كيفية حجز دومين احترافي للموقع الإلكتروني

199
كيفية حجز دومين احترافي للموقع الإلكتروني

[ad_1]

المجتمع الأكبر عربيًا لمستخدمي ووردبريس

انضم لمجتمع عرب ووردبريس الأكبر عربيًا لدعم مستخدمي ووردبريس. من خلال المجتمع ستحصل على المساعدة اللازمة في إنشاء موقعك الووردبريس أو تخصيص متجرك على ووكومرس

زيارة منتدى عرب ووردبريس ←

تعد عملية حجز دومين من العمليات الرئيسية المطلوبة عند إنشاء أي موقع أو متجر إلكتروني، إذ لا يمكن إنشاء موقع احترافي بدون الحصول على دومين، ولهذا السبب من الضروري للغاية التعرف على مفهوم الدومين وكيفية حجز دومين من المزودين وما يتعلق بذلك من أمور ومفاهيم.

ولذلك فإننا في هذه المقالة الشاملة سنعرفكم على المقصود بحجز الدومين، ونسرد لكم أفضل الشركات للحصول على دومين احترافي بأرخص الأسعار، وكذلك أفضل الطرق للحصول على دومين مجاني، كما سنوضح لكم كيفية حجز دومين وربطه باستضافة الويب.


ما هو الدومين؟

تشير كلمة دومين (Domain) إلى عنوان موقع إلكتروني، وهو عبارة عن سلسلة نصية تتكون من مجموعة من الأحرف والرموز، وتستخدم للوصول إلى موقع الويب بواسطة متصفح العميل، حيث يرتبط دومين الموقع بـ IP استضافة الموقع، وعند إدخاله في المتصفح فإنه يوجه العميل إلى الاستضافة التي تحمل الـ IP المرتبط به، وبالتالي يتم تكوين اتصال مع خادم الاستضافة ويكون بإمكان العميل أو المستخدم تصفح الموقع والتفاعل معه.

ويمكن أن تستخدم مصطلحات أخرى للتعبير عن الدومين، حيث تعبر كل من (اسم الدومين) و(النطاق أو اسم النطاق) و(المجال أو اسم المجال) عن نفس المعنى، ويتكون الدومين من عدة أقسم رئيسية، وهو ويأخذ الشكل (https://www.ar-wp.com)، حيث تعد https بروتوكول نقل النص الفائق الآمن وar-wp هي اسم الدومين، و com هي لاحقة أو امتداد الدومين أو نطاق المستوى الأعلى.

وقد تحدثنا بشكل أكثر تفصيلًا عن الدومين وكيفية عمله ولماذا يكون فريدًا للموقع ولا يمكن أن يشترك أكثر من موقع بنفس الدومين، بالإضافة إلى العديد من الجوانب المهمة المتعلقة به في مقالة منفصلة يمكنك مراجعتها لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذه المواضيع (ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين).

ما المقصود بحجز دومين؟

يقصد بحجز دومين تنفيذ خطوات عملية الحصول على اسم دومين من أحد مزودي أسماء النطاقات، وهي عملية بسيطة تتضمن اختيار دومين فريد، والتأكد من أنه غير مستخدم عبر مزود أسماء النطاقات، ثم دفع رسوم معينة للحصول عليه وحجزه لعنوان الـ IP الخاص بك، وذلك حتى لا يكون بإمكان أي أحد آخر استخدامه، ولكي لا تقع أي مشاكل في توجيه الزوار إلى الموقع الإلكتروني.

يتم حجز الدومين لفترة زمنية محددة، ويتعين عليك أن تقوم بتجديد الحجز عبر إعادة دفع رسوم قبل انتهاء تلك الفترة إذا أردت أن تحتفظ بالدومين، وتختلف تكلفة حجز الدومين باختلاف عوامل عديدة من أهمها: حجم البحث عن الكلمات الرئيسية في الدومين – امتداد الدومين أو نطاق المستوى الأعلى (TLD) – مزود أسماء النطاقات أو الشركة التي تحجز الدومين من خلالها.

وتقدر تكلفة حجز الدومين عادة بما يقرب من 10$ سنويًا، لكن يمكن في بعض الأحيان الحصول على دومين احترافي مجانًا كجزء من مزايا خطة الاستضافة، حيث تقدم بعض شركات الاستضافة اسم دومين ضمن بعض خططها لمدة سنة كاملة. الجدير بالذكر أنه بعد تنفيذ عملية حجز الدومين من أحد مزودي أسماء النطاقات، فسيكون عليك أن تربط الدومين بالاستضافة، وذلك حتى يتم توجيه المستخدمين الذين يزورون اسم نطاقك إلى موقعك الإلكتروني.

ما هو امتداد الدومين؟

امتداد الدومين أو نطاق المستوى الأعلى (TLD) هي اللاحقة التي تتبع لاسم النطاق وتبدأ بالنقطة (.)، والامتداد الأكثر استخدامها هو (.com)، لكن هناك العديد من الامتدادات الأخرى التي يمكن أن تكون مناسبة لك. ويعبر امتداد النطاق بشكل جزئي عن الغرض من الموقع، حيث يستخدم .com للمواقع التجارية، و .net للمواقع المتعلقة بالشبكات، و.org للمواقع غير الربحية.

لكن ليس من الضروري أن يكون أي موقع يمتلك الامتداد .net متعلقًا بالشبكات، والأمر نفسه ينطبق على كل من .com و.org، ولهذا فإن الغرض من الامتداد ليس حصريًا ويمكن استخدام امتداد معين لموقع غرضه مختلفًا عن الغرض المخصص للامتداد، إلا أنه لا ينصح عمومًا بفعل ذلك لكي يظهر موقعك بشكل أكثر احترافية.

وبالإضافة إلى الامتدادات الثلاثة التي تم ذكرها أعلاه، هناك امتدادات شائعة أخرى، ومن أهمها:

  • .edu: يستخدم للمؤسسات التعليمية أو البحثية مثل الجامعات أو الكليات أو المدارس.
  • .info: يمكن أن يتم حجزه واستخدامه في المواقع التي تشارك محتوى معلوماتي.
  • .biz: يعد اختصارًا أو تهجئة صوتية للمقطع الأول من business، ويتم استخدامه بواسطة الشركات.
  • .gov: تستخدمه المواقع الحكومية التي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.
بعض امتدادات الدومين المتوفرة
بعض امتدادات الدومين المتوفرة

الجدير بالذكر أنه يتم تقسيم امتدادات الدومين إلى أنواع عديدة. ليس من الضروري معرفة هذه الأنواع من أجل حجز دومين، لكن من المهم معرفة أن هناك نوعًا خاصًا بالدول، فإذا كنت تستهدف جمهورًا يقطن في دولة معينة في موقعك الإلكتروني، فقد يكون من المناسب استخدام نطاق المستوى الأعلى الخاص بتلك الدولة (عادة يكون نطاق المستوى الأعلى لدولة معينة هو نفسه رمز الـ ISO 3166 الخاص بتلك الدولة).

نصائح لاختيار وحجز دومين احترافي

يظهر اسم الدومين لزوار الموقع الإلكتروني ويعد إحدى الطرق التي يصل الزوار إلى موقعك من خلالها، ولهذا من المهم أن تختار أفضل اسم دومين ملائم، لكن لسوء الحظ يخطئ الكثيرون في هذه المهمة، إذ لا يختار الكثير من أصحاب المواقع اسم نطاق ملائم ويساعد على تحسين عدد زوار الموقع وبناء جمهور مخلص.

لذلك، ولكي نساعدك على اختيار وحجز أفضل دومين ملائم لموقعك الإلكتروني، فإننا نقدم لك مجموعة من النصائح المهمة التي ستضمن لك عند الالتزام بها الحصول على دومين احترافي يسهم في مساعدتك على تحقيق الهدف من موقعك:

  • استخدم الامتداد .com، حيث يعتبره معظم المستخدمين الامتداد الأكثر موثوقية، الأمر الذي يسهم في طمأنة زوار وعملاء موقعك، لكن إذا لم يكن هذا الامتداد متاحًا، تستطيع استخدام .net أو .org، فهي نطاقات موثوق بها من قبل المستخدمين على نطاق واسع أيضًا.
  • ضمنه كلمة رئيسية متعلقة بموضوعات موقعك، إذ سيساعد ذلك على تحسين السيو (SEO) ورفع ترتيب الموقع في صفحات النتائج، لأن ذلك يوضح لمحركات البحث مجال الموقع الذي ستقوم بتغطيته، لكن ليس من السهل إيجاد كلمة رئيسية لم يتم استخدامها، لذلك خذ وقتك في البحث.
  • أبقه بسيطًا وقصيرًا، إذ يصعب على الإنسان تذكر الأسماء المعقدة أو الطويلة، ولأنك تريد حجز دومين يمكن تذكره بسهولة، فمن المفضل أن لا يكون طوله أكثر من 15 حرفًا، كما من المهم ألا يكون الاسم صعب النطق أو الكتابة أو الفهم.
  • لا تستخدم الأحرف المضاعفة أو الأرقام أو الواصلات، فمن الممكن أن ترتبط هذه المحارف بصعوبة مشاركة اسم الدومين، وكذلك بالبريد العشوائي الذي لا يثق به المستخدمون، فضلًا عن أن أنها تزيد من احتمالية حدوث أخطاء أثناء طباعة الدومين.
  • اجعله فريدًا ومميزًا، حيث لا تعلق الأسماء المكررة أو الشائعة في أذهان الزوار، وهذا يزيد من فرص نسيان اسم الدومين الخاص بك وخسارة الزيارات، لهذا عند حجز دومين، تأكد من مراجعة أسماء دومينات المواقع المشابهة لموقعك، واحجز اسمًا مختلفًا ومميزًا عنها.
  • احرص ألا يكون مقيِّدًا، إذ على الرغم من أنه من الضروري أن يعبر اسم النطاق عن موقعك، إلا أنه لا يجب أن تختار اسمًا لا يسمح لك بتوسيع محتوى الموقع مستقبلًا، لذلك من الأفضل اختيار اسم فضفاض قليلًا أو يشمل مجموعة من المواضيع على اختيار اسم محدد بشدة.
  • استخدم أدوات توليد اسم الدومين، إذ قد يكون من الصعب إيجاد اسم نطاق ملائم مع وجود مئات ملايين النطاقات المسجلة عبر التفكير في كلمات رئيسية مناسبة، ولهذا يمكن توليد مجموعة من الأسماء التي يحتمل أن يكون بالإمكان استخدامها كاسم نطاق بشكل آلي باستخدام مواقع مجانية مخصصة، مثل nameboy.
  • احجزه بسرعة عندما تحدد الاسم المناسب، إذ يتم حجز آلاف الدومينات يوميًا، ويحتمل أن يسبقك أحدهم ويحجز الدومين الذي اخترته عن طريق الصدفة، الأمر الذي سيجبرك على اختيار دومين آخر وإعادة تنفيذ كل خطوات اختيار الدومين التي قمت بتنفيذها سابقًا.

كذلك من الضروري عند حجز دومين لموقعك أن تختار شركة موثوقة توفر أسماء دومين بأسعار مناسبة، وهذا ما سنلقي الضوء عليه في الفقرات التالية، وإذا أردت المزيد من التوجيهات حول كيفية اختيار اسم دومين ملائم، يمكنك مراجعة مقالتنا الشاملة التي تحدثنا فيها حول هذا الموضوع (أخطاء لا تقع بها عند اختيار اسم الدومين).

أفضل الشركات لحجز دومين احترافي

هناك الكثير من مزودي أسماء النطاقات الموجودين في السوق، لكن لا يمكنك اختيار أي مزود والحجز لديه، إذ من الضروري أن تختار مزودًا موثوقًا به ويوفر دومينات احترافية وبأسعار غير مرتفعة وبمميزات ملائمة. نوضح لك فيما يلي أفضل 3 شركات تبيع النطاقات موجودة حاليًا، حيث يمكنك الاعتماد على أي شركة تناسبك منها.

1. شركة NameCheap

يعد مزود أسماء النطاقات نيم شيب (NameCheap) أحد أفضل وأبرز الشركات التي يمكن من خلالها حجز دومين احترافي، وذلك لأنها تمتاز بامتلاكها الكثير من المزايا القوية غير المتوفرة لدى الشركات الأخرى، بما في ذلك:

  • تكلفة حجز الدومين لديها منخفضة نسبيًا، كما أن أسعار التجديد ليست مرتفعة، لكنها بالطبع أعلى من السعر الذي تدفعه للفترة الأولى.
  • توفر خصوصية WHOIS للنطاق بشكل مجاني، وبذلك ستكون قادرًا على حجب معلوماتك الشخصية عن نظام Whois العالمي الذي يمكن لأي شخص الوصول إليه.
  • توفر أداة بحث قوية عن النطاقات، حيث يمكن استخدامها للعثور على اسم ملائم في حال كان اسم الدومين الذي تريد حجزه غير متاح.
  • تقدم الشركة العديد من خدمات الأمان، مثل شهادة SSL و VPN و PremiumDNS، الأمر الذي يسهل الحصول عليها، بالإضافة إلى خدمة الاستضافة.
  • من السهل نقل الدومين إلى NameCheap من شركة أخرى، إذ لا تأخذ العملية وقتًا طويلًا، كما لا تكلف الكثير من المال.
  • يمكن الحصول على الدعم الفني عبر الاتصال بفريق الدعم من خلال الدردشة الحية في أي وقت، إذ توفر الشركة دعمًا على مدار الساعة.

لكن الشركة لا تخلو أيضًا من العيوب، إذ إنها لا توفر دعمًا عبر الهاتف، ولا تقدم مجانًا حماية DDoS، كما أن لوحة تحكم الدومين ليست هي الأسهل بين المزودين على الرغم من أنها لا تتضمن الكثير من الخيارات التي لا داعي لها.

2. شركة Domain.com

شركة Domain.com هي أيضًا واحدة من أشهر وأفضل شركات تسجيل النطاق الموجودة حاليًا، إذ توفر إمكانية حجز جميع امتدادات TLDs، وكذلك بعض امتدادات النطاق الخاصة بالدول، وتتميز بالكثير من المزايا، التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • أسعار حجز الدومين لدى الشركة ليست مرتفعة، وكذلك أسعار التجديد.
  • توفر الكثير من الأدوات والمزايا التي يمكن أن تحتاجها لإدارة اسم الدومين بشكل احترافي، بما في ذلك خصوصية WHOIS، وحسابات البريد الإلكتروني، وغيرها، لكن ذلك بالطبع ليس مجانيًا.
  • عملية نقل الدومين من شركة أخرى ليست صعبة إطلاقًا، لكن الشركة لا تسرد الأسعار ضمن موقعها، ويجب عليك تحديد اسم الدومين لمعرفة سعر عملية النقل.
  • تقدم الدعم الفني عبر الهاتف والدردشة الحية، وتمتاز ردود فرق الدعم لديهم بكونها مفيدة، أي يمكن الاعتماد على فريق الدعم الخاص بالشركة للحصول على المساعدة.

لكن تعاني شركة Domain.com من بعض العيوب، إذ إن خصوصية النطاق ليست مجانية، وهناك تكاليف إضافية للحماية من DDoS، إلا أنها مع ذلك قد تكون الخيار الأنسب بالنسبة لك.

3. شركة Google Domains

Google Domains هي خدمة تقدمها شركة جوجل الشهيرة لمساعدة من يريد إنشاء موقع إلكتروني احترافي على حجز دومين، حيث توفر إمكانية حجز نطاق احترافي وتتميز بالكثير من المميزات التي من أهمها:

  • أسعار حجز النطاق منخفضة، ولا ترتفع عند التجديد، ولا توجد رسوم خفية، وهذه ميزة عظيمة تقدمها الشركة دونًا عن معظم شركات حجز النطاق الأخرى.
  • من السهل إعداد الموقع الذي يستخدم جوجل دومين لاستخدام نظام إعلانات جوجل، حيث يمكنك التسويق لمنتجاتك عبر Google Ad.
  • توفر مجانًا ميزة خصوصية النطاق، وبالتالي لن تظهر معلوماتك ضمن نظام Whois.
  • يسهل نقل نطاق من شركة أخرى إلى هذه الشركة، لكن لا توجد تكلفة ثابتة، حيث تختلف باختلاف النطاق.
  • يمكنك طلب خدمات أخرى من الشركة، مثل البريد الإلكتروني، وإعلانات جوجل أيضًا.
  • الدومين الذي يتم الحصول عليه من جوجل يعمل بالاعتماد على نظام DNS الخاص بجوجل، وهذا قد يوفر دفع بعض المال إذا كنت تود الحصول على PremiumDNS.
  • يسهل إدارة النطاق من خلال لوحة التحكم التي توفرها الشركة، وهذا أمر ملائم للمبتدئين.
  • تقدم دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الدردشة الحية أو الإيميل أو الهاتف.

كذلك يعاني مزود أسماء النطاقات Google Domains من العديد من العيوب، إذ إن عدد الامتدادات المتاحة محدود، ولا تقدم حماية DDoS، وتفتقر إلى العديد من المميزات الأخرى المتوفرة لدى مزودي أسماء النطاق الآخرين.

إذا أردت التعرف أكثر على على خدمة جوجل دومين ومميزاتها وكيفية حجز دومين من خلالها، فيمكنك مراجعة مقالة (دليلك المبسط عن خدمة جوجل دومين وخطوات شراء نطاق من جوجل بالصور) التي تحدثنا فيها بشكل مفصل ومصور عنها.

كذلك نود أن نشير إلى أن هناك العديد من مزودي أسماء النطاق الآخرين الموثوقين الذين يمكن حجز نطاق احترافي من خلالهم بسعر منخفض، وقد سردنا أفضلهم في مقالة منفصلة بعنوان (أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة).

حجز دومين بشكل مجاني

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها حجز دومين مجاني، لكن لا توفر كل تلك الطرق إمكانية حجز دومين احترافي، فبعضها يوفر دومينًا فرعيًا، وبعضها الآخر يوفر دومينًا بامتداد يجعل الزائر يشك في أمان الموقع، وسنوضح لك فيما يلي أشهر طرق الحصول على دومين مجاني، ونعرفك متى يمكن استخدامها:

  • حجز دومين كجزء من خطة الاستضافة: تقدم الكثير من شركات الاستضافة دومينًا مجانيًا لمدة عام أو أكثر ضمن خطط الاستضافة الخاصة بها بحيث يكون الدومين مجاني عند شراء استضافة من تلك الشركة، لكننا لا ننصح بحجز دومين بهذه الطريقة، لأن مثل هذه الشركات تحصِّل سعر الدومين منك من مدفوعات أخرى، ومن الأفضل عند شراء خطة استضافة إيلاء اهتمام أكبر للأداء والسرعة وليس المزايا.
  • حجز دومين لدى منشئ مواقع: يوفر بعض منشئي مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية إمكانية الحصول على دومين مجاني رئيسي أو فرعي في حال قمت بالتسجيل لديهم أو شراء إحدى خطط بناء الموقع التي يوفرونها، وعادة ما يكون الدومين رئيسيًا إذا كانت الخطة مدفوعة، وفرعيًا إذا كانت الخطة مجانية مثل إحدى خطط ووردبريس.كوم.
  • حجز دومين مجاني من شركة: تمنحك بعض شركات حجز أسماء النطاق دومينًا مجانيًا بامتداد غير شائع مثل ml أو غيره، وعلى الرغم من أن الدومين يكون رئيسيًا وليس فرعيًا، إلا أنه لا ينصح بالاعتماد عليه، إذ إن امتدادات الدومين غير المعروفة لدى الزوار يمكن أن تجعلهم يمتنعون عن زيارة الموقع بسبب عدم الثقة به.

من الأفضل عمومًا الحصول على دومين احترافي من إحدى شركات بيع الدومينات التي أوردناها في الفقرات السابقة، لكن من الممكن أن يكون الحصول على دومين مجاني بإحدى الطرق السابقة ملائمًا في بعض الأحيان، حيث يمكنك اعتماد الطريقة الأولى إذا كانت خصائص وموارد خطة الاستضافة التي تقدمها الشركة ملائمة لك، والأمر نفسه بالنسبة للطريقة للثانية إذا كان الدومين رئيسيًا، أما إذا كان فرعيًا فلا ينصح الاعتماد عليه إلا للتجريب، أما الطريقة الثالثة فلا يفضل الاعتماد عليها إلا من أجل تجريب العمل مع الدومينات أو شابه ذلك.

شرح طريقة حجز دومين وتركيبه على الاستضافة

لا تعد عملية حجز دومين وتركيبه على الاستضافة صعبة، إذ بناء على التعليمات التي سنوردها في هذه الفقرة وفي المقالات التي سنشير إليها فيها يمكن لأي شخص لديه بعض الخبرة التقنية أن يقوم بتنفيذها. سنقوم بتقسيم عملية حجز الدومين وتركيبه إلى مجموعتين، إذ سنوضح أولًا كيفية حجز الدومين من مزود الخدمة، ثم كيف يمكن ربطه مع الاستضافة، لكن يجب ملاحظة أننا سنشرح الخطوات بشكل عام، لأن التفاصيل الدقيقة تختلف باختلاف مزود أسماء الدومينات وكذلك مزود استضافة الويب.

أولاً: حجز دومين

لحجز دومين حدد أولًا اسم الدومين الذي تريد حجزه بالاعتماد على النصائح التي أوردناها في هذه المقالة أعلاه، ثم اختر مزود الدومين الذي تريد الاعتماد عليه، ويفضل أن يكون واحدًا من المزودين الذين أشرنا إليهم، ثم بعد ذلك توجه إلى موقع المزود وأدخل اسم الدومين الذي تريد حجزه في الحقل المخصص للبحث عن دومين، وانقر على زر البحث.

البحث عن اسم دومين في موقع حجز الدومينات
البحث عن اسم دومين في موقع حجز الدومينات

ستظهر لك نتائج البحث خلال لحظات، وسيتم توضيح الامتدادات المتوفرة وأسعارها، حيث يمكنك النقر على زر الإضافة إلى السلة (Add To Cart) الموجود بجانب اسم الدومين ذو الامتداد الذي تريده من أجل إضافة ذاك الدومين إلى السلة، وقد يتم تلقائيًا إضافة الدومين ذو الامتداد الأشهر إلى سلة التسوق الخاصة بك، لكن يمكنك إزالته إذا أردت ذلك.

نتائج البحث عن اسم الدومين الذي تم إدخاله في حقل البحث
نتائج البحث عن اسم الدومين الذي تم إدخاله في حقل البحث

ملحوظة: إذا لم يكن اسم الدومين الذي أدخلته متوفرًا للحجز، فيتوجب عليك أن تختار اسمًا آخر ثم تعيد البحث عنه، وذلك حتى تجد دومينًا ملائمًا متوفرًا للحجز، وإذا لم يكن الدومين متوفرًا بالامتداد الذي تريده، فيمكنك حجزه بامتداد آخر شرط ألا يتسبب ذاك الامتداد بإبعاد زوار موقعك بسبب كونه ليس شائعًا.

بعد أن تقوم بإضافة الدومين إلى سلة التسوق، عليك أن تتوجه إلى السلة لإتمام عملية الدفع والحصول على الدومين، وفي حال كان الموقع يعرض لك قسمًا خاصًا بسلة التسوق ضمن الصفحة حالية، فيمكنك المتابعة وإتمام عملية الدفع من خلاله. ضمن سلة التسوق انقر على زر (CHECK OUT) للمتابعة.

المتابعة لإتمام عملية الدفع
المتابعة لإتمام عملية الدفع

سيتم توجيهك إلى صفحة أخرى، حيث يمكن أن يعرض عليك الموقع شراء المزيد من المنتجات أو الخدمات، ومن أجل شراء الدومين يمكنك النقر على زر (Proceed To Billing) أو أي زر آخر مشابه له (تبعًا للشركة التي تشتري منها).

استكمال عملية الدفع لحجز الدومين
استكمال عملية الدفع لحجز الدومين

خلال بضع لحظات سيتم تحويلك إلى صفحة الدفع، إذ يجب عليك في تلك الصفحة أن تقوم بإدخال معلوماتك الشخصية بالإضافة إلى معلومات بطاقتك الائتمانية أو معلومات طريقة الدفع الأخرى التي تريد الدفع من خلاها، ثم النقر على زر إتمام عملية الشراء، حيث سيتم تحديد حالة العملية على أنها قيد الانتظار، وستحصل على صلاحيات الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالدومين بعد فترة زمنية لا تتعدى يومًا عادة، وبطريقة تختلف حسب مزود اسم النطاق.

صفحة إتمام عملية الدفع وحجز الدومين
صفحة إتمام عملية الدفع وحجز الدومين

ثانيًا: تركيب الدومين على الاستضافة

بعد أن تقوم بحجز دومين وتصبح لديك صلاحيات إدارته، يمكنك أن تقوم بربطه مع موقعك الذي تقوم بإنشائه حتى يكون بإمكان الزوار الوصول إليه من خلاله. لفعل ذلك عليك أن تقوم بربط الدومين مع الاستضافة إذا كنت قد اشتريتهما من شركتين مختلفتين، وقد شرحنا كيفية فعل ذلك بشكل مفصل في مقالة منفصلة بعنوان (كيفية ربط الدومين بالاستضافة في أقل من 5 دقائق).

بعد ربط الدومين والاستضافة ستكون قد انتهيت من تهيئة متطلبات إنشاء موقع ويب، وسيكون بإمكانك البدء مباشرة بتنصيب برنامج الووردبريس والقالب والإضافات اللازمة وبناء الموقع الذي تريده كما شرحنا في مقالة (تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني في 9 خطوات سهلة التطبيق).

وبهذا ننتهي من شرح مفهوم عملية حجز الدومين، وتوضيح كيفية حجز دومين مدفوع احترافي من أفضل شركات الحصول على أسماء النطاق، وتركيب الدومين على الاستضافة، ونود التأكيد في الختام على ضرورة اختيار اسم دومين ملائم لأنه يرتبط بثقة الزوار والعملاء.

[ad_2]

المصدر