كيف تزيد حركة المرور لمتجرك على شوبيفاي Shopify – تطبيقات الويب

39

[ad_1]

سواء كنت تبدأ بإعداد متجرك الأول أو كنت تدير تجارةً عبر الإنترنت بملايين الدولارات، فإن الهاجس المشترك لدى جميع رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية يدور حول التساؤل التالي:

اقتباس

  • كيف يمكنني جذب المزيد من الزوار إلى موقعي الإلكتروني؟

لا شك بأن الزيارات (حركة المرور) هي شريان الحياة الذي يغذي المشروع التجاري، فكلما زادت الزيارات، زادت معها المبيعات. وانعدامُها كفيلٌ بإفشال المشروع برمّته؛ لذلك فإن التطلع لزيادة حركة المرور يجب أن يتربع دائمًا على قمة الأولويات، سواءً كان ذلك لجذب العميل الأول أو حتى العميل رقم 100,000.

من ناحية أخرى، فإن زيادة حركة المرور ليست دائمًا هدفًا سهل المنال، وقد يكون منحنى التعلم حادًا للتمكُّن من تحقيق ذلك، أي أن الأمر قد يتطلب تجربة العديد من الإستراتيجيات المستهلِكة للوقت والمال إلى حين تحقيق النتائج المطلوبة. من هذا المنطلَق، فإن أصحاب المشاريع التجارية بحاجةٍ إلى مصادر ترشدهم في هذه العملية لتحقيق أهدافهم بسرعة كبيرة.

في هذا السياق، سنتحدث عن 7 إستراتيجيات مضمونة تساعد على تحسين حركة المرور وتوسيع نطاق العمل بسهولة:

1. استخدام إعلانات التواصل الاجتماعي المدفوعة

لا شك بأن إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المُعَدّة بطريقة صحيحة هي إحدى أكثر الطرائق فعاليةً في زيادة حركة المرور، وتكمُن ميزتُها في أنها تسمح بالاستهداف الدقيق للأشخاص المؤهلين لشراء المنتج، خلافًا للتسويق التقليدي، مثل الصحف التي لها جمهورُ قرّاءٍ واسعٌ ومتباينُ الصفات.

يمكنك الاستفادة من المنصات الثلاثة التالية.

إعلانات فيسبوك

01-إعلانات-فيسبوك.jpg

فيسبوك هي المنصة الاجتماعية الأم للإعلان عبر الإنترنت، وهي تضم 2.4 مليار مستخدم شهريًا، ويقضي المستخدم 35 دقيقة وسطيًا في اليوم على هذه المنصة.

يسمح نظام فيسبوك الإعلاني الفعال بعرض الإعلانات على العملاء المحتمَلين وفقًا لاهتماماتهم وعمرهم وسلوكهم وموقعهم الجغرافي وغيرها من المعايير. ومع أن معظم رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية لديهم فكرة عن إعلانات فيسبوك، إلا أن الكثير منهم يفوِّتون الكثير من الأرباح بسبب جهلهم بالميزة الأكثر فعالية؛ وهي إعلانات إعادة الاستهداف الديناميكية Dynamic retargeting ads.

تُعَد ميزة إعادة الاستهداف الديناميكية مفيدةً للغاية، فهي تسمح بتوجيه إعلانات مخصصة للأشخاص الذين زاروا موقعك مسبقًا، وهي تستفيد من بيانات سلوك فيسبوك بيكسل Facebook Pixel لديك لتُنشئ أوتوماتيكيًا إعلاناتٍ ذات صلة وتعيد توجيهها لجمهورك. لكن ما مدى فعالية هذه الإعلانات؟ يشير الباحثون إلى أن الزوار الذين يتلقون هذه الإعلانات لديهم معدل تحول أعلى بخمسة أضعاف من إعلانات الزيارات العادية.

إحدى الأساسيات الأخرى التي يجب الانتباه لها أيضًا عند وضع إعلانات فيسبوك هي اختيار الشكل الأنسب للإعلان، إذ يتيح فيسبوك إمكانية الاختيار بين الفيديو والصور الثابتة والاستعراض الدوّار للصور. غالبًا ما يكون الفيديو هو الخيار الأنسب لإعداد إعلانات ناجحة للبيع بالعمولة عبر الإنترنت (دروب شيبنج dropshipping)، لذلك فإن الأمر يستحق أن تخصص له وقتًا بنفسك أو توظف شخصًا آخر، أو تستخدم أداةً برمجية تساعدك على إنشاء إعلانات فيديو ملفتة للنظر.

02-مقارنة-بين-الفيديو-والصور-في-إعلانات-فيسبوك.png

إعلانات إنستجرام

03-إعلانات-إنستجرام.png

يُعَد إنستجرام الشقيق الأصغر لفيسبوك، لكن ذلك لا يعني أنه أقل فعاليةً في جذب الزيارات لمتجرك الإلكتروني، فهو يضم أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهو المنصة الأنسب لجيل الألفية، أي أنه المنصة المثالية في حال كانت الشريحة المستهدفة بعمر 15-35.

يجري تشغيل إعلانات إنستجرام عبر مدير أعمال فيسبوك، لذا يمكنك الاطلاع على نفس المقاييس المساعِدة الموجودة في إعلانات فيسبوك. ولا شك بأن الجاذبية البصرية هي السمة الرئيسية لمحتوى إنستجرام، لذا يجب أن تحرص على وضع إعلان قادر على لفت أنظار الناس من خلال تصاميم إبداعية متميزة.

إعلانات بينترست

04-إعلانات-بينترست.png

بينترست هو الكنز الذي قد لا يدركه الكثير من رواد البيع بالعمولة عبر الإنترنت dropshippers، ولا شك بأن ذلك جهلٌ منهم، فالإحصائيات خيرُ دليل، وهي تشير إلى أن 93% من مستخدمي بينترست يقولون بأنهم قد استخدموه لاتخاذ قرار شراء، وأن 54% اشتروا منتجًا بعد أن اكتشفوه من المنصة، وهي نسبةٌ ممتازة!

يُعَد بينترست ملتقًى للمجموعات المتخصصة، خصوصًا للأشخاص المهتمين بالحرف أو الأعمال اليدوية أو ديكور المنزل أو الأزياء. فهذه المجموعات المفعمة بالشغف جعلت من بينترست مكانًا مثاليًا لبيع منتجات جذابة بصريًا.

يسمح لك بينترست بالترويج لمنشوراتك الخاصة ورفعها إلى أعلى نتائج بحث جمهورك المحدد، مما يضمن رؤية منشورك. تظهر المنشورات المروَّجة بمظهر طبيعي جدًا وليس كمادةٍ إعلانية، مما يجعلها فعالةً جدًا في جذب الانتباه واستقطاب المزيد من الزوار لمتجرك.

2. استخدام تسويق المؤثرين

05-تسويق-المؤثرين.png

يُعَد تسويق المؤثرين طريقةٌ رائعة لجذب الزوار إلى موقعك، وذلك من خلال المساعدة على وصولك إلى مجموعات جديدة من العملاء المحتملين. يملك المؤثرون رصيدًا كبيرًا من الثقة والمصداقية لدى جمهورهم، وبالتالي فإن الشراكة معهم تساعدك على التوسع وبيع المزيد من المنتجات.

المؤثرون هم مُلهِمو الصيحات الرائجة الذين لديهم جمهور متابع على منصات مثل إنستجرام أو يوتيوب، ونظرًا لأن جمهورهم يأخذ نصائحهم وتوصياتهم على محمل الجد، فيمكن الاستفادة منهم خصوصًا فيما يتعلق بالتسوق، لأنهم عادةً صريحون وموثوقون وبعيدون عن التحيز.

في الواقع، يفضِّل 70% من جيل الألفية توصيات أقرانهم على توصيات المشاهير. ووفقًا لمجموعة نيلسن Nielsen، فإن نسبةً ساحقةً من المستهلكين تبلغ حوالي 92% يقدِّرون التوصيات الشفوية على أي نوع آخر من الإعلانات.

والآن كيف تبدأ باستخدام تسويق المؤثرين؟ أولًا، يجب إعداد قائمة بالمؤثرين المحتملين الذين يحملون رسالةً تتماشى مع علامتك التجارية. يمكنك البحث بالوسوم (الهاشتاج) في مجال تخصصك، أو استخدام أداة البحث في إنستجرام، ثم التواصل معهم ببساطة والبدء بالمحادثة، ومن الأساليب الشائعة لذلك:

  • إرسال عينة مجانية لتقييمها.
  • تقديم كود خصم لمشاركته مع المتابعين.
  • تقديم رابط عمولة ليضعه المؤثر في النبذة التعريفية bio.
  • تقديم منتجات مقابل الحصول على تصوير أو محتوى عالي الجودة.
  • مناقشة أسعار الإعلانات الترويجية المدفوعة أو المشاركات مع وضع روابط لمتجرك.

3. تحسين ترتيب محركات البحث

06 تحسين محركات البحث

إذا كان العملاء يبحثون عن متجرك على الإنترنت لكنهم لا يتمكنون من العثور عليه، فلا شك بأنك تضيع عددًا كبيرًا من الزيارات المجانية، إذ تشير الأرقام إلى أن أول 3 مواقع تظهر في بحث جوجل تستحوذ على 75% من مجمل الزيارات عبر البحث.

تتجلى هنا أهمية تحسين محركات البحث SEO، وهو مصطلح يعبر عن مجموعة من التقنيات التي تساعد على رفع تصنيف المتجر الإلكتروني في صفحة نتائج محركات البحث SERPs، مما يجعل موقع الويب أكثر ظهورًا للناس الذين يبحثون عن منتجات ذات صلة.

يفسر هذا الأمر سبب النمو الكبير لهوامش الربح في المتاجر ذات الترتيب المرتفع في محركات البحث، فهي لم تَعُد بحاجة لإنفاق جزء كبير من ميزانيتها التسويقية على الإعلانات المدفوعة من أجل جذب الزوار لموقعها.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ترتيب موقعك على محركات البحث، لكن سنستعرض فيما يلي النقاط الأساسية التي يمكنك البدء بتطبيقها من الآن لكي تتغلب على منافسيك وتحقق المراتب الأولى:

  • ابدأ بإعداد مدونة تضيف قيمةً لجمهورك، وأضف كلمات مفتاحية إستراتيجية إلى تدويناتك.
  • أدرج روابط خارجية لخبراء في مجالك.
  • أدرج كلمات مفتاحية في جميع أوصاف المنتجات وصورها.
  • أنشئ شبكةً من الروابط الداخلية ليعمل جوجل على فهرسة موقعك.
  • اعمل على تحسين موقعك الإلكتروني ليعمل بأقصى سرعة.

لن يحقق التركيز على تحسين محركات البحث عوائد فورية كما في الإعلانات المدفوعة، فهو أشبه بسباقٍ ماراثونيٍّ طويل وليس مجرد سباقٍ قصير، لكن إذا كنت تبذل مجهودًا مستمرًا، فإن إجراء تحسينات قليلة كفيلٌ بصنع فارق كبير في حركة المرور على المدى الطويل.

4. الاستفادة من قوة إعلانات جوجل

أثناء فترة انتظارك لتحقيق ترتيب جيد في محركات البحث، يمكنك اللجوء إلى إعلانات جوجل من أجل جذب انتباه المتصفِّحين ذوي نية الشراء المرتفعة، وذلك من خلال شراء مساحة إعلانية.

تندرج إعلانات جوجل تحت نمط الدفع مقابل النقر، أي أنك ستدفع فقط عندما ينقر أحدهم فعليًا على إعلانك أو يشاهد الفيديو الخاص بك.

قد ينفق البعضُ الكثيرَ من المال على إعلانات جوجل، لكنك لست بحاجة إلى ميزانية كبيرة إذا كنت تهدف إلى الانطلاق، حتى أن بعض الحسابات الجديدة يأتي معها رصيد إعلاني يصل إلى 75$ لمساعدتك على اتخاذ خطوات ناجحة، وفي النهاية أنت صاحب القرار في تحديد المقدار الذي ستنفقه.

هنالك طرائق متعددة للاستفادة من إعلانات جوجل في زيادة عدد زيارات متجرك الإلكتروني:

  • يمكنك الظهور في أعلى صفحة البحث في نتائج بحث جوجل.
  • يمكنك وضع إعلانات ترويجية على شكل فيديو في يوتيوب واستهداف الشريحة المطلوبة بناءً على الاهتمامات أو الفئة السكانية.
  • يمكنك وضع إعلانات عرض display ads في جيميل أو مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف المحمول.
  • يمكنك استخدام إعلانات تسوق جوجل لعرض منتجاتك على صفحة نتائج البحث كما هو الحال في أي شكل من الإعلانات المدفوعة، ومن الضروري أن تكون قادرًا على تحسين أداء حملاتك الإعلانية لتحقيق أفضل عائد من هذا الاستثمار.

من السهل العمل على نظام إعلانات جوجل، لكن قد يتطلب الأمر بعض الممارسة للتمكن من تطبيقها باحترفية، وقد صممت جوجل دورةً تدريبية مخصصة للمساعدة على تحقيق الفائدة القصوى من الإعلان (والتسويق الرقمي بصورة عامة)، وهي تستحق الاطلاع عليها.

5. إنشاء برنامج إحالة

07-برنامج-إحالة.png

التسويق بالإحالة (الدعوات) هو أحد أكثر الطرائق المُجدية قياسًا بالتكلفة في نشر رسالتك وجذب المزيد من الزيارات واكتساب المزيد من العملاء لمتجرك الإلكتروني، وتكمن قوته في أن الناس يثقون بتوصيات أصدقائهم إلى حدٍّ كبير، وتشير الأرقام إلى أن إحالة الصديق تزيد من احتمال شراء الناس 4 أضعاف قياسًا بما لو كانوا قد وجدوا المتجر الإلكتروني بأنفسهم.

بناءً على ذلك، يجب تحفيزُ العملاء والمعجبين على مشاركة منتجاتهم المفضلة مع عائلاتهم وأصدقائهم، ومكافأتُهم مقابل ذلك بالحسومات أو المزايا الأخرى، مثل أولوية الشحن المجاني، أو رصيد في المتجر، أو هدايا مجانية.

في الصورة أعلاه، يعود الفضل الكبير في نجاح متجر Harry’s وتخطي هذا المشروع التجاري الإلكتروني عتبةَ المليون دولار إلى برنامج الإحالة الناجح، فقد شجعت حملتُهم السابقة للإطلاق على دعوة الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني من خلال زيادة الجوائز مقابل كل عميل جديد ينجحون باستقطابه؛ كما مُنِح الأصدقاء خصمًا بقدر 10% على عملية الشراء الأولى، وهو ما يُعَد مثالًا رائعًا على نظام الإحالة المربح للطرفين، والذي نجح في تحقيق أكثر من 100,000 بريد إلكتروني مسجل منذ الأسبوع الأول.

6. استخدام التسويق بالمحتوى

08 التسويق بالمحتوى

يعتمد التسويق بالمحتوى على إنشاء مواد جذابة إبداعية وتعليمية ومساعِدة حول المواضيع والقضايا التي تهم العملاء، مما يساعد على جذب العملاء إلى المشروع التجاري فضلًا عن اكتساب ثقتهم أيضًا، وكما هو معروف في التسويق فإن الثقة تكافئ المبيعات.

قد يتخذ المحتوى أشكالًا متعددة، مثل النشرات الصوتية (البودكاست) أو الدلائل الإرشادية أو مقاطع اليوتيوب أو مجرد تدوينات تقليدية. يساعد المحتوى عالي الجودة على رفع شأن العلامة التجارية بين منافسيها، كما هو الحال مع متجر Scotts Menswear في الصورة أعلاه.

لا تقتصر فوائد التسويق بالمحتوى على إرضاء العملاء فحسب، بل إنه يجذب أيضًا محركات البحث عند تطبيقه بشكل صحيح، مما يعني زيادة حركة المرور بفضل ارتفاع الترتيب في نتائج البحث.

يمكنك استخدام أدوات مجانية مثل مخطِّط الكلمات المفتاحية من جوجل Google’s keyword planner، أو برنامج Keyword.io من أجل تحديد أفضل الفرص لتعزيز ترتيب متجرك في محركات البحث.

يمكنك أيضًا تعزيز جهودك التسويقية من خلال الجمع بين التسويق بالمحتوى والأساليب الأخرى، مثل الإعلانات المدفوعة أو تسويق المؤثرين. على سبيل المثال، بدلًا من الاتجاه مباشرةً إلى عملية البيع الصعب من خلال الإعلان التقليدي عن منتج واحد، يمكنك وضع إعلان فيسبوك يتضمن مجموعةً من أفضل منتجاتك مع توجيهه بدقة إلى الفئة المستهدفة.

بهذه الطريقة، سيتعرف الزوار على علامتك التجارية بفضل المحتوى الذي يهمّهم، مما يزيد من احتمال شرائهم عندما تقدم لهم عرضًا رائعًا من خلال إعلان يعيد استهدافهم في غضون يومين.

هل لا زلت تعتقد أن الأمر لن ينجح أو أنه صعب جدًا؟ تذكر كم من المدونات قد نجحت فعليًا في جذب اهتمامك!

7. استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني هو أحد أفضل طرائق زيادة حركة المرور لمتجرك الإلكتروني، ويشير أكثر من 80% من المسوِّقين إلى أن البريد الإلكتروني هو الخيار الأول لديهم عندما يتعلق الأمر باستقطاب العملاء وحثهم على التفاعل والاحتفاظ بهم.

تُظهِر الدراسات أن كل 1$ تنفقه على التسويق بالبريد الإلكتروني من المتوقع أن تحصل مقابله على عائدات بمتوسط 42$، وهي بالطبع حصةٌ لن يرغب أحدُهم بتفويتها.

في البداية، اختر منصةً للتسويق بالبريد إلكتروني (ويُعَد كل من Klaviyo و Ominsend تطبيقَين رائعَين مجانيَّين للمبتدئين ويمكن دمجهما بسلاسة مع متجر شوبيفاي)، ثم ابدأ بجمع عناوين البريد الإلكتروني، ويمكن إجراء ذلك من خلال نافذة منبثقة في المتجر تمنح الزائر كود خصم بقيمة 15% مقابل إدخال عنوان بريده الإلكتروني.

يتعين عليك أيضًا أن تنظم بعض المسارات الأساسية باعتبارها جزءًا من إستراتيجية البريد الإلكتروني الخاصة بك، والمسار هو عبارة عن أتمتة لعملية التسويق لإرسال رسائل بريد إلكتروني حسب الوضع الراهن.

يُنصح هنا بتخصيص نصف يوم لإعداد ما يلي:

  • رسالة بريد إلكتروني ترحيبية للمشتركين الجدد.
  • رسالة تذكيرية حول سلة الشراء المهجورة للمتسوقين الذين لم يستكملوا عملية الشراء.
  • عرض الارتقاء بالصفقة upsell offer على منتج آخر ذي صلة بالمنتج الذي اشتراه العميل.
  • طلب مراجعة المنتج بعد عملية الشراء.

بمجرد إعدادك لنماذج قابلة للتطبيق، يأتي دور البدء بإرسال رسائل بريد إلكتروني لزيادة عدد زوار متجرك. ولأن كتابة الرسائل قد تكون خطوةً محيرةً للكثير من رواد الأعمال، فسنقدم فيما يلي بعض النصائح للمساعدة على كتابتها بسرعة وكفاءة:

  • سطر الموضوع: وهو المفتاح الذي يسمح بزيارة موقعك، فإن لم يفتح الناس رسالتك، فليست هناك فرصة لأن ينقروا على رابط الدخول. وفيما يلي قالب مفيد من المرجح أن يجذب الناس بمعدل جيد:

[صفة + العدد المطروح + الكلمة المفتاحية + الوعد]

مثال: “أرقى 3 ساعات رجالية سترضي ذوقك”، أو “كيف يمكن لساعة رجالية أنيقة أن تحسن مظهرك؟”.

  • دعوة لاتخاذ إجراء CTA: الدعوة لاتخاذ إجراء هي بوابة الدخول إلى موقعك، فالسبب الرئيسي لإرسال بريد إلكتروني هو حث المستلِمين على اتخاذ إجراء. حاول إجراء عصف ذهني لكل صورة أو جملة مهمة في موقعك لتنشئ دعوةً لاتخاذ إجراء لا يمكن للقرّاء تجاهلُها. وفي ما يلي بعض الأمثلة الأولية:

    • تسوق الآن
    • تصرف الآن
    • تسوق الآن مع خصم 40%
    • لا تتأخر، احفظ الآن
    • تسوق من منتجاتنا الأكثر مبيعًا
    • نعم، أريد قطعة
    • اطلب قسيمتك
    • اطلع على العروض المخصصة لك
    • احصل على خصم 50% الآن
    • احصل على شحن مجاني الآن
  • المحتوى & العناصرالمرئية: اجعل المحتوى المكتوب قصيرًا وسريعًا ومباشرًا، فالقرّاء لا يرغبون بالبقاء أكثر من بضع ثوانٍ. احرص أيضًا على جعل المحتوى المرئي عالي الجودة، فالناس يميلون في العادة إلى الاعتماد كثيرًا على حاسة البصر عند شراء أشياء مادية، وهذه هي فرصتك لتسلط الضوء على بضاعتك من خلال صور احترافية.

الخلاصة

إن توظيف هذه العناصر السبعة في إعداد أدواتك التسويقية يساعد على جذب عدد جيد من الزيارات إلى موقعك، وكلما زادت الزيارات تزداد فرصتك لتحويل المتصفحين العابرين إلى مشترين، وبالتالي تزداد أرباحك.

بالإضافة لذلك، فإن هذه الإستراتيجيات التسويقية لزيادة حركة المرور إلى متجرك الإلكتروني تساهم أيضًا بجعلك مسوِّقًا أفضل من جميع النواحي وتزيد إنتاجيتك في هذا القطاع.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How You Can Drive Traffic To Your Shopify Store لصاحبه SaleSource.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر