مدخل إلى تعلم مايكروسوفت بوربوينت Microsoft PowerPoint – بوربوينت

233

[ad_1]

إذا كنت باحثًا عن عمل وترغب في تقديم سيرة ذاتية مميزة للعملاء المحتملين، أو تعمل معلمًا وتريد تقديم عروض رائعة وجذابة للدروس أمام الطلاب، أو إذا كنت بصدد عرض خطط لموظفي شركتك للتطوير والتحفيز، فأنت تحتاج لتطبيق مخصص لتصميم العروض التقديمية وعرضها، وأشهر تطبيق لهذا الغرض هو مايكروسوفت بوربوينت Microsoft PowerPoint، ولهذا يبحث الجميع عن أضفل طريقة من أجل تعلم البوربوينت.

إذ يتيح لك بوربوينت الأدوات والشرائح اللازمة لصناعة عرض تقديمي رائع وجذاب يخطف أبصار الجمهور، ويعرض المعلومات والبيانات والرسومات بأناقة وجاذبية، فضلاً عن إمكانية دمج الصور الحية والفيديوهات داخل نفس العرض بانتقالات مدهشة مثيرة للاهتمام.

ويُستخدم هذا التطبيق أيضًا في إنتاج فيديوهات لمنصات التواصل الاجتماعي، وكذلك صور وخلفيات ودعوات وشعارات، وغيرها الكثير مما تتيحه أدوات البرنامج بشكل بسيط وسهل.

تعلم البوربوينت من خلال التعرف على واجهته وأدواته

ستتمكن من تعلم البوربوينت بسهولة أكبر إذا كان لديك سابق معرفة في استخدام تطبيق المستندات مايكروسوفت وورد Microsoft Word وتجيد العمل عليه، وذلك بسبب وجود العديد من العناصر المشتركة بينهما، بل حتى أن هناك قوائم كاملة تتطابق بينهما مثل قائمة الشريط الرئيسي، التي من خلالها نُحرر النصوص ونُعدلها.

وكي نتعرف سريعًا على هذا البرنامج المميز ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، لنبدأ أولًا بفتح الحزمة من جهاز الحاسوب ونختار برنامج مايكروسوفت بوربوينت Microsoft PowerPoint.

تسجيل الدخول للبدء باستخدام برامج الـ office

واجهة البرنامج تتضمن العديد من الأيقونات والتي تتنوع بين إنشاء عرض تقديمي فارغ (جديد) أو فتح آخر من الحاسوب، ولكي نبدأ رحلتنا مع بوربوينت لنختر عرضًا تقديميًا فارغًا، لتفتح مباشرةً صفحة العرض الفارغ وبها العديد من القوائم العليا، فضلاً عن شريحة فارغة بوسط المستند بها مكانين لإضافة عنوان رئيسي وآخر فرعي وقائمة عمودية جانبية بها صورة مصغرة من الشريحة الفارغة التي نعمل عليها لتكون بمثابة عرض مصغر لما يحدث في الشريحة.

إضافة عنوان للشريحة في برنامج PowerPoint

نلاحظ أن هناك اثنتا عشرة قائمة علوية، كل قائمة تحتوي على الكثير من الأدوات والأدوار، سواءً تلك الخاصة بالكتابة والتحرير أو القوائم الأخرى المتخصصة في العروض التقديمية.

القوائم العلوية في بوربوينت Microsoft PowerPoint

قائمة ملف في مايكروسوفت بوربوينت Microsoft PowerPoint

أول ما ستواجهه عن البدء في تعلم البوربوينت هو التعامل مع قائمة ملف لأنها أول ما يشاهده المستخدم حينما يقرر فتح البرنامج من حزمة أوفيس، وعن طريق هذه القائمة نستطيع فتح عرض تقديمي جديد فارغ، أو آخر على الحاسوب، أو حفظ العرض الحالي بالصيغة التي نرغب فيها أو طباعة العرض أو مشاركته عبر الإنترنت أو تصديره لتحويله إلى ملف PDF أو إنشاء فيديو منه. كما تقدم هذه القائمة معلومات عن العرض من حيث عدد الشرائح بالعرض وتاريخ الإنشاء والتعديل، وأسم الكاتب، فضلاً عن إمكانية حماية المستند لعدم التعديل فيه بكلمة سر.

قائمة ملف في برنامج PowerPoint

البدء بتعلم البوربوينت والتعرف على قائمة الشريط الرئيسي

هي القائمة التي نستطيع من خلالها التحرير والتعديل للكلمات والفقرات المختلفة، فأي شيء يخص الكتابة يتم تنفيذه من خلال هذه القائمة، وهي مليئة بالأدوات المختلفة الخاصة بالبوربوينت والتي تكون عادة متطابقة في الاستخدام مع برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word.

تعلم البوربوينت Microsoft PowerPoint - قائمة الشريط الرئيسي

قائمة إدراج في بوربوينت

هي القائمة المسؤولة عن إدراج الشرائح الجديدة والصور والجداول ولقطات الشاشة والأشكال الرسومية المختلفة، فضلًا عن النماذج ثلاثية الأبعاد والوقت والتاريخ ورقم الشريحة. كما يمكننا عن طريقها إدراج الفيديوهات والصوتيات إلى العرض التقدمي، وتسجيل الشاشة وإنشاء ألبوم صور. وتتشابه الكثير من أدوات هذه القائمة مع نفس القائمة من برنامج الوورد.

قائمة إدراج في باروبوينت power point

قائمة رسم في بوربوينت

هي قائمة عن طريقها نستطيع رسم لوحة بالقلم، أو تحويل الرسم بالحبر إلى شكل على شريحة، بعد اختيار اللون المناسب للرسم.

قائمة رسم في باوربوينت

قائمة تصميم في بوربوينت

تعد قائمة تصميم أولى القوائم المتفردة تمامًا عن برنامج الوورد، فمن خلالها نستطيع تغير شكل وخليفة الشريحة، فضلاً عن تخصيص حجمها طبقًا لجهاز العرض الذي سوف يُستخدم للعرض.

وتعرض لنا هذه القائمة نماذج معدة لشكل الشرائح في قائمة أفقية أعلى المستند بحيث إذا ما وضعنا مؤشر الماوس على أيِ منها يتغير شكل الشريحة وفقاً للشكل الذي وقف عليه الماوس لنقرر تحديده أم تغييره.

قائمة تصميم في بوربوينت

قائمة انتقالات في بوربوينت

هي أولى القوائم المتخصصة في العروض التقديمية والتي من خلالها نستطيع تحديد الانتقالات بين شرائح بوربوينت المختلفة، لمراعاة الانسيابية والجاذبية. وعن طريقها يتم تحديد مدة عرض الصوت المصاحب للشريحة بالثانية إذا كان هنالك صوت مستخدم. كما عن طريقها نحدد إذا ما أردنا أن يكون عرض الشرائح بطريقة متتالية بعد مدة زمنية قصيرة نحددها أم من خلال النقر بالفأرة. فضلًا عن أمكانية عمل معاينة للعرض التقديمي من خلالها.

قائمة انتقالات في Power Point

قائمة حركات في بوربوينت

هي الأداة المسؤولة عن طريقة تحريك العنصر (نص أو صورة أو فيديو أو شكل) داخل شريحة العرض التقدمي، حيث تتيح لك القائمة مجموعة من الحركات، مثل الظهور التدريجي أو التضاؤل أو تحرك للداخل أو على شكل أشرطة أو أشكال وغيرها من الحركات المميزة داخل الشريحة الواحدة.

قائمة حركات في Power Point

قائمة عرض الشرائح في بوربوينت

من خلالها نبدأ في عرض شرائح بوربوينت التي تم إنشائها، وتتيح لنا القائمة العديد من الخيارات في طريقة العرض بدءًا من العرض من البداية أي الشريحة الأولى، أو من الشريحة الحالية التي يقف عليها مؤشر الفأرة، أو إعداد طريقة عرض مخصصة. كما تمكننا هذه القائمة من إخفاء أي شريحة أثناء العرض رغم وجودها في العرض.

قائمة عرض الشرائح في Power Point

قائمة تسجيل في بوربوينت

تستطيع من خلال هذه القائمة تسجيل فيديو للعرض في الشريحة المحددة، أو إضافة لقطة شاشة لأي نافذة مفتوحة على سطح المكتب، أو تسجيل الإجراءات على الشاشة قبل إدراج التسجيل في الشريحة. كما يمكن عن طريقها إدراج ملف صوت من الحاسوب أو تسجيل الصوت عبر الميكروفون. وعن طريق هذه القائمة أيضًا يمكن تصدير ملف بوربوينت إلى فيديو.

قائمة تسجيل في بوربوينت Power Point

قائمة مراجعة في بوربوينت

من خلالها نستطيع تدقيق المحتوى النصي إملائيًا، فضلًا عن استخدام قاموس المرادفات والترجمة والبحث عبر الإنترنت.

قائمة مراجعة في بوربوينت Power Point

قائمة عرض في بوربوينت

تتيح لنا هذه القائمة رؤية الشرائح بعدة طرق، أولها بطريقة عادية، أو طريقة عرض مخطط تفصيلي بحيث يسهل التعديل في الجانب، أو فارز الشرائح الذي يوضح لنا مدة كل شريحة بالثانية أثناء العرض، أو العرض كشكل رئيسي للشريحة أو النشرة أو الملاحظات.

ويمكننا من خلال هذه القائمة تغيير طريقة العرض من اليمين إلى اليسار أو العكس، أو تكبير وتصغير العرض، أو تكبير العرض بحيث تحتويه النافذة تلقائيًا، كما تمكننا من التحكم في ألوان العرض سواء عرضها بالألوان الكاملة أو بالتدرج الرمادي أو بالأسود والأبيض فقط.

قائمة عرض في بوربوينت Power Point

قائمة تعليمات في بوربوينت

من هذه القائمة نستطيع الحصول على تعليمات من مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office حول برنامج بوربوينت PowerPoint، أو تقديم الملاحظات للشركة للتحسين والتطوير، أو الدخول على محتوى التدريب و التعليم عبر الإنترنت.

قائمة تعليمات في بوربوينت Power Point

قائمة تنسيق الشكل في برنامج البوربوينت

هي قائمة تختص بتنسيق الشكل الذي استخدمناه في العرض مثل الأشكال الهندسية والأسهم ومربع النص، إذ تتيح لنا أدوات القائمة تعبئة الشكل وتلوينه والتحكم في التأثيرات عليه، وإظهاره فوق عناصر الشريحة أو أسفلها، فضلًا عن المحاذاة والاستدارة والحجم.

قائمة تنسيق الشكل في بوربوينت Power Point

وبذلك نكون قد استعرضنا جميع القوائم التي يواجهها مستخدم مايكروسوفت بوربوينت Microsoft PowerPoint عند فتح البرنامج، وفي السطور القادمة نستعرض كيفية إنشاء عرض تقديمي بسيط خطوة خطوة.

تعلم كيفية إنشاء عروض البوربوينت PowerPoint

للبدء في إنشاء عرض بوربوينت PowerPoint بسيط نتبع الخطوات التالية:

  • افتح البرنامج واختر أيقونة عرض تقديمي فارغ.
  • في المربع الأعلى في الشريحة الأساسية نكتب عنوان العرض الرئيسي وأسفله نكتب العنوان الفرعي.
  • من قائمة الشريط الرئيسي نختار شريحة جديدة بتنسيق عنوان ومحتوى.
  • نبدأ في كتابة المحتوى الذي نرغب به.
  • من قائمة إدراج نختار إدراج صورة أو فيديو للشريحة ونحدد مكانه في الشريحة.
  • من قائمة حركات نختار نوع حركة ظهور الصورة أو الفيديو في الشريحة بعد تحديدها.
  • من قائمة انتقالات نحدد نوع الانتقال بين كل شريحة وأخرى.

لإضافة مزيد من الشرائح عن طريق ثلاث مسارات الأول: من قائمة الشريط الرئيسي، الثاني: من قائمة إدراج، الثالث: بالوقوف على آخر شريحة في الشريط الجانبي والضغط بزر الفأرة الأيمن واختيار شريحة جديدة.

تعلم بوربوينت بالتفصيل

كانت هذه مجرد مقدمة إلى هذا البرنامج الكبير والمهم، ويمكنك تعلم المزيد عن هذا البرنامج وتفاصيل كاستخدامه والاستفادة منه عبر قراءة المقالات التالية:

1. كيفية حفظ وتصدير ملفات Microsoft PowerPoint بفاعلية

كيفية حفظ وتصدير ملفات Microsoft PowerPoint بفاعلية

ملف – حفظ باسم – اختيار مكان الحفظ في كل مرة. الخطوة السابقة هي الطريقة الأكثر انتشارًا في حفظ ملفات بوربوينت إلى جهازك بعد الانتهاء من إنشائها، وبالرغم من أن برنامج أوفيس بوربوينت يُقدم العديد من الخيارات المميزة في حفظ وتصدير العروض التقديمية، إلا أن أغلب مستخدمي البرنامج يطبقون الطريقة السابقة دون الاستفادة من باقي الخيارات في حفظ العروض التقديمية.

2. تحديد توقيت العرض التقديمي بفاعلية في Microsoft PowerPoint

	تحديد توقيت العرض التقديمي بفاعلية في Microsoft PowerPoint

من أهم العوامل الدالة على فاعلية العروض التقديمية هي التزام مقدم العرض بالمدة المتاحة له، وأحيانًا يضطر المقدم لتجاوز عدة نقاط هامة داخل العرض نظرًا لضيق الوقت، أو من خلال التطرق إلى معلومات إضافية غير ضرورية لشعوره بانتهاء ما يود تقديمه بصورة سريعة جدًا.

3. كيفية إدراج ملفات الفيديو والصوت إلى شرائح Microsoft PowerPoint

 كيفية إدراج ملفات الفيديو والصوت إلى شرائح Microsoft PowerPoint

يتيح برنامج بوربوينت إدراج وتشغيل مقاطع الفيديو داخل الشرائح في العرض التقديمي، الأمر الذي يُعد وسيلة مميزة وهامة في إنشاء عروض تقديمية أكثر جاذبية للمستمعين، كما يدعم البرنامج إضافة الملفات الصوتية إلى العرض.

4. كيف تربط جداول ومخططات إكسل ببرنامج بوربوينت

كيف تربط جداول ومخططات إكسل ببرنامج بوربوينت

في الكثير من الأحيان نحتاج إلى إدراج جداول ومخططات من برنامج إكسل إلى برنامج بوربوينت بهدف عرض إحصائيات معينة وإنشاء المخططات داخل العروض التقديمية.

5. إنشاء العرض التقديمي الأول في Microsoft PowerPoint

 إنشاء العرض التقديمي الأول في Microsoft PowerPoint

مايكروسوفت باوربوينت من البرامج الرائعة التي توفر مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعدك على إنشاء عروض تقديمية بتصاميم أنيقة. تستطيع إدراج صور، فيديوهات، مخططات، ملفات صوتية وغيرها الكثير من العناصر. بالإضافة إلى الحركات والتأثيرات التي تجعل عرضك التقديمي مميزا.

6. تصميم الشرائح في Microsoft PowerPoint وتحريكها

 تصميم الشرائح في Microsoft PowerPoint وتحريكها

إذا كنت من المحددين جدا بخصوص التصميم وتهتم بمظهر الشريحة ونظام الألوان، وإذا كنت ترغب في التعرف على كيفية تطبيق انتقالات للشرائح تابع معنا هذا الدرس.

7. تنسيق الخلفيات في Microsoft PowerPoint

تنسيق الخلفيات في Microsoft PowerPoint

في هذا الدرس سنقوم بشرح تنسيق خلفيات الشرائح وتصميمها من الصفر، كما سنعرض لمحة صغيرة عن Slide Master، والتي تسمى الشرائح الرئيسية في النسخة العربية من البرنامج، واستخدامها لإدراج الشعارات والعلامات المائية.

8. كيفية تحريك العناصر (animation) في Microsoft PowerPoint

كيفية تحريك العناصر (animation) في Microsoft PowerPoint

في هذا الدرس سنتعرف على كيفية تطبيق حركات Animations على العناصر داخل الشريحة، كالنصوص، الصور، الأشكال، المخططات، الرسومات، وغيرها.

9. كيفية تحويل عروض Microsoft PowerPoint التقديمية إلى فيديوهات أو ملفات PDF

كيفية تحويل عروض Microsoft PowerPoint التقديمية إلى فيديوهات أو ملفات PDF

من الخصائص الرائعة التي يوفرها بوربوينت Powerpoint هي إمكانية تحويل العروض التقديمية إلى ملفات بأنواع أخرى، كالصور، الفيديوهات، ملفات Pdf، إلخ، وبطريقة سهلة جدا.

10. ربط العناصر وتضمينها داخل العروض التقديمية (Object Linking and Embedding) في Microsoft PowerPoint

ربط العناصر وتضمينها داخل العروض التقديمية (Object Linking and Embedding) في Microsoft PowerPoint

سنتعلّم في هذا الدرس كيفية ربط الملفات وتضمينها، وكذلك كيفية فصل الارتباط.

11. تجميع الأشكال والصور في Microsoft PowerPoint

ربط العناصر وتضمينها داخل العروض التقديميةتجميع الأشكال والصور في Microsoft PowerPoint

التجميع هي عملية تحويل مجموعة من العناصر (صورة، شكل، مربع نص، Clip Art) إلى عنصر واحد، وبذلك يمكن اختصار الوقت بتطبيق الأوامر، كالتحريك، التحجيم، أو التنسيق، على عنصر واحد بدلا من تطبيقه على كل عنصر على حدة.

12. كيفية إنشاء الارتباطات التشعبية (Hyperlinks) والإجراءات (Actions) في Microsoft PowerPoint

كيفية إنشاء الارتباطات التشعبية (Hyperlinks) والإجراءات (Actions) في Microsoft PowerPoint

تُتيح الروابط التشعبية وأزرار الإجراءات إمكانية الانتقال السريع إلى شريحة، ملف، برنامج، أو موقع بنقرة واحدة. وكذلك إمكانية عرض تلميحات منبثقة. سنتعلّم في هذا الدرس كيفية إدراج الروابط التشعبية للنصوص والعناصر، وكذلك كيفية إنشاء أزرار الإجراءات.

13. كيفية إنشاء أشكال مخصصة في Microsoft PowerPoint

كيفية إنشاء أشكال مخصصة في Microsoft PowerPoint

بالرغم من توفر مجموعة كبيرة من الأشكال الجاهزة التي يمكن تخصيصها بتغيير ألوانها، أحجامها، تأثيراتها، إلخ، إلا أنّه في بعض الأحيان نحتاج إلى أشكال مخصصة، وهذا ما سنتعلّمه في هذا الدرس.

14. كيفية رسم مخطط انسيابي Flowchart باستخدام PowerPoint

كيفية رسم مخطط انسيابي Flowchart باستخدام PowerPoint

سنتعلم في هذا الدرس كيفية رسم المخططات الانسيابية باستخدام الأشكال في PowerPoint بالإضافة إلى طريقة تحريكها لجعل العروض التقديمية أكثر احترافية وأكثر جذبًا لانتباه المشاهدين.

15. كيفية تصميم مسارات الحركة Motion Paths في PowerPoint: الجزء الأول

كيفية تصميم مسارات الحركة Motion Paths في PowerPoint: الجزء الأول

في هذا الدرس سنغطي طرق استخدام مسارات الحركة بمزيد من التفصيل.

16. كيفية تصميم مسارات الحركة في PowerPoint: الجزء الثاني

كيفية تصميم مسارات الحركة في PowerPoint: الجزء الثاني

في هذا الجزء سنتعلّم طرقًا أخرى لاستخدام مسارات الحركة في تصميم حركات مميزة والحصول على عروض تقديمية مُلفتة لانتباه المشاهد.

17. كيفية إنشاء أشكال مخصّصة باستخدام أوامر الدمج على بوربوينت

كيفية إنشاء أشكال مخصّصة باستخدام أوامر الدمج على بوربوينت

في هذا الدرس سنتعرّف على أوامر الدمج التي تساعدنا على تخصيص الأشكال وإنشاء أشكال جديدة متنوّعة باستخدام تلك المضمّنة في البرنامج. ولا يقتصر عمل خاصية الدمج على الأشكال فحسب، وإنّما يمكن أن تعمل مع النصوص والصور أيضًا.

18. كيفية إنشاء ألبوم صور على Microsoft PowerPoint

كيفية إنشاء ألبوم صور على Microsoft PowerPoint

تشكّل الصور جزءًا أساسيًا ومهمًا من العروض التقديمية وتساعد على إيصال الأفكار بصريًا. ويتيح بوربوينت إمكانية إدراج عدد غير محدود من الصور في العرض التقديمي الواحد وبمختلف الصيغ والأحجام. وفي بعض الأحيان نحتاج إلى إدراج عدد كبير من الصور بصورة متتالية مما يجعل العملية مملة ومطوّلة. في هذه الحالة يمكننا استخدام خاصية ألبوم الصور لإدراج العدد المرغوب من الصور دفعة واحدة.

خاتمة

لا شك أن تعلم برنامج مايكروسوفت بوربوينت Microsoft PowerPoint مهم لأي شخص باحث عن عمل أو من يكون من صميم عمله تقديم العروض والشروح للآخرين، ومن خلال هذا المقال استعرضنا ماهية هذا البرنامج واستخداماته المختلفة، إضافة إلى الاطلاع على واجهة البرنامج وشرح لأهم الأدوات المستخدمة والقوائم.

[ad_2]

المصدر