكمن فائدة تلك الملفات في تجميع الأكواد المكررة وإعادة استخدامها عند الحاجة، مثلًا في ملف header.php نضع كل الكود المخصص للعرض في ترويسة الموقع مثل شعار الموقع وقائمة التنقل الرئيسية وصندوق البحث وأيقونات التواصل الاجتماعي، وفي ملف footer.php نكتب مثلًا كود عرض عبارة حقوق النشر وبيانات التواصل وقد نضع قائمة تنقل فرعية، وفي ملف sidebar.php نضع الكود الذي نريد عرضه في الشريط الجانبي للموقع وهو عادة يعرض عناصر واجهة مستخدم تسمى الودجات widgets.

بعدها يمكن أن نستورد هذه الملفات الجزئية عند الحاجة لعرضها في أي ملف ضمن قالبنا من خلال دوال جاهزة في ووردبريس تسمى وسوم النموذج أو وسوم القالب template tags.

استخدام وسوم النماذج لتطوير قالب ووردبريس

ستحتاج للتعرف على مفهوم وسوم القالب template tags عند تطوير قالب ووردبريس مخصص وهذه الوسوم هي هي دوال php تستخدم لجلب البيانات ديناميكيًا وعرضها في الملفات التي تحتاجها، على سبيل المثال:

  • الدالة get_header: تضمن كود الترويسة في الملف الرئيسي الذي يستدعيها
  • الدالة get_sidebar: تضمن كود الشريط الجانبي في الملف الرئيسي
  • الدالة get_footer: تضمن كود التذييل في الملف الرئيسي
  • الدالة get_search_form: تضمن نموذج البحث الخاص بووردبريس في الملف الرئيسي
  • الدالة get_template_part: تستخدم لتضمين أكواد مخصصة في الملف الرئيسي حيث نمرر لها اسم ملف الكود المطلوب كوسيط

وللاطلاع على بكافة دوال الوسوم التي يمكنك استخدامها في تطوير قالب ووردبريس وأمثلة على استخدامها أنصحك بمطالعة التوثيق الرسمي List of Template Tags من ووردبريس.

ملاحظة: هناك نوع حديث من قوالب ووردبريس تسمى قوالب الكتل block themes وهذه القوالب تعتمد على ملفات HTML تمثل الكتل وليس على ملفات php وهي بالتالي لا تستخدم الدوال المذكورة أعلاه بل تستخدم أساليب أخرى لتضمين هذه الأجزاء لكننا لن نتطرق لشرحها في سلسلتنا الحالية لأننا نشرح تطوير قالب كلاسيكي classic theme يعتمد البنية التقليدية.

ما هي حلقة ووردبريس the loop وأهميتها في برمجة قالب ووردبريس

ما هي حلقة ووردبريس the loop وأهميتها في برمجة القالب

من الأمور الضرورية التي تحتاج لفهمها بشكل جيد عند برمجة قالب ووردبريس من الصفر هو حلقة ووردبريس WordPress Loop أو تدعى the loop وهي كود برمجي بلغة php يستخدم بشكل أساسي لعرض المحتوى الديناميكي من قاعدة بيانات ووردبريس على الصفحة التي تستعرضها.

ستجد في الدروس القادمة أننا سنحتاج لاستدعاء حلقة ووردبريس في كافة ملفات القوالب التي تعرض لنا محتوى المقالات أو الصفحات أو أي نوع من أنواع المنشورات الأخرى في كثير من الملفات مثل ملف الصفحة الرئيسية index.php أو ملف الشريط الجانبي sidebar.php.

فيما يلي مثال بسيط يوضح الشكل العام لحلقة ووردبريس:

<?php 
if ( have_posts() ) {
    while ( have_posts() ) {
        the_post(); 
        // عرض محتوى المنشور هنا
    } // end while
} // end if
?>

يتحقق الكود بداية من وجود أي منشورات وفي حال وجودها تبدأ الحلقة التكرارية التي تنتقل عبر جميع المنشورات التي يجب عرضها وتستدعى الدالة the_post()‎ التي تعيد دليل المنشور الحالي وتمكننا من عرض أي بيانات حول هذا المنشور مثل العنوان واسم الكاتب وتراي النشر والمحتوى وما إلى ذلك، وللمزيد حول مفهوم حلقة ووردبريس والاطلاع على أمثلة منوعة حولها أنصح بمطالعة مقال فهم الحلقة The loop وطريقة ووردبريس في عرض المنشورات.

لاحظ أنه إذا احتجت للاستعلام عن بيانات أكثر تعقيدًا من قاعدة بيانات ووردبريس وتخصيص حلقة ووردبريس بشكل أكبر يمكنك الاستعانة بالصنف البرمجي WP_Query للحصول على منشورات أو صفحات تحقق شروط مخصصة وعرضها على موقعك. على سبيل المثال لعرض كافة المقالات التي لها نفس نفس التصنيف ونفس اسم الكاتب يمكن كتابة الكود التالي:

<?php  
   $args = array(
      "category_name" => "programming",
      "author_name" => "Ola",
      "posts_per_page" => 3,
   );
   $posts = new WP_Query($args);
?>

أهم دوال قالب ووردبريس

هناك الكثير من الدوال الجاهزة التي يوفرها لك نظام ووردبريس والتي عليك التعرف عليها وتعرف طريقة عملها لاستخدامها في الملفات الخاصة ببرمجة قالب ووردبريس، ولكي تكون قادرًا على معرفة ما تعنيه هذه الدول وإتقانها، يجب أن يكون لديك مرجعية خاصة لها.

على سبيل المثال:

  • الدالة have_posts()‎ التي استخدمناها في الكود السابق تحدد فيما إذا كان هناك مقالات منشورة على الموقع أم لا
  • الدالة the_content()‎ تعرض محتوى الصفحة أو المقال الحالي
  • الدالة bloginfo()‎ تعرض لك العديد من المعلومات حول موقعك على سبيل المثال للحصول على اسم الموقع نمرر لها الوسيط التالي bloginfo('name')‎ وللحصول على رابط الموقع نكتب bloginfo('url')‎.
  • الدالة get_template_directory_uri()‎ من الدوال المفيدة كذلك لأي مطور ووردبريس التي تسمح لك بالاتصال بعنوان الويب الخاص بالقالب المفعل في الموقع واستدعاء أي ملفات تنسيق CSS أو ملفات جافا سكريبت أو غيرها من الملفات الموجودة في مجلد القالب.

لحسن الحظ يوفر لك موقع مطوري ووردبريس شرحًا مرجعيًا مفصلًا لكل تلك الدوال بالتفصيل الممل ويوفر أمثلة توضيحية جيدة حولها تجده على الرابط التالي، وهو لا يشرح لك للدوال فقط بل أيضا للخطافات Hooks و الأصناف Classes.

كما يوجد أيضا مرجعًا آخر مهم لشرح كل شيء عن برمجة قوالب ووردبريس من الصفر تجده في التوثيق الرسمي لتطوير قوالب ووردبريس ومن الضروري أن تتعرف على هذه الدوال كي تتمكن من التعامل باحترافية مع برمجة قالب ووردبريس ومعرفة كل ما يدور خلف الكواليس.

بالطبع لن يتسع المقال للتعرف على كل هذه الدوال لكن سنشرح كل دالة نستخدمها في حينها ويمكنك العودة للمراجع التي ذكرناها لتتعرف على المزيد من التفاصيل حولها.

فهم بنية ملفات قالب ووردبريس

عندما نفكر في تطوير قالب ووردبريس من الصفر فأول ما يجب فعله هو إنشاء مجلد يحتوي على كافة الملفات المهمة لهذا القالب، ويحتوي أيضا على مجلدات فرعية مختلفة لحفظ الصور والوسائط الخاصة وحفظ ملفات CSS لتنسيق القالب وملفات جافا سكريبت المستخدمة في برمجة القالب، وأي ملفات فرعية أخرى.

يمكن أن تعتمد على هذا التنظيم من خلال تنظيم ملفات القالب على موقع ووردبريس الرسمي للمطورين وهي كالتالي (dir تعني مجلد):

هيكل مجلد قالب ووبرديس

فأول خطوة عليك القيام بها لبرمجة قالب مخصص هو إنشاء مجلد باسم القالب في المسار ‎\‎wp-content\themes ضمن المجلد الجذر لموقعك والعمل على إنشاء الملفات الضرورية، بالطبع لست مضطرًا لإنشاء كافة الملفات الواردة أعلاه في قالبك أنت حر في تنظيم القالب وإنشاء الملفات والمجلدات التي تريدها وتخصيصها حسب متطلبات قالبك.

لكن كما ذكرنا هناك ملفان على الأقل يجب أن يتضمنهما أي قالب ووردبريس على الأقل كي يعمل وهما ملف index.php الذي يعتبر الأساس الذي تبنى منه معظم الملفات الأخرى المكونة للقالب الخاص بالموقع، وملف style.css لتصميم مظهر القالب وتحديد بياناته التعريفية مثل اسم القالب واسم مطوره وما إلى ذلك بعدها أنت حر في إنشاء ما تريده من ملفات أخرى في قالبك حسب الحاجة وحسب درجة التخصيص التي ترغب بها.

سنتيح لك الملف النهائي للقالب لتحميله في نهاية هذه السلسلة فإذا كنت مهتمًا بالحصول على هذا القالب فتابع الدروس القادمة لترى كيف ننشئ كامل ملفات القالب وننسقها بالشكل المطلوب.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على مجموعة من المفاهيم الأساسية حول تطوير قالب ووردبريس واستعرضنا كافة الطرق المتاحة التي تمكنك من تطوير قالب ووردبريس مخصص وبينا لماذا اخترنا طريقة تطوير قالب ووردبريس من الصفر من بين هذه الطرق.

كما تعرفنا كذلك على أهم ملفات قوالب ووردبريس ومهمة كل ملف من بينها وأولوية استدعائها وفق التسلسل الهرمي لقالب ووردبريس، بعد هذه المعلومات الأساسية يتكون جاهزً للبدء بإنشاء ملفات القالب الخاص بك وبرمجتها لتعرض المحتوى المطلوب وهو ما سنبدأ به في الدرس القادم من السلسلة.

اقرأ أيضًا



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *