شوبيفاي Shopify أم ماجنتو Magento؟ أيهما تختار لمتجرك الإلكتروني؟ – تطبيقات الويب

15

[ad_1]

عندما تريد دخول عالم التجارة الإلكترونية، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن المنصة المناسبة لعملك، إذ ليس من الصائب أن تختار منصةً عشوائيةً لإنشاء متجرك الإلكتروني، لأن ذلك مرتبط إلى حد كبير بمصير نشاطك التجاري ومستقبلك ونجاحك.

ستصادف خلال رحلتك العديد من أصحاب الأعمال غير الراضين عن منصات متاجرهم الإلكترونية، لذا يجب أن تحرص على ألا تندرج ضمن هذه القائمة. وسواءً كان عملك صغيرًا أم كبيرًا، يجب أن تختار منصة التجارة الإلكترونية بعناية، لأن تغيير المنصة لاحقًا قد يفرض عليك تكاليفًا وأعباءً أنت في غنى عنها.

هنا، إن فشلت في اختيار المنصة المناسبة، فسينعكس ذلك على نمو ونجاح متجرك الإلكتروني في المستقبل. ولهذا السبب، يُعدّ البحث الاستباقي حول المنصات والميزات التي تقدمها أمرًا في غاية الأهمية.

إذا ذهبت إلى أي شركة برمجيات لتطوير متجرك الإلكتروني، فإن إحدى الأسئلة الأساسية التي ستُطرح عليك هي عن المنصة التي تريد بناء متجرك الإلكتروني عليها، وصحيح أنهم سيرشدونك إلى بعض الخيارات، ولكن القرار النهائي لك.

01-مخاوف-أصحاب-المتاجر-الإلكترونية.png

إن اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لنشاطك التجاري يعني إيجاد التوازن الصحيح بين متطلباتك كتاجر من جهة، وبين متطلبات عملائك من جهة أخرى. لذلك سنُجري في مقالنا هذا مقارنةً بين منصتين رائدتين في التجارة الإلكترونية، هما شوبيفاي Shopify وماجنتو Magento.

ما هو شوبيفاي Shopify؟

شوبيفاي Shopify هو منصة مختصة بالتجارة الإلكترونية، تتيح للمطورين أو أصحاب الأعمال إمكانية إنشاء مواقعهم على الإنترنت دون الحاجة إلى أي خبرات تقنية، وهو يأتي مع خيارين:

  • شوبيفاي العادي Shopify: هو حل استضافة يمنح أصحاب الأعمال التجارية حرية تخصيص واجهات متاجرهم الإلكترونية وبيع المنتجات وإدارة أعمالهم التجارية عبر الإنترنت.
  • شوبيفاي متقدم Shopify Plus: منصة متعددة القنوات تتمتع بمستوى تخصيص أعلى، مع دعم وميزات أقوى من شوبيفاي العادي.

ما هو ماجنتو Magento؟

ماجنتو Magento هو منصة للتجارة الإلكترونية طُوِّرت عام 2007 باستخدام تقنيات مفتوحة المصدر، وهي منصة مرنة قابلة للتخصيص والتطوير بدرجة كبيرة. وهي تأتي أيضًا في شكلين:

  • ماجنتو مفتوح المصدر Magento Open Source: هو منصة مجانية ذاتية الاستضافة توفر جميع الوظائف لتطوير المتاجر الإلكترونية من الصفر.
  • متجر ماجنتو Magento Commerce: هي النسخة المدفوعة من ماجنتو، ويستخدمها أصحاب الأعمال التجارية والمطورين الذين يريدون حلًا شاملًا وسريعًا لتحسين متاجرهم الإلكترونية وتعزيز مبيعاتهم.

الاختلافات الرئيسية بين ماجنتو وشوبيفاي

ثمة جوانب عديدة يختلف فيها ماجنتو وشوبيفاي عن بعضهما البعض، لذا إليك فيما يلي مقارنة سريعة في كل جانب:

الانتشار

02 الانتشار

في الوقت الحالي، يُعدّ ماجنتو منصة التجارة الإلكترونية الأكثر استخدامًا، إذ يعتمد عليه 14% من المتاجر الإلكترونية، بينما تبلغ نسبة مستخدمي شوبيفاي 6% من المتاجر الإلكترونية حول العالم.

إذا كنت تريد مقارنة شوبيفاي مع ماجنتو من حيث الانتشار، فإن أفضل طريقة هي معرفة نسبة العلامات التجارية الشهيرة التي تستخدم كل منصة. وهنا نلاحظ أن الشركات الكبرى مثل نايك Nike وروزيتا ستون Rosetta Stone وأوليمبوس Olympus تستخدم ماجنتو؛ في حين أنه لدى شوبيفاي بعض الأسماء الكبيرة، مثل تسلا Tesla ومتجر Los Angeles Lakers، لذا فإن كلا المنصتين تفتخران بشركات ناجحة تعتمد عليها.

من الناحية البرمجية

03 من الناحية البرمجية

ثمة فارق كبير جدًا بين شوبيفاي وماجنتو من الناحية البرمجية، إذ يستخدم ماجنتو لغة PHP، بينما يستخدم شوبيفاي لغة Liquid.

إضافةً إلى ذلك، شوبيفاي ملكية خاصة، أي أنه مغلق المصدر؛ بينما ماجنتو منصة مفتوحة المصدر، ما يعني أنه متاح مجانًا ويمكنك تعديل التعليمات البرمجية وإجراء أي تغييرات وفقًا لاحتياجاتك ومتطلباتك، ولكن النظام المغلق لا يسمح لك بهذه التسهيلات.

يمكن مع ماجنتو التعديل على الشيفرات البرمجية للقالب حتى يناسب الاحتياجات المحددة للمتاجر، في حين لا يمكن ذلك مع شوبيفاي. ولذلك فإن شوبيفاي هو الحل الأمثل والمناسب للمتاجر البسيطة، لكنه لا يناسب المتاجر المعقدة التي تتطلب تغييرات في الشيفرات المصدرية.

السعر

04 السعر

يجب عليك في البداية تحديد ميزانيتك لأعمالك في التجارة الإلكترونية، نظرًا لأن بعض المنصات أغلى بكثير من غيرها. عند اختيار النظام الأساسي لمتجرك الإلكتروني، احرص على مراعاة جميع التكاليف، وليس فقط التكاليف الأولية لإنشاء المتجر، وقد تشمل التكاليف البعيدة أشياء مثل الصيانة والأمن والاستضافة وغير ذلك.

شوبيفاي: حل بأسعار مقبولة

لدى شوبيفاي عدد من خطط الاشتراك التي تختلف في أسعارها، لكن خطة شوبيفاي الأساسية تبدأ بسعر 29 دولارًا وتحتوي على الحد الأدنى من الميزات؛ أما الخطط الثانية فهي أكثر تقدمًا، ويتراوح سعرها بين 79 إلى 299 دولارًا شهريًا؛ بينما شوبيفاي المتقدم Shopify Plus، يعتبر مخصص للشركات الكبيرة، وتبدأ أسعار الاشتراك فيه من حوالي 2000 دولار شهريًا.

كلما اخترت خطة اشتراك أعلى، ستتمكن من الوصول إلى المزيد من الميزات، مثل استعادة سلة التسوق المهجورة، والحصول على تقارير وإحصائيات متقدمة، وبطاقات الهدايا. وفيما يلي صورة توضح أسعار خطط الاشتراك في شوبيفاي، مع مميزات كل خطة.

05-أسعار-خطط-الاشتراك-في-شوبيفاي-مع-الميزات.png

أما رسوم المعاملات، فإن شوبيفاي يفرض رسوم على المدفوعات التي تتم من خلال بوابات الدفع الخارجية، وتتراوح نسبة الرسوم بين 0.5% إلى 2%؛ لذا كلما زاد عدد المعاملات التي تجريها، زادت تكلفة رسوم المعاملات شهريًا. لكن باستخدام بوابة الدفع المباشرة الخاصة بشوبيفاي، يمكنك تجنب دفع أي رسوم.

ماجنتو: مرتفع الثمن

ماجنتو هو إطار عمل مفتوح المصدر يمكن تنزيله مجانًا، والاستضافة فيه ذاتية، لكن يجب الدفع مقابل خدمات الاستضافة الخارجية.

تعتمد تكلفة ماجنتو على المنتج الذي تستخدمه؛ كما يجب عليك تغطية جميع رسوم الاستضافة والأمان والتطوير والتصميم، ويمكن أن تصل تكلفة الاستضافة إلى 3.95 دولارًا شهريًا من شركات مثل SiteGround أو HostGator.

يُعدّ حل الاستضافة الذي تختاره مهمًا جدًا، إذ يمكن أن يؤثر على سرعة الموقع ومساحة تخزينه وعدد المنتجات التي يمكن لموقعك إدارتها. لذلك إذا كنت تستخدم ماجنتو، فيمكنك اختيار أي حلول استضافة تريدها حسب احتياجاتك، على عكس استضافة شوبيفاي.

وإذا كنت تبحث عن التكلفة النهائية لكل من ماجنتو وشوبيفاي، فأنت بحاجة إلى حساب الملحقات الإضافية أيضًا. علاوةً على ذلك، عادةً ما يلجأ مستخدمو ماجنتو إلى توظيف مطور ماجنتو لتطوير الموقع وإعداد المتجر، لذلك ينبغي حساب تكلفة المطورين ضمن التكلفة التقريبية للمشروع.

لا يتقاضى ماجنتو أي رسوم مقابل تنزيله واستخدامه، لكن ستحتاج إلى شراء خطة استضافة. وإذا كنت تريد اختيار خطة استضافة، فيُفضَّل ألا تلجأ إلى الاستضافات الرخيصة. بل اختر عرض نطاق ترددي Bandwidth أفضل وحزمة تحسين إضافية.

يتحسن أداء ماجنتو مع الاستضافات الجيدة، لذلك يجب دراسة خدمات الاستضافة جيدًا قبل اختيار واحدة منها، لأن ذلك سيؤثر بالتأكيد على أداء متجرك الإلكتروني، لا سيّما عندما يصبح متاحًا للجمهور ويزداد عدد زواره.

إذا كنت تبحث عن الخيار الأوفر، فإن شوبيفاي هو الأنسب لك، كما أن تكلفته النهائية واضحة ويمكن التنبؤ بها، فهي تشمل تكلفة شهرية حسب الخطة، إضافةً إلى رسوم محددة لكل عملية بيع.

الأمان

06-الأمان.png

لا بُدّ للأمان أن يتربّع على قمة أولوياتك عندما تخطط لإنشاء متجرك الإلكتروني، فوفقًا لإحدى التقارير، 61% من المتسوقين لن يشتروا أي منتجات من موقع إلكتروني يفتقد إلى إشارات الأمان، مثل شهادة SSL.

لا يمكن للمتاجر الإلكترونية تحمل أي هجمات يمكن أن تقلل من عدد الزوار وتدمر ثقتهم في العلامة التجارية أيضًا، لذلك من الضروري بذل جهد إضافي لتأمين موقعك الإلكتروني، وإليك فيما يلي مقارنة بين شوبيفاي وماجنتو من ناحية الأمان:

شوبيفاي: آمن

شوبيفاي عبارة عن منصة قائمة على نظام البرمجيات كخدمة SaaS، لذا فهي آمنة، وهذه ميزة لصالح شوبيفاي. فضلًا عن ذلك، يحقق شوبيفاي جميع الفئات الستة لمعايير PCI، كما تتضمن المواقع التي يستضيفها شهادة أمان SSL.

ماجنتو: يعتمد الأمان فيه على معاييرك

يعتمد الأمان في ماجنتو على المطورين ومدى الأمان الذي يريدون تحقيقه. فحتى بالنسبة للأشياء البسيطة مثل شهادة SSL، يجب على المطورين الاهتمام بالموقع للحصول عليها. سيصحح ماجنتو بعض المخاطر الأمنية المعروفة، مثل ثغرة حقن SQL التي عرّضت حوالي 300 ألف متجر ماجنتو للخطر عام 2019، لكن تبقى مسؤولية تحديث موقعك وحمايته بالكامل ضمن مسؤوليات مطوري ماجنتو.

تحسين محركات البحث SEO

يشتري معظم المستخدمين منتجاتهم عبر الإنترنت من خلال استخدام محركات البحث، لذلك من المهم جدًا تهيئة صفحات متجرك الإلكتروني لملائمة محركات البحث، بحيث تظهر صفحات منتجاتك في أول نتائج محركات البحث.

في الواقع، عند الحديث عن تحسين محركات البحث SEO، فإن منصات التجارة الإلكترونية متساوية إلى حد ما، خاصةً عندما تنظر إلى المكونات الإضافية.

يُعدّ شوبيفاي أفضل في هذا المجال بالنسبة للمبتدئين، لكن بالنسبة لمن لديهم بعض الخبرات في مجال تحسين محركات البحث، فسيكون من الأفضل لهم تثبيت ماجنتو.

لا يسمح ماجنتو بتحرير البيانات الوصفية، لكنه يتيح إمكانية إنشاء منتجات حيوية وتخصيص صفحات منتجاتك، مما يعزز تحسين محركات البحث في موقعك، وهو أمر لن تجده مع نظام البرمجيات كخدمة SaaS، مثل شوبيفاي.

والآن، من الواضح أن ماجنتو يأتي في المركز الأول في مجال تحسين محركات البحث، نظرًا لقدرته على تخصيص عملية تحسين محركات البحث يدويًا، بينما يأتي شوبيفاي في المرتبة الثانية.

السرعة والأداء

تُعدّ سرعة متجرك الإلكتروني وأدائه من العوامل الرئيسية التي قد تؤثر على تحسين محركات البحث الخاصة بمتجرك، ومن الأمور المثبتة عمليًا أنه كلما زادت مدة تحمل صفحات موقعك الإلكتروني، زادت احتمالية خسارة العملاء المحتملين، ليذهبوا إلى متاجر المنافسين.

شوبيفاي: أداء متوسط

يقدم شوبيفاي حل استضافة، لذا لا داعي للقلق بشأن سرعة موقعك وأدائه، إذ لا يمكنك أساسًا التحكم في بيئة الاستضافة أو ضبط مستوى الخادم. وفي حال واجهت أي مشكلات تتعلق بالسرعة، فيجب التواصل مع فريق الدعم الفني في شوبيفاي.

ماجنتو: أسرع وأكثر سلاسة

على عكس شوبيفاي، يُعرف ماجنتو بمرونة التحكم فيه واختيار مزود الاستضافة، لأن ماجنتو عبارة عن منصة ذاتية الاستضافة، فهي تسمح لك باختيار الخادم الذي تريده، وإجراء جميع التعديلات اللازمة لتعزيز أداء موقعك الإلكتروني.

ستتحمل بالتأكيد تكاليف كبيرة إذا قررت الاعتماد على خدمات مزودي استضافة ماجنتو Magento Web Hosting Providers، لكنك ستحصل على تجربة بسرعات تحميل عالية وأداء مستقر وحرية تخصيص موقعك الإلكتروني كما تشاء.

إذًا مرةً أخرى، ماجنتو يتفوق من ناحية السرعة والأداء على شوبيفاي.

ملخص سريع

إليك في الصورة التالية مقارنةً سريعةً بين كل من شوبيفاي وماجنتو:

07-مقارنة-بين-ماجنتو-وشوبيفاي.png

في الختام

يعتمد الأمر بأكمله على الميزات التي تبحث عنها والخدمات التي تريد الحصول عليها، ويمكن القول بأن ماجنتو خيار أفضل إذا كنت تريد رحلات عملاء مخصصة لا يجدونها في أي مكان آخر؛ أما شوبيفاي، فهو خيار مفيد للتجار الذين يريدون إنشاء متجر إلكتروني مع امتلاكهم خبرات برمجية متواضعة.

إذا كنت ما تزال محتارًا، فانظر إلى ميزانيتك، إذا كنت تستطيع تغطية تكاليف ماجنتو، فهو الخيار الأفضل؛ أما إذا لم تكن لديك الميزانية والوقت لإنشاء موقع فريد، فإن شوبيفاي هو الخيار المناسب للحصول على موقع بواجهة متجر جيدة تقدم للعملاء المعلومات التي يحتاجون إليها.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ?Shopify vs Magento – Which One to Choose For Your e-Commerce Website لصاحبه Kiran Beladiya.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر