كيفية إضافة زر الشراء عبر واتساب في متجرك الإلكتروني

203
كيفية إضافة زر الشراء عبر واتساب في متجرك الإلكتروني

[ad_1]

يعد مشروع بناء متجر إلكتروني على الإنترنت من المشاريع الرائجة والجيدة هذه الأيام، لأنه يتيح الكثير من الخيارات للحصول على مبيعات وأرباح عالية والتوغل في عالم التجارة الإلكترونية الذي يتسم بالنمو الدائم.

لكن من أجل تحقيق النجاح، يجب عليك ضمان سلاسة وسهولة استخدام المتجر لجميع العملاء، ففي بعض الأحيان قد يستخدم المتجر الإلكتروني عملاء ذوي خبرة تقنية ضعيفة، وليس لديهم القدرة على التعامل مع طرق الدفع المتاحة فيه.

في سبيل مساعدة هؤلاء العملاء ومن أجل عدم خسارتهم، يمكنك أن تفكر في إعداد شروحات نصية ومرئية توجههم لإتمام عملية الشراء، لكن مع ذلك لن يكون الجميع مستعدين لقضاء الوقت في مراجعة هذه الشروحات.

لهذا السبب، سيكون من الأفضل أن توفر إمكانية الشراء عبر واتساب في متجرك الإلكتروني برفقة الشروحات النصية والمرئية التي توضح طريقة الشراء، إذ سيسمح ذلك للعملاء الذين لا يملكون خبرة تقنية كافية لإتمام عملية الشراء من المتجر مباشرة بتنفيذ العملية من خلال التواصل معك عبر النقر على زر الشراء عبر واتساب الذي ستضيفه في متجرك الإلكتروني.

لماذا تقوم بإضافة زر الشراء عبر واتساب لمتجرك؟ 

يعد واتساب من أشهر خدمات المراسلة الفورية اليوم، إذ يستخدمه أكثر من مليارَي شخص في جميع أنحاء العالم، ما يعني أن الغالبية العظمى من جمهورك المستهدف سيتواجد على واتساب.

بالتالي فإن إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى متجرك الإلكتروني سيمكن أي عميل لا يمكنه إتمام عملية الشراء من خلال المتجر من التواصل معك لإتمامها، ولن يكون عليك القلق بشأن عدم قدرته على استخدام وسيلة التواصل التي تطرحها.

كذلك سيوفر لك إضافة زر الشراء عبر واتساب العديد من الفوائد والمميزات الأخرى، بما في ذلك:

  • الواتساب تطبيق عالمي: لا تقف حدود واتساب عند حدود دولة أو مدينة معينة، فهو متاح في جميع بلدان العالم تقريبًا، وبالتالي فهو خيار رائع سواء أكان عملاؤك المحتملون يقطنون في بلد معين، أو يتوزعون على مختلف البلدان العربية أو حتى العالم.
  • السرعة في تلقي الطلبات: يوفر لك واتساب الفرصة لتلقي الطلبات في الوقت الفعلي ومن دون أي تأخير، ما ينعكس إيجابًا على سرعة معالجة الطلب وشحنه وتوصيله للمشتري، الأمر الذي يسمح لك بتوفير تجربة مستخدم مرضية. 
  • قناة تسويقية قوية: بعد شراء المنتج من قبل العميل سيكون بإمكانك الاحتفاظ برقم الهاتف الخاص به، ومن ثم إرسال العروض والمحتوى المخصص والمنتجات الجديدة إليه من حين لآخر، إذ يعد ذلك طريقة احترافية للتسويق لمتجرك الإلكتروني. 
  • المساعدة على إقناع العميل بإتمام عملية الشراء: يتخلى العديد من المشترين عن سلة التسوق الخاصة بهم للعديد من الأسباب، ويصعب إعادة التواصل معهم لإقناعهم بمتابعة عملية الشراء، لكن بإمكانك إعادة استهداف العملاء الذين تواصلوا معك عبر واتساب مرة أخرى وإقناعهم بإجراء عملية الشراء عن طريق ترغيبهم بمزايا أفضل أو سعر أقل. 
  • بناء علاقة شخصية: لا يستخدم معظم الناس البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى (المختلفة عن واتساب) للتواصل مع الأهل والأقارب والأصدقاء بعكس واتساب. ولهذا فمن المرجح أن تصبح أكثر قربًا من العميل عندما يتم عملية الشراء عبر واتساب، وهذا سيزرع فيه الثقة بك، ويسهم في تحويله إلى عميل مخلص، ويجعله ينصح مختلف معارفه بالشراء من متجرك.
  • تغطية العملاء غير القادرين على الدفع عبر البوابات: قد لا يكون بإمكان بعض العملاء الدفع عبر بوابات الدفع التي تتيحها في متجرك الإلكتروني لسبب ما، لكن قد يكون بإمكانهم تحويل المال لك من خلال وسيلة أخرى. يمكن لعملية الشراء أن تتم بينك وبين هؤلاء من خلال واتساب بدلًا من المتجر الإلكتروني.
  • منع خسارة العملاء في حال التوقف المؤقت لبوابات الدفع: إذا توقفت بوابات الدفع الخاصة بمتجرك الإلكتروني فيرجح أن تفقد العملاء المحتملين الذين يزورون متجرك أثناء ذلك إذا لم يكن بإمكانهم الدفع بطريقة أخرى، وذلك بخلاف ما الأمر عليه عندما يكون بإمكانهم الشراء عبر واتساب.

هل يجب إتاحة الشراء عبر واتساب كبديل أساسي للمتجر الإلكتروني؟

بشكل عام، لا يجب إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر ليكون بإمكان العملاء استخدامه كبديل أساسي لإتمام عملية الشراء، إنما يجب أن تكون طريقة الشراء هذه موجهة للعملاء غير القادرين على الشراء من المتجر نظرًا لضعف خبرتهم التقنية أو وجود سبب آخر يمنعهم من تنفيذ العملية.

فقد تطورت العديد من منصات التجارة الإلكترونية بشكل كبير في السنوات الماضية، وأصبحت عمليات الشراء عبر المتاجر الإلكترونية تتم عبر بوابات الدفع بطريقة آمنة وذاتية وأكثر سهولة وسلاسة من الواتساب.

بالتالي يجب عليك العمل على جعل العملاء يقومون بإتمام عملية الشراء عبر المتجر الإلكتروني عبر استخدام منصة تجارة إلكترونية غير معقدة وتوفر الكثير من طرق الدفع مثل ووكومرس، ولا يجب إطلاقًا توفير حل الشراء عبر واتساب كبديل أساسي لإتمام عملية الشراء في متجرك الإلكتروني.

توجد طرق عديدة يمكن من خلالها إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني، لكن هناك طريقتان رئيسيتان سنشرحهما هنا، وهما:

  • إضافة زر الشراء عبر واتساب باستخدام إضافات ووردبريس: تعد هذه الطريقة الأفضل للمتاجر الإلكترونية المبنية بواسطة ووكومرس، ولا يمكن استخدامها في المتاجر الأخرى.
  • إضافة زر الشراء عبر واتساب من خلال استخدام WhatsApp API link: تعمل هذه الطريقة على جميع المتاجر الإلكترونية تقريبًا بما في ووكومرس، إلا أنه لا يفضل الاعتماد عليها دائمًا، لأنها قد تحتاج إلى خبرة برمجية.

إضافة زر الشراء عبر واتساب باستخدام الإضافات

تعد إضافات ووردبريس التي تعمل مع ووكومرس من أفضل طرق إضافة زر الشراء من خلال واتساب إلى المتجر الإلكتروني، لأنها سهلة الإعداد والاستخدام. وهي تتيح إضافة زر الشراء في أماكن مختلفة مثل الصفحة الرئيسية، أو في كل صفحات المتجر، أو في صفحات المنتجات، أو غير ذلك.

كذلك تتيح الإضافات إمكانية إضافة زر الشراء عبر واتساب اعتمادًا على أساليب عديدة، إذ يوفر بعضها إضافة الزر بشكل عائم في زاوية الصفحة، ويوفر بعضها إضافة الزر بالقرب من زر الإضافة إلى السلة.

وسنشرح في الفقرات التالية أشهر الطرق لإضافة زر الشراء عبر واتساب في المتجر الإلكتروني الذي يعمل بواسطة ووكومرس اعتمادًا على أفضل الإضافات التي توفر إمكانية فعل ذلك.

1. إضافة زر الشراء عبر واتساب بشكل عائم

ستسمح لك هذه الطريقة بإظهار زر الشراء عبر واتساب في كل صفحات متجرك، بما فيها الصفحة الرئيسية وصفحات المنتجات والمقالات بشكل عائم في الزاوية، الأمر الذي يوفر لعملائك القدرة على التواصل معك في الوقت الذي يريدون لطلب المنتجات.

لإضافة زر الشراء عبر واتساب بهذه الطريقة تستطيع استخدام إضافة Click To Chat التي يمكنك الحصول عليها مجانًا من قسم الإضافات في متجر  الووردبريس الرسمي.

لاستخدام الإضافة، قم أولًا بتنصيبها وتفعيلها على موقعك كما شرحنا في مقالة (تنصيب إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة). بعد تفعيل الإضافة، ستجد تبويبًا جديدًا في القائمة الجانبية للوحة تحكم الووردبريس باسم (Click To Chat) انقر عليه.

النقر على تبويب Click To Chat
النقر على تبويب Click To Chat

سيتم توجيهك مباشرة إلى صفحة خيارات تخصيص زر الشراء عبر واتساب. في هذه الصفحة يمكنك بسهولة تخصيص الزر بالكامل، إذ تستطيع تحديد مكان الزر، وحجم الخط، والألوان، بالإضافة إلى الكثير من الخصائص الأخرى.

تشمل أبرز الحقول المهمة التي من الضروري أن تقوم بضبطها في صفحة التخصيص هذه كلا من رقم الهاتف (WhatsApp Number)، والرسالة المسبقة (Pre-Filled Message)، والنص الذي سيظهر للزائر عند وضع مؤشر الفأرة على أيقونة واتساب (Call to Action). توضح الصورة التالية والشرح الوارد تحتها كيفية ملئ هذه الحقول.

خطوات إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى متجر الووكومرس
خطوات إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى متجر الووكومرس
  1. عليك أن تقوم بتحديد الدولة التي ينتمي إليها رقم هاتف الواتساب الذي تريد أن تصل رسالة العميل إليه.
  2. هنا يجب أن تدخل رقم هاتف الواتساب الخاص بك.
  3. حدد الرسالة التي سيتم لصقها في مربع الإرسال في المحادثة بينك وبين العميل بعد أن ينقر على أيقونة واتساب ويتم فتح التطبيق. يمكن أن تضيف هناك متغيرات، مثل رابط الصفحة التي ضغط فيها العميل على الزر {url} وما إلى ذلك.
  4. يجب عليك إدخال النص الذي سيظهر عندما يضع العميل مؤشر الفأرة على أيقونة واتساب في الموقع.

وبعد ذلك عليك تطبيق التغييرات التي تم إجراؤها وإظهار زر الشراء عبر واتساب في الموقع عبر النقر على زر (Save Changes).

بعد تنفيذ هذه الخطوات، سيتم إضافة زر الشراء من خلال واتساب إلى متجرك الإلكتروني مباشرة.

تم إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني
تم إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني

وعندما ينقر الزائر على الزر، سيتم توجيهه إلى صفحة على موقع واتساب توضح ما هو على وشك أن يقوم به (التحدث معك عبر واتساب)، وفي تلك الصفحة عليه فقط أن ينقر على زر (متابعة إلى الدردشة) للانتقال مباشرة إلى المحادثة بينك وبينه على تطبيق واتساب.

يجب أن ينقر العميل على زر المتابعة إلى الدردشة لمحادثتك
يجب أن ينقر العميل على زر المتابعة إلى الدردشة لمحادثتك

2. إضافة زر الشراء عبر واتساب في صفحات المنتجات 

تستطيع إضافة زر الشراء عبر واتساب في صفحات المنتجات أيضًا برفقة أو بدلًا من زر الإضافة إلى سلة التسوق الذي يظهر بشكل افتراضي. توجد العديد من الإضافات التي تتيح إمكانية تنفيذ هذه المهمة، ونتعرف في الفقرات التالية على أفضل إضافتين متاحتين.

إضافة Order On Mobile

إضافة Order On Mobile  هي أحد الإضافات التي تتيح لك إضافة زر الشراء عبر الواتساب لمتجرك على ووكومرس، وتتميز بالعديد الميزات أهمها أنها سهلة الاستخدام وتوجد نسخة مجانية منها لن تضطر إلى دفع أية رسوم للحصول عليها.

لاستخدام الإضافة، قم أولًا بتنصيبها وتفعيلها على متجرك الإلكتروني. بعد ذلك توجه إلى صفحة إعدادات ووكومرس عبر النقر على خيار (الإعدادات) ضمن تبويب (WooCommerce) في لوحة التحكم الووردبريس.

الانتقال إلى صفحة إعدادات ووكومرس
الانتقال إلى صفحة إعدادات ووكومرس

في الزاوية العلوية اليسرى انقر على تبويب (Woocommerce Order On Whatsapp) لإظهار خيارات الإضافة.

الانتقال إلى تبويب إعدادات إضافة إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني
الانتقال إلى تبويب إعدادات إضافة إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني

في الصفحة التالية، عليك إدخال مجموعة من المعلومات التي تحتاجها الإضافة من أجل إضافة زر الشراء عبر واتساب في متجرك. نوضح في الصورة التالية والشرح الوارد تحتها كيفية إدخال المعلومات بشكل صحيح.

ملئ المعلومات المطلوبة لإضافة الزر
ملئ المعلومات المطلوبة لإضافة الزر
  1. هذا الحقل مخصص لإدخال رقم الهاتف الخاص بك الذي تريد أن يتراسل معه المشترين، وعند إضافته تأكد من استخدام مفتاح دولتك بشكل صحيح. 
  2. لإضافة الرسالة الأولى التي سيتم إرسالها إلى رقم الواتساب، والتي من الممكن تخصيصها بما تجده مناسب. 
  3. يمكنك إخفاء زر (إضافة إلى سلة التسوق) عبر وضع إشارة صح بجانب خيار (Hide “Add to Cart” Button).
  4. عليك وضع إشارة صح بجانب خيار (Show on Shop and Single page) لإظهار أيقونة واتساب في صفحة المتجر وصفحات المنتجات.

بعد ذلك عليك النقر على زر (حفظ التغييرات) لتكون بإكمال هذه الخطوات قد أتممت إضافة زر الشراء عبر واتساب على متجرك الإلكتروني، وستلاحظ وجود الزر عند زيارة صفحة أحد المنتجات في المتجر.

تمت إضافة زر الشراء عبر واتساب في صفحة المنتج في المتجر
تمت إضافة زر الشراء عبر واتساب في صفحة المنتج في المتجر

عندما ينقر الزائر على الزر، سيتم توجيهه إلى صفحة على موقع واتساب توضح له ما هو موشك على القيام به (التحدث معك عبر واتساب)، وفي تلك الصفحة عليه فقط أن ينقر على زر (متابعة إلى الدردشة) للانتقال مباشرة إلى محادثة بينك وبينه على تطبيق واتساب.

تجدر الإشارة إلى أن الإصدار المدفوع من إضافة Order On Mobile يأتي بمزايا أكثر، ويمكن أن يوفر الكثير من الوقت والجهد الذي يتم قضاؤه في الاستفسار من العميل عن مختلف الجوانب، وتشمل أبرز هذه المزايا:

  • تلقي نوع المنتج الذي حدده العميل في صفحة المنتج قبل أن ينقر على زر الشراء عبر واتساب.
  • تخصيص نص زر الشراء عبر واتساب.
  • إضافة زر الشراء عبر واتساب باستخدام الرمز القصير.
  • تلقي بيانات معينة عن المنتج الذي يريد العميل شراءه، مثل اسمه وسعره.
  • الإجابة تلقائيًا على الرسائل من خلال API.
  • معالجة الطلبات التي تصل إلى واتساب تلقائيًا في المتجر.
  • تحديد التصنيفات أو المنتجات التي سيتم عرض الزر في صفحاتها.

كذلك يتضمن الإصدار المدفوع العديد من الخيارات الأخرى التي تسهل وتسرع عملية الرد على العملاء ومعالجة الطلبات التي يتم تلقيها عبر واتساب، فإذا كنت تتلقى الكثير من طلبات الشراء من خلال واتساب، قد يكون من الملائم الحصول على النسخة المدفوعة من هذه الإضافة.

إضافة Order on WhatsApp for WooCommerce

Order on WhatsApp for WooCommerce هي إضافة أخرى يمكن استخدامها لإضافة زر الشراء إلى صفحة المنتج، تأتي بإصدار مجاني وآخر مدفوع، وتعد النسخة المجانية منها أفضل من النسخة المجانية من الإضافة السابقة، لأنها تتيح التعديل على النص الذي يظهر في زر الشراء عبر واتساب مجانًا.

طريقة استخدام هذه الإضافة سهلة للغاية أيضًا. قم أولًا بتنصيبها وتفعيلها على متجرك الووكومرس. بعد ذلك، انقر على خيار (Order Mobile for WooCommerce) الذي تتم إضافته إلى القائمة الجانبية من لوحة تحكم الووردبريس للتوجه إلى صفحة الإعدادات. في هذه الصفحة اتبع الخطوات الموضحة في الصورة التالية والشرح الموجود أسفلها لإضافة زر الشراء عبر واتساب.

إدخال المعلومات اللازمة لتفعيل زر الشراء عبر واتساب في المتجر الإلكتروني
إدخال المعلومات اللازمة لتفعيل زر الشراء عبر واتساب في المتجر الإلكتروني
  1. تأكد من وجودك في تبويب (General). 
  2. أدخل رقم هاتفك الذي تريد أن تستلم عليه الرسائل الخاصة بالطلبات. يجب أن تتأكد من إدخال رقم الهاتف مع رمز الدولة.
  3. ضع إشارة صح بجانب خيار (Yes, show button in Product page) من أجل إضافة زر الشراء إلى صفحة المنتجات.
  4. ضع إشارة صح بجانب خيار (Yes, Show button in cart page) إذا ما كُنت تريد إضافة الزر إلى صفحة سلة الشراء. 

عند الانتهاء من تنفيذ كافة الخطوات السابقة، عليك النقر على زر (Save settings) لحفظ الإعدادات. بعد ذلك عليك تخصيص زر الشراء عبر واتساب الذي يظهر في صفحات المنتجات.

لفعل ذلك، توجه إلى تبويب (Product Page)، ثم أدخل الرسالة المخصصة (Your custom message) التي تريد استلامها على الواتساب عندما يحدثك العميل، وأدخل أيضًا النص الذي تريد إظهاره ضمن زر الشراء عبر واتساب (اشتري الآن عبر الواتساب).

كذلك تتضمن الصفحة العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنك تحديدها حسبما تريد، ونوضحها لك في هذه الصورة والشرح المدرج أسفلها.

صفحة ضبط خيارات زر الشراء عبر واتساب في صفحة المنتج
صفحة ضبط خيارات زر الشراء عبر واتساب في صفحة المنتج
  1. يتيح لك هذا الخيار تحديد فيما إذا سيتم فتح المحادثة في نفس تبويب متجرك، أو في تبويب جديد في المتصفح، ومن الأفضل تفعيله.
  2. عند تفعيل هذا الخيار، فإن زر الشراء عبر واتساب لن يظهر على أجهزة الحاسوب، إنما فقط على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. 
  3. يسمح بإخفاء السعر من صفحة المنتج، حيث يتوجب على الزائر أن يتواصل معك على واتساب من أجل إخباره بالسعر.
  4. يوفر إمكانية إخفاء زر الإضافة إلى سلة التسوق، حيث يظهر زر الشراء عبر واتساب فقط للزائر في المتجر الإلكتروني.

بعد الانتهاء من تحديد الخيارات تبعًا لما يناسبك، عليك النقر على زر  (Save Changes) لحفظ الإعدادات. والآن عند التوجه إلى إحدى صفحات المنتجات في متجرك، ستلاحظ أنه تمت إضافة زر الشراء عبر واتساب ضمنها.

تمت إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني في صفحة المنتج
تمت إضافة زر الشراء عبر واتساب إلى المتجر الإلكتروني في صفحة المنتج

وعندما ينقر الزائر على الزر، سيتم توجيهه إلى صفحة على موقع واتساب توضح له ما سيقوم به، وعليه فقط أن ينقر على زر (متابعة إلى الدردشة) لبدء التحدث معك وشراء المنتج.

الجدير بالذكر أن النسخة المدفوعة من الإضافة توفر بعض المزايا الإضافية، إلا أنها قليلة بالمقارنة مع الإضافة السابقة التي تعد أكثر احترافية، لذلك إذا أردت شراء إضافة مدفوعة فقد يكون من الأفضل أن تعتمد على إضافة Order On Mobile.

إضافة زر الشراء عبر واتساب من خلال استخدام WhatsApp API link

تتيح ميزة WhatsApp API link إمكانية بدء محادثة مع رقم هاتف على واتساب دون الحاجة لأن يكون الرقم مسجلًا لديك، حيث يمكنك زيارة رابط WhatsApp API الخاص برقم الهاتف لبدء محادثة معه مباشرة.

تستطيع استخدام هذه الميزة لإضافة زر الشراء عبر واتساب إلى متجرك الإلكتروني سواء أكان مشغلًا بواسطة ووكومرس أو بطريقة أخرى، إذ يمكنك إضافة زر ينقل الزائر عند النقر عليه إلى رابط WhatsApp API الخاص برقم هاتفك.

يمتلك كل رقم هاتف WhatsApp API link، ويأخذ هذا الرابط الشكل التالي:

  • https://api.whatsapp.com/send?phone=(رقم الهاتف)
  • حيث تمثل (رقم الهاتف) رقم هاتفك على واتساب مع رمز الدولة بدون إشارة (+).

وبالتالي يمكنك إنشاء رابط WhatsApp API لرقمك ببساطة عبر استبدال (رقم الهاتف) برقم هاتفك (أو هاتف عملك) الفعلي على واتساب.

من أجل إضافة زر الشراء عبر واتساب بهذه الطريقة إلى المتجر الإلكتروني، ما عليك إلا إنشاء رابط WhatsApp API لرقمك حسبما ما هو موضح أعلاه، ثم إضافة الرابط إلى زر تقوم بتصميمه أو إضافته في متجرك في المكان الذي تريده، واعتمادًا على الخصائص التي توفرها المنصة التي تستخدمها.

عندما يقوم الزائر بالنقر على زر مضاف بهذه الطريقة، فإنه سيتم تحويله إلى صفحة على واتساب توضح أنه على وشك التواصل مع رقمك، وعندما ينقر على زر (المتابعة إلى الدردشة)، سيتم تحويله إلى محادثتك على واتساب ليتمكن من شراء المنتج.

ليس من السهل تخصيص الرسالة الأولى التي ستتلقاها عند إضافة زر الشراء عبر واتساب بهذه الطريقة في حال أردت تضمينها متغيرات (رابط الصفحة مثلًا)، ولهذا فإننا ننصحك بالاعتماد على إضافات ووكومرس لإضافة الزر إلى متجرك الإلكتروني عندما يكون ذلك ممكنًا.

وبهذا ننتهي من شرح كيفية إضافة رز الشراء عبر واتساب إلى المتاجر الإلكترونية حتى يتمكن العملاء غير القادرين على الشراء من خلال المتجر من التواصل معك عبر واتساب وطلب المنتج، ونود أن نشير في الختام مرة ثانية إلى أنه لا يجب الاعتماد الاعتماد على واتساب لتلقي الطلبات من العملاء بشكل أساسي، لأن منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية مثل ووكومرس توفر أدوات وطرق شراء أفضل وأكثر قوة وملائمة.

[ad_2]

المصدر