نظرة تفصيلية على وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو – تطبيقات أودو odoo

178

[ad_1]

يُعَد التسويق عنصرًا أساسيًا في مجال الأعمال، ولا يمكن للشركات الاستغناء عنه. وفي عالم التسويق التنافسي، لا يمكن للشركات أن تحقق أهدافها إلا بمساعدة نظام متطور لدعم التسويق، خاصةً بسبب صعوبة تحليل كفاءة الحملة إذا أجريت بالطريقة اليدوية وصعوبة إدارة الأنشطة التسويقية المختلفة.

من هنا تأتي أهمية استخدام نظام أودو، فهو يضم أحدث أدوات التسويق التي تساعدك على إنجاز المهام التسويقية المختلفة وأتمتتها، ومن ضمن هذه الأدوات، وحدة أتمتة التسويق. ترتبط وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو ارتباطًا وثيقًا بوحدات التسويق الأخرى في النظام، وتعمل جميع هذه الوحدات معًا لتشكيل أرضية عمل مشتركة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في إدارة التسويق.

سيمنحك هذا المقال نظرةً كاملةً عن وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو وكيفية تكوينها واستخدامها وأهم الميزات التي تقدمها.

تكوين وإعداد وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو

من السهل إعداد وتكوين وحدة إدارة التسويق، إذ تسمح لك هذه الوحدة بالحصول على بيئة عمل متقدمة لتتمكن من إدارة إجراءات ومهام التسويق المختلفة.

تُعَد أتمتة التسويق ضروريةً لرعاية وتحفيز العملاء المحتملين ليصبحوا عملاء حقيقيين. تسمح لك الوحدة الذكية من أودو بإرسال معلومات البرامج الترويجية الصحيحة إلى الطرف المناسب في الوقت المناسب.

التكوين والاستخدام

قبل إنشاء برنامج الحملة الجديد، يجب أن تنتقل إلى تطبيق أودو لإدارة علاقات العملاء لعرض إجراءات العملاء وإلقاء نظرة على مهام فريق المبيعات لتتمكن من إرسال حملات فعالة إلى العملاء المناسبين.

ولإنشاء حملة تسويقية جديدة، انتقل إلى وحدة أتمتة التسويق وانقر فوق زر “إنشاء” كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية:

00وحدة_التسويق.png

بعد النقر فوق زر “إنشاء”، ستظهر صفحة إعداد الحملة التسويقية وفقًا للقطة الشاشة التالية:

صفحة إعداد الحملة التسويقية في نظام أودو

ابدأ بتسمية الحملة وتأكد أن الاسم مناسب وسيسمح لعملائك المحتملين بالحصول على فكرة حول الحملة وأهدافها. الخطوة التالية هي اختيار الهدف، وذلك من خلال خيارات القائمة المنسدلة. وتوضح الصورة التالية الخيارات المتاحة:

اختيار هدف الحملة في نظام أودو

نظرًا لتكامل وحدة أتمتة التسويق مع وحدة إدارة علاقات العملاء، فإن النظام الأساسي سيتعرف تلقائيًا على العملاء المحتملين ويرتبهم. وسترسل الحملة إلى العملاء المستهدفين بعد تهيئة خيار الأهداف.

لاحظ وجود العديد من الخيارات ضمن قائمة تحديد الأهداف. يجب تحديد الأهداف المناسبة لحملتك، وبعد ذلك يمكنك إضافة عامل تصفية للعملاء المتوقعين من خلال النقر فوق خيار إضافة عامل التصفية من خيارات القائمة المنسدلة كما توضح الصورة التالية:

فلترة العملاء في نظام أودو

بعد تحديد الفلتر اضغط على مفتاح “ADD NEW ACTIVITY” للمتابعة:

مفتاح ADD NEW ACTIVITY من نظام أودو

ستظهر النافذة التالية التي تسمح لك بإضافة نشاط جديد وفقًا لاستراتيجيتك التسويقية وبناءً على البيانات التي جمعت من وحدة CRM حول العملاء المحتملين الجدد.

إضافة نشاط جديد وفق الاستراتيجية التسويقية في odoo

أدخل اسم النشاط وحدد نوعه. هناك ثلاث أنواع من النشاطات تشمل البريد الإلكتروني وإجراء السيرفر والرسائل النصية القصيرة، حيث يتغير النموذج وفقًا لنوع النشاط الذي تختاره. فإذا اخترت البريد الإلكتروني، فسيظهر في الحقل التالي خيار لتحديد قالب البردي الإلكتروني، بينما إذا اخترت النوع رسائل SMS، فسيظهر في الحقل التالي خيار لاختيار قالب الرسائل النصية القصيرة “SMS Template” كما توضح الصورة التالية:

اختيار قالب الرسائل النصية القصيرة في أودو

إنشاء رسالة بريد إلكتروني باستخدام أودو

بعد تحديد “البريد الإلكتروني” كنوع النشاط، سنبدأ بإعداد النشاط. انقر أولًا فوق خيار قالب “البريد”، بعدها انقر فوق خيار “إنشاء وتحرير” كما توضح الصورة التالية:

إنشاء رسالة بريد إلكتروني باستخدام أودو

تظهر في النافذة الجديدة مجموعة من القوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها للإنشاء وتصميم رسائل البريد الإلكتروني.

قوالب أودو odoo الجاهزة

حدد عنوان الرسالة ثم اختر أحد القوالب لتهيئته، وستظهر قسم جديد على الجانب الأيمن يحتوي خيارات لتعديل القالب كما توضح الصورة التالية:

اختيار القالب المناسب لتهيئته في نظام أودو

القسم مليء بخيارات التكوين المتقدمة لإنشاء قالب رسالة البريد الإلكتروني وتخصيصه، إذ يضم العديد من الكتل الجاهزة وهي إحدى الميزات التي يوفرها نظام أودو ويمكن استخدامها بسهولة من خلال خاصية السحب. تحتوي الكتل على وظائف وميزات متعددة تمكّنك من تكوين البريد بدءًا من إضافة الشعار وحتى المحتوى التسويقي وأزرار الوصول إلى شراء المنتجات.

لإضافة أي كتلة إلى قالب الرسالة، اسحب الكتلة من “قسم الكتل” إلى القالب، ومن ثم ستحصل على ميزات تصميم متقدمة لتعديل الكتلة وإضافة النص أو تعديل الصور.

سحب الكتل في نظام أودو odoo

يمكنك استخدام ميزة Style لتهيئة الكتلة المحددة، إذ تتوفر العديد من الخيارات والإعدادات ضمن هذه الميزة. يمكنك استخدام الخيارات في قسم Style لتخصيص الكتل كما تريد، مما سيساعدك على تصميم قالب البريد بما يتلاءم مع هوية علامتك التجارية، كما سيمكّنك من إضافة الوظائف التي تريدها.

بعد الانتهاء من تصميم البريد، انتقل إلى علامة التبويب “خيارات” وستظهر النافذة التالية:

خيارات القالب في نظام أودو odoo

من هنا يمكنك إرفاق الملفات التي تريد إرسالها مع رسالة البريد الإلكتروني، ويمكنك تحديد عنوان بريد الرد للمتابعين المستلمين أو البريد الإلكتروني المحدد. بالنسبة إلى خيار البريد الإلكتروني المحدد يجب إدخال عنوان بريد إلكتروني الذي تريد استخدامه لاستقبال الردود. عند الانتهاء انقر فوق زر “حفظ”.

كيفية إنشاء الحملات وإرسالها

بعد الانتهاء من إعداد قالب رسالة البريد الإلكتروني، سنتابع عملية إعداد وتهيئة الحملة التسويقية. لاحظ أن قالب البريد الإلكتروني الذي أنشأناه سيكون متاحًا للإضافة في قسم قوالب البريد الإلكتروني.

الخطوة التالية هي تحديد المفعل “Trigger”، حيث يسمح خيار المفعل بتعيين مشغل لحملة البريد الإلكتروني، ويمكنك تعيين الوقت الذي تريد تنشيط المفعل خلاله، إذ يوفر خيار المفعل عدة خيارات كما توضح الصورة التالية:

كيفية إنشاء الحملات وإرسالها في أودو odoo

بعد ذلك، يجب تحديد النطاق لتصفية العملاء بطريقة أكثر كفاءة، وهذا يتيح لك مراجعة عادات الشراء السابقة للعملاء أو طبيعة الاستهلاك، لإرسال رسائل البريد الإلكتروني للأشخاص المستهدفين فقط. عند الانتهاء من إعداد الحملة انقر فوق “زر حفظ”.

ميزات تطبيق أتمتة التسويق في نظام أودو

يُعَدّ نظام أودو أحد أفضل حلول برامج إدارة الأعمال في السوق، ويتيح لك القدرة على التحكم الكامل بالأعمال. يقدم أودو وحدات مخصصة لتنفيذ العمليات التسويقية، وأهم هذه الوحدات هي وحدة أتمتة التسويق، إذ توفر جميع الوظائف والخيارات التي تحتاجها لتشغيل عمليات التسويق وإنشاء الحملات التسويقية وترويجها؛ أما أهم الميزات التي تقدمها وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو فتتمثل في الأتي:

وصف الحملة وإدارتها بطريقة فعالة

باستخدام وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو ستتمكن من إنشاء الحملة التسويقية وتشغيلها بفعالية. يمكنك تحديد عمليات التسويق التي تريد إضافتها إلى الحملة، كما يمكن أتمتة عمليات إرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة والدعوات، وتحديد العملاء المستهدفين بدقة. تسمح لك الوحدة أيضًا بتتبع الزائرين ومتابعة سلوك العملاء المحتملين.

إمكانية تغيير الأداء بناءً على الجمهور المستهدف

باستخدام وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو، يمكن تحديد عمليات الترويج بناءً على الجمهور وطبيعة العملاء. ويمكن تحديد عمليات التسويق بناءً على منتجات وخدمات شركتك، كما يمكن تحديد قوالب البريد الإلكتروني وحفظها لإرسالها حسب المتطلبات.

تحديد استراتيجيات التسويق المخصصة

يمكنك تحديد استراتيجية التسويق وفقًا لمتطلبات التشغيل التجارية وأتمتة الحملات التسويقية وفقًا لها. توفر وحدة أتمتة التسويق في نظام أودو أدوات مخصصة لإدارة حملات تسويقية متعددة وإرسالها إلى العملاء المستهدفين.

توفير الوقت

تساعدك وحدة أتمتة التسويق على توفير وقت فريق التسويق، وذلك لأنها تمكّنه من إنشاء الحملات التسويقية وتعيين وقت لإرسالها وجدولتها. وتوفر هذه الوحدة ميزات عديدة تساعد على تنفيذ العمليات التسويقية بطريقة أسرع وأكثر تنظيمًا، ومنها إمكانية إنشاء حملات تسويقية متعددة وضمان التسليم السريع للرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.

تحديد النماذج المستهدفة

تمكّنك وحدة أتمتة التسويق من إرسال الرسائل الموجهة إلى العملاء المستهدفين من خلال توفير خيار لإدراج أنواع مختلفة من العملاء في قوائم بريدية مختلفة، وعندها سيتلقى كل عميل الرسالة الترويجية حول المنتجات التي يهتم بها، وهذا يساعد على تحسين العلاقة مع العملاء.

خاتمة

يُعَدّ تطبيق أتمتة التسويق مفيدًا لجميع أنواع المشاريع التجارية الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، حيث يساعد في تخصيص تجربة التسويق وأتمتة عمليات إرسال الرسائل وإعداد الحملات التسويقية بدون بذل الكثير من الجهد.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر