مدخل إلى تعلم مايكروسوفت وورد Microsoft Word – وورد

207

[ad_1]

يعد برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word أشهر وأهم معالج نصوص على الإطلاق، فمن خلاله يستطيع أي شخص ذو معرفة بسيطة بالحاسوب تحرير النصوص وتعديلها بسهولة تامة، شريطة أن يعرف المبادئ العامة والأساسيات للتعامل مع هذا البرنامج؛ الذي يأتي ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، التي تتضمن تطبيقات أخرى لا تقل أهمية عن هذا البرنامج، مثل إكسل Excel، وبور بوينت PowerPoint وغيرها. ومن أجل تعلم الوورد، تابع هذا المقال الذي يشرح أساسياته.

أهمية مايكروسوفت وورد Microsoft Word

تكمن أهمية برنامج الوورد في أنه أحد أكثر البرامج شعبية في العالم منذ سنوات طويلة جدًا، فهو يدعم غالبية لغات العالم المكتوبة، وبما يحتويه البرنامج من خصائص ومميزات خاصة بتحرير النصوص، يمكن للجميع طلابًا ومعلمين وموظفين وأصحاب الأعمال الحرة الاستفادة منه في تحرير نصوصهم الخاصة.

من خلاله تُحرر الكتب والتقارير والأبحاث والمنشورات والإمتحانات والجداول والمعادلات الرياضية والإعلانات، فضلاً عن السير الذاتية والعقود ومختلف المخططات التي بها نصوص. كما يدعم البرنامج الوسائط المتعددة من خلال إضافة الصور والرسوم والفيديوهات. ويتميز البرنامج أيضًا بخصائص التدقيق اللغوي لكافة اللغات، ودمج القواميس التي تسهل من عملية الترجمة وإيضاح المفردات والمفاهيم المختلفة.

 تسجيل الدخول في برنامج الأوفيس لتعلم الوورد

التعرف على واجهة البرنامج وأدواته من أجل تعلم الوورد

يتميز برنامج الوورد بواجهة ممتلئة بالأدوات لكنها سهلة الاستخدام، بعد تحميل البرنامج على الحاسوب وإعداده من خلال حزمة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office نفتح برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word لتظهر لنا صفحة البدء، وبها العديد من الأيقونات، نختار أولاً أيقونة مستند جديد فارغ. ثم تُفتح أمامنا صفحة وورد فارغة بها واجهة تحتوي على الكثير من القوائم والأدوات وهي:

واجهة مايكروسوفت وورد Microsoft Word

قائمة ملف في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

عن طريق هذه القائمة نستطيع فتح مستند جديد أو مستند قديم موجود على الحاسوب، كما نستطيع حفظ المستند الحالي بالصيغة التي نرغب بها، وطباعة المستند الحالي، إضافة إلى مشاركة المستند مع الآخرين عبر الإنترنت، أو تصديره، أو إغلاقه.

قائمة ملف في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

قائمة الشريط الرئيسي

وهي القائمة التي من خلالها نُحرر النصوص ونُعدلها، وتشمل على الكثير من الأدوات المميزة التي تؤدي أدوارًا مهمة في تحرير النص وتعديله، وتعد هذه القائمة هي مركز عمليات برنامج الوورد، فعن طريقها تُجرى أهم خطوات تحرير النص و تعديله.

قائمة الشريط الرئيسي في مايكروسوفت وورد

ونبدأ أولاً من اختيار نوع الخط وحجمه، ويوجد عدة طرق لفعل ذلك، فإما عن طريق القائمة المُنسدلة، والتي تمكننا من تحديد نوع الخط وحجمه، أو عن طريق أيقونة التكبير والتصغير، التي تكبّر حجم الخط أو تصغّره بمقدار درجتين في كل مرة نضغط عليها فقط. وهناك طريقة أخرى لتصغير وتكبير حجم الخط عن طريق اختصارات لوحة المفاتيح وهي [+CTRL للتكبير و ]+CTRL للتصغير بمقدار درجة في كل مرة نستخدمها.

05 تغيير نوع وحجم الخط.png

أما فيما يتعلق بتنسيق الفقرات أو الجمل داخل الفقرة، فيوجد الكثير من الأدوات والمهام، على سبيل المثال تستطيع جعل النص عريضًا، أو وضع خط تحته أو في الوسط، أو جعله نصًا مائلًا.

06 تنسيق الفقرة.png

كما يمكن أيضًا كتابة نص علوي أو سفلي كما في المعادلات الرياضية، فضلاً عن تلوين الكلمات أو الحروف أو كامل الفقرة أو الجملة باللون المفضل.

07 تلوين الخط.png

ومن خلال قائمة المحاذاة نستطيع محاذاة النص من اليمين إلى اليسار، أو العكس، ونستطيع محاذاة النص في الوسط إذا كنا بصدد كتابة عنوان على سبيل المثال، كما يمكننا تسوية نهايات الأسطر بتوزيع النص بالتساوي بين الهوامش عن طريق الضبط.

08 محاذاة النص.png

أما إذا كنا بصدد إنشاء قوائم ذات تعداد نقطي، أو قوائم مرقمة، أو قوائم متعددة المستويات، فيمكننا ذلك باستخدام أداة التعداد النقطي؛ والتي من خلالها نستطيع أيضًا تغيير شكل الرمز النقطي، ومن أداة الترقيم نستطيع إنشاء قائمة رقمية سواء بالأرقام أو الحروف.

09 التعداد النقطي.png

ونستطيع إنقاص المسافة البادئة أو زيادتها باستخدام أداتها المخصصة لذلك.

10 إنقاص المسافة البادئة.png

أما إذا أردنا تغيير اتجاه النص لقراءته من اليمين إلى اليسار، أو العكس نستخدم أداة تغيير اتجاه النص.

11 تغيير اتجاه النص.png

ولتحديد المسافة بين السطور، أو بين الفقرات فنستخدم الأداة التالية.

12 تباعد الأسطر.png

أما في حالة الرغبة في تظليل أي كلمة أو جملة أو فقرة باللون المفضل، نستخدم أداة التظليل بعد أن نحدد اللون المرغوب في استخدامه.

13 تظليل الكلمات.png

ولترتيب قائمة مكونة من مجموعة عناصر تقع تحت بعضها ترتيبًا أبجديًا، أو رقميًا نستخدم أداة الترتيب.

14 ترتيب قائمة ترتيباً أبجدياً .png

وإذا أردنا نسخ تنسيق جملة أو سطر أو فقرة، لجملة أخرى أو سطر آخر أو فقرة أخرى، فإننا نستخدم أداة نسخ التنسيق؛ والتي تأتي على شكل فرشاة.

15 نسخ التنسيق.png

فيما يتيح لنا برنامج وورد البحث عن كلمة أو جملة داخل المستند، عن طريق استخدام أداة البحث. ونكتب بداخلها الكلمة المراد البحث عنها، وستظهر النتائج في كامل المستند مظللة باللون الأصفر. أما إذا أردنا استبدال كلمة مكان كلمة أو حرف مكان حرف أو مسافة قصيرة بدلاً من أخرى طويلة، فإننا نستخدم أداة البحث والاستبدال.

16 البحث والاستبدال.png

ولتنفيذ مهام النسخ والقص واللصق داخل النص، كل ما علينا تحديد الكلمة أو الجملة أو الفقرة، ثم استخدام أداة النسخ أو القص، ثم الذهاب إلى المكان المراد اللصق فيه، واستخدام أداة اللصق.

17 النسخ والقص واللصق.png

قائمة إدراج في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

من قائمة إدراج نستطيع إدراج جداول وصور وأشكال جاهزة مثل الدوائر والمستطيلات والمربعات والأسهم المختلفة، وأيقونات مختلفة، ونماذج ثلاثية الأبعاد ومخططات ومربع نص ولقطات شاشة ومقاطع فيديو وارتباط تشعبي لرابط صفحة على الإنترنت، وإشارة مرجعية للانتقال لمكان محدد في المستند مباشرة، وفاصل الصفحات. كما يمكننا ادراج تعليق جانبي على النص، فضلاً عن ترقيم الصفحات وتذييل المستند والتاريخ والوقت والمعادلات والرموز المختلفة.

18 قائمة إدراج.png

قائمة رسم في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

من قائمة رسم يمكننا عمل لوحة رسم لبدء الرسم فيها عن طريق استخدام أدوات الأقلام مع تحديد لون الخط وحجمه قبل البدء في الرسم على اللوحة.

19 قائمة رسم.png

قائمة تصميم في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

من قائمة تصميم نستطيع تحديد نسق المستند، ووضع العلامة المائية له، وتحديد لون الصفحة إذا أردنا تلوينها وحدود الصفحة وغيرها.

20 قائمة تصميم.png

قائمة تخطيط في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

من هذه القائمة نُحدد هوامش المستند وحجمها، واتجاه المستند سواء كان أفقيًا أو رأسيًا كالمعتاد، كما نحدد منها حجم المستند، والمسافة البادئة. ومن نفس القائمة نستطيع أيضًا عمل أكثر من عمود بالمستند بحيث يظهر المستند بأعمدة كما في صفحات الجرائد والمجلات المطبوعة.

21 قائمة تخطيط.png

قائمة مراجع في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

هي متخصصة في تحرير وتعديل عدد من المهام المرجعية بالمستند وهي تنقسم إلى ستة مواضع:

  • جدول المحتويات
  • الحواشي السفلية: وهي التي من خلالها ندرج حاشية سفلية، وتعليق ختامي.
  • البحث: ومن خلالها نستطيع البحث عبر شبكة الإنترنت دون الاضطرار إلى مغادرة الوورد وفتح متصفح الويب.
  • المراجع والاقتباسات: ومنها ندرج تنسيقات وأنماط الاقتباسات والمراجع.
  • تسميات توضيحية: ومنها ندرج تسميات توضيحية، للصور مثلاً أو إدراج جدول رسوم توضيحية.
  • فهرس: ومن خلاله ندرج فهرس للكلمات الأساسية في المستند، وأرقام الصفحات التي تظهر فيها.
  • جدول المصادر: ومن خلالها نستطيع إدراج جدول بالمصادر المذكورة في المستند.

22 قائمة مراجع.png

قائمة مراسلات في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

وهي قائمة مختصة بعمليات الارسال للمستند عبر برنامج Microsoft Outlook، ومن خلالها نستطيع الإرسال ودمج المراسلات وتحديد المستلمين.

23 قائمة مراسلات.png

قائمة مراجعة في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

وهذه القائمة غالبًا ما تُستخدم أدواتها عند انتهاء تحرير المستند أو عند الاقتراب من النهاية، فمن خلالها نستطيع أن نعرف عدد كلمات المستند أو الحروف، ونستطيع عمل تدقيق إملائي ونحوي للمستند.

ومن خلالها أيضًا نتمكن من ترجمة أي كلمة أو جملة أو فقرة في المستند من اللغة المكتوبة بها إلى أي لغة أخرى نريدها. كما يمكن من خلالها قراءة النص المكتوب بصوتٍ عالٍ، وتقييد التحرير على النص من قبل الآخرين، وكذلك إخفاء الحبر بالكامل في المستند بحيث يظهر المستند فارغًا.

24 قائمة مراجعة.png

قائمة عرض في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

ومن خلال هذه القائمة نستطيع جعل قراءة المستند صفحة واحدة، أو أكثر من صفحة من خلال التكبير والتصغير، كما نستطيع من خلالها إذا كنا نتعامل مع أكثر من مستند أن نعرضها جنبًا إلى جنب. كما نستطيع من خلال هذه القائمة أيضًا عرض صفحات المستند بالكامل من خلال تمريرها من اليمين إلى اليسار أو العكس، وذلك باستخدام أداة عمودان متجاوران.

ومن أيقونة خصائص نستطيع التعرف على خصائص المستند من حيث الحجم وعدد الصفحات والكلمات ووقت التحرير الكلي والعنوان وتاريخ التعديل والانشاء. ومنها أيضًا نفعل وضع القراءة وتخطيط الطباعة وتخطيط الويب.

25 قائمة عرض.png

قائمة تعليمات في مايكروسوفت وورد Microsoft Word

ومن خلالها نستطيع التعرف على كل المهام التي تقوم بها كل الأدوات داخل البرنامج؛ حيث تتيح القائمة نافذة بحث داخل التعليمات، وبكتابة أسم المهمة المراد التعرف عليها تظهر الإجابة مباشرة، وهي التعريف بالمهمة والأداة المستخدمة لتنفيذها.

26 قائمة تعليمات.png

بعض الاختصارات المفيدة لتعلم الوورد أثناء استخدام برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word

هي مجموعة من اختصارات لوحة المفاتيح المفيدة التي تجعل العمل على برنامج مايكروسوفت وورد أكثر سهولة وسلاسة وسرعة ومن أشهرها:

الاختصار الوظيفة
Ctrl+N إنشاء مستند جديد
Ctrl+S حفظ المستند الحالي
Ctrl+W إغلاق المستند الحالي
Ctrl+X قص
Ctrl+C نسخ
Ctrl+V لصق
Ctrl+A تحديد كامل محتوى المستند
Ctrl+B خط عريض
Ctrl+I خط مائل
Ctrl+J ضبط النص
Ctrl+{ تصغير حجم الخط بمقدار درجة
Ctrl+} تكبير حجم الخط بمقدار درجة
Ctrl+R محاذاة النص إلى اليمين
Ctrl+L محاذاة النص إلى اليسار
Ctrl+Z التراجع عن الخطوة الأخيرة
Home للانتقال إلى أول السطر
End للإنتقال إلى آخر السطر
Ctrl+Home للإنتقال إلى أول المستند
Ctrl+End للإنتقال إلى آخر المستند

تعلم الوورد بالتفصيل

كانت هذه مجرد مقدمة إلى هذا البرنامج الكبير والمهم، ويمكنك تعلم المزيد عن هذا البرنامج وتفاصيل كيفية استخدامه والاستفادة منه عبر قراءة المقالات التالية:

1. إنشاء الفهارس وتخصيصها في Microsoft Word

إنشاء الفهارس وتخصيصها.jpg

يمكنك إنشاء الفهارس يدويا بإدراج جدول، ثم إدخال العناوين وأرقام الصفحات. لكن هذه الطريقة مطولة وتتطلب منك تحديث الجدول يدويا أيضًا كلما أجريت تغييرا على المستند. في هذا الدرس سنتعلم كيفية إنشاء فهارس تلقائية يمكن تحديثها بسهولة عند إجراء تعديلات على المستند، كما سنتعلم كيفية تخصيص هذه الفهارس وتنسيقها بعدة طرق.

2. كيفية إعداد هوامش مخصصة في Microsoft Word

	كيفية إعداد هوامش مخصصة في Microsoft Word.png

الهوامش Margins هي المساحات البيضاء بين المحتوى الرئيسي للصفحة وحافة الصفحة وهي التي تحدد أين يبدأ السطر وأين ينتهي. توجد عدة خيارات لهوامش الصفحة في Microsoft Word يمكنك الاختيار من بينها. وعند اختيارك لنوع الهامش الذي تريده، ستتغير الهوامش في المستند بأكمله إلى النوع الذي اخترته.

3. إضافة العلامات المائية Watermark في Microsoft Word

	إضافة العلامات المائية Watermark في Microsoft Word

العلامات المائية هي عبارة عن نصوص أو صور توضع في خلفية المستند. تستخدم العلامة المائية لأغراض مختلفة، مثل حالة المستند كـ “مسودة”، “عاجل”، إلخ، تخصيص المستند كإضافة شعار الشركة أو العلامة التجارية، لأغراض قانونية أو أمنية، أو كعناصر لغرض تزيين المستند فحسب. وتتكرر العلامة المائية في جميع صفحات المستند.

4. كيفية تعقب التغييرات في مستندات Microsoft Word

كيفية تعقب التغييرات في مستندات Microsoft Word

يُستفاد من خاصية تعقب التغييرات Track Changes عندما تتم مشاركة المستند مع أكثر من شخص لمراجعته وتعديله. يمكن للشخص المستلم الذي يقوم بمراجعة الملف أن يقوم بأي تغيير على المستند، كالحذف، التنسيق، إدراج صور أو نصوص، إلخ. لكن هذه التغييرات لا تكون ثابتة، إذ يستطيع الشخص الذي قام بإرسال المستند الأصلي بقبول هذه التغييرات أو رفضها.

5. إنشاء الملصقات Labels وطباعتها في Microsoft Word

	إنشاء الملصقات Labels وطباعتها في Microsoft Word

يُسهل وورد إنشاء أنواع عديدة من الملصقات وطباعتها بشكل مفرد أو مجاميع. يمكنك مثلا إنشاء ملصقات التسعير، الملصقات البريدية، ملصقات أقراص CD/DVD أو غيرها. وباستخدام القوالب الجاهزة template ستصبح هذه العملية أسهل بكثير وتختصر الكثير من الوقت.

6. كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word

كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام Microsoft Word

يُسهل وورد إنشاء أنواع عديدة من الملصقات وطباعتها بشكل مفرد أو مجاميع. يمكنك مثلا إنشاء ملصقات التسعير، الملصقات البريدية، ملصقات أقراص CD/DVD أو غيرها. وباستخدام القوالب الجاهزة template ستصبح هذه العملية أسهل بكثير وتختصر الكثير من الوقت.

7. كيفية إضافة فهارس متعددة في نفس المستند على Microsoft Word

 كيفية إضافة فهارس متعددة في نفس المستند على Microsoft Word

في هذا الدرس سنتعرف على كيفية إنشاء عدد من الفهارس في مستند واحد. وهذا الأمر مفيد في المستندات التي تحتوي على أقسام متعددة، وكل قسم يحتوي على عدد من الأقسام الفرعية كالكتب التي تحتوي على عدد من الفصول.

8. إنشاء SmartArt وتخصيصه في Microsoft Word

	إنشاء SmartArt وتخصيصه في Microsoft Word

SmartArt هي أداة لإنشاء عناصر جرافيكية (مخططات) لإيصال المعلومات في المستند بصورة بصرية بدلا من استخدام النصوص مما يجعلها أكثر تنظيما، أكثر قابلية للفهم، وأكثر جاذبية.

9. 3 أدوات لتوفير الوقت عند العمل على مستندات Microsoft Word الكبيرة

 3 أدوات لتوفير الوقت عند العمل على مستندات Microsoft Word الكبيرة

يُوفر ميكروسوفت وورد مجموعة متقدمة من الخصائص التي تسهّل عملك على المستندات الكبيرة وتساعدك في توفير الكثير من الوقت. سنشرح في هذا الدرس كيفية استخدام ثلاث من هذه الخصائص، وهي الإشارات المرجعية Bookmarks، التسميات التوضيحية Captions والإسناد الترافقي Cross-reference.

10. أساسيات استخدام الأنماط (Styles) وتخصيصها في Microsoft Word

	أساسيات استخدام الأنماط (Styles) وتخصيصها في Microsoft Word

في هذا الدرس سنتعلّم كيفية تطبيق الأنماط السريعة التي يوفّرها وورد بشكل افتراضي، وكذلك كيفية إنشاء أنماط جديدة إن لم نكن نرغب في استخدام الأنماط الجاهزة.

11. كيفية استخدام خاصيتي النص التلقائي (AutoText) والتصحيح التلقائي (AutoCorrect) في Microsoft Word

	كيفية استخدام خاصيتي النص التلقائي (AutoText) والتصحيح التلقائي (AutoCorrect) في Microsoft Word

بالرغم من أنّ خاصيتي AutoText و AutoCorrect غير مرتبطتين وذات وظائف مختلفة تماما، إلّا أننا سنقوم بشرحها معا في هذا الدرس لأنّ كلتيهما لها فائدة في توفير الوقت عند العمل على مستندات وورد.

12. كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word

 كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word

الجداول هي عبارة عن شبكة من الصفوف والأعمدة التي تُستخدم لتمثيل بيانات نصية أو رقمية، وهي من العناصر الشائعة لتنظيم البيانات وتنسيقها في المستندات. تُتاح في ميكروسوفت وود إمكانية إنشاء جداول فارغة، أو تحويل النصوص إلى جداول. وكذلك إمكانية تطبيق مختلف الأنماط والتنسيقات على الجدول. كل ذلك بخطوات سهلة جدا.

13. الجداول في Microsoft Word: تخطيط وتنسيق الجداول

 كيفية إنشاء الجداول في Microsoft Word

 في هذا الدرس سنتعلّم كيفية تخصيص الجداول أكثر بتعديل تخطيطاتها وتنسيقاتها.

14. الجداول في Microsoft Word: فرز البيانات في الجدول

الجداول في Microsoft Word: فرز البيانات في الجدول

سنتعلّم في هذا الدرس كيفية فرز البيانات حسب معيار واحد أو معايير متعددة، وكذلك كيفية فرز قوائم النصوص.

15. كيفية استخدام مربعات النص Text Boxes في Microsoft Word

	كيفية استخدام مربعات النص Text Boxes في Microsoft Word

يوفّر ميكروسوفت وورد مجموعة نماذج منسّقة مسبقًا من مربعات النص يمكن إدراجها بسهولة، ويمكن كذلك إنشاء مربعات النص وتنسيقها حسب الرغبة.

16. كل ما تريد معرفته عن الفقرات وتنسيقها في Microsoft Word: الجزء الأول

	كل ما تريد معرفته عن الفقرات وتنسيقها في Microsoft Word: الجزء الأول

تشكّل الفقرات جزءًا أساسيًا من جميع مستندات وورد، ومن الضروري أن يعرف كل مستخدم كيفية تنسيق هذه الفقرات ومحاذاتها للحصول على مستندات متسقة وذات مظهر مرتب. سنتعلم في هذا الجزء، والأجزاء القادمة، كيفية تنسيق الفقرات باستخدام العديد من الخصائص مثل المحاذاة، المسافات البادئة، التباعد، التقنين، وغيرها.

17. كيفية إضافة وتنسيق الحواشي السفلية (Footnotes) على Microsoft Word

	كيفية إضافة وتنسيق الحواشي السفلية (Footnotes) على Microsoft Word

سنتعلم في هذا الدرس كيفية إضافة الحواشي السفلية، كيفية تنسيقها وتغيير ترقيمها، بالإضافة إلى كيفية تحويلها إلى تعليقات ختامية.

18. كل ما تريد معرفته عن الفقرات وتنسيقها في Microsoft Word: الجزء الثاني

	كل ما تريد معرفته عن الفقرات وتنسيقها في Microsoft Word: الجزء الثاني

يشرح الدرس علامات الجدولة والأعمدة.

19. كيفية إنشاء الهوامش المعكوسة Mirror Margins في Microsoft Word

 كيفية إنشاء الهوامش المعكوسة Mirror Margins في Microsoft Word

في هذا الدرس سنتعمّق أكثر في إعدادات الهوامش لإنشاء هوامش معكوسة.

20. كيفية استخدام خاصية البحث والاستبدال في Microsoft Word بفاعلية

	كيفية استخدام خاصية البحث والاستبدال في Microsoft Word بفاعلية

سنغطّي في هذا الدرس كيفية العثور على نصوص محددة واستبدالها، بالإضافة إلى كيفية العثور على نصوص تحقق معايير محددة واستبدالها بنصوص تحقق معايير محددة ومختلفة أيضًا.

21. كيفية تنسيق قوائم النصوص في Microsoft Word

	كيفية تنسيق قوائم النصوص في Microsoft Word

سنتعلم في هذا الدرس كيفية تنسيق القوائم النصية بهيئة تعداد نقطي ورقمي، بالإضافة إلى كيفية تعديل أنماطها وتخصيصها.

22. الصور في وورد: إدراج الصور، اقتطاعها، والتحكّم في أحجامها

	الصور في وورد: إدراج الصور، اقتطاعها، والتحكّم في أحجامها

سنتعلّم في هذا الدرس كل ما يتعلّق باستخدام الصور في ميكروسوفت وورد من الإدراج، إلى تطبيق مختلف أوامر التنسيق عليها كإعادة التحجيم، الاقتطاع، تعديل الأنماط، وغيرها.

23. الصور في وورد: تنسيق الصور ومحاذاتها

	الصور في وورد: تنسيق الصور ومحاذاتها

سنغطّي في هذا الدرس كيفية استخدام الأوامر والخيارات الأخرى في تبويب تنسيق Format السياقي لنتحكّم في أنماط الصور وتغيير موضعها ومحاذاتها مع النص ومع الورقة نفسها.

24. تعلم كيفية حماية مستندات Microsoft Word الخاصة

	تعلم كيفية حماية مستندات Microsoft Word الخاصة

في هذا الدرس سنغطي كيفية حماية المستندات بجعلها للقراءة فقط، تقييد عمليات التحرير والتنسيق من قبل الآخرين، تشفير المستند بكلمة مرور، وحذف البيانات الوصفية metadata في المستند.

25. كيفية إنشاء نماذج (Forms) قابلة للتعبئة باستخدام Microsoft Word

	كيفية إنشاء نماذج (Forms) قابلة للتعبئة باستخدام Microsoft Word

سنستعرض في هذا الدرس كيفية إنشاء النماذج من مستند فارغ وتخصيصها، بالإضافة إلى كيفية استخدام القوالب الجاهزة.

خاتمة

يعد برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word من أهم الأساسيات التي يجب على أي مستخدم حاسوب أن يتعلمه ويتقنه، ومن خلال هذا المقال استعرضنا ماهية هذا البرنامج وأهمية تعلم الوورد، إضافة إلى الاطلاع على واجهة البرنامج وشرح لأهم الأدوات المستخدمة والقوائم.

[ad_2]

المصدر