نقل متجرك الإلكتروني من شوبيفاي Shopify إلى ووكومرس WooCommerce – تطبيقات الويب

32

هل تفكر في نقل متجرك الإلكتروني من شوبيفاي Shopify إلى ووكومرس WooCommerce؟ قد تبدو عملية نقل متجرك الإلكتروني من منصة إلى أخرى أمرًا صعبًا، لكن نقل منتجاتك وعملائك وطلباتك إلى ووكومرس WooCommerce أسهل مما قد تعتقد.

في الواقع، ثمة حل لا يتطلب أي تدخل فعلي، ويضمن لك نقل متجرك الإلكتروني بكل سلاسة؛ كما أنك لا تحتاج إلى امتلاك أي معرفة تقنية، فكل ما عليك فعله هو ربط المنصتين معًا وستكون جاهزًا للانطلاق. سنتعرف في هذا المقال على مزايا ووكومرس WooCommerce وعلى طريقة نقل متجرك الإلكتروني بسلاسة من شوبيفاي Shopify إلى ووكومرس WooCommerce.

لماذا قد تختار ووكومرس بدلا من شوبيفاي؟

إليك فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى نقل متجرك الإلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس:

تحكم أفضل في متجرك الإلكتروني

يتيح لك ووكومرس إمكانية التحكم الكامل في متجرك الإلكتروني كونه مفتوح المصدر، مما يمنحك القدرة على تخصيصه كيفما تريد، إذ يمكنك تصميم متجرك الإلكتروني الذي تريده بالضبط دون أي قيود.

فعلى سبيل المثال، يعتمد ترتيب صفحات متجرك الإلكتروني في نتائج محركات البحث على العمل الذي تقوم به في موقعك والمحتوى ضمنه، لذا يتيح لك ووكومرس تعديل أي جانب من جوانب تحسين محركات البحث، بغض النظر عن ارتباط هذا الجانب بالأمور التقنية.

علاوةً على ذلك، ستستفيد من تكامل ووكومرس السلس مع ووردبريس، وهو ما يساعدك على نشر محتوى منظم وعالي الجودة. على سبيل المثال، تؤدي شركة The Coffee Bros عملًا رائعًا في دمج محتوى مدونتها مع متجرها الإلكتروني، إذ تجيب منشورات المدونة على أسئلة المستخدمين، مثل “ما هي أفضل درجة حرارة ماء لصنع القهوة؟”، بحيث يتمكن العملاء من العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها دون مغادرة الموقع.

دمج بوابة الدفع

يتيح كل من ووكومرس وشوبيفاي التكامل مع حلول الدفع الرئيسية، لكن ما يميز ووكومرس أنه يتيح الاتصال ببوابات الدفع المتخصصة الأقل شهرة، والتي قد تكون ضروريةً لبعض المتاجر، ويمكنك من هنا معرفة بوابات الدفع المتاحة مع ووكومرس.

اقتباس

يقول مايكل مور Michelle Moore مدير شركة strands of humanity: “لم يمنحنا شوبيفاي الكثير من خيارات الدفع التي أردناها، لذلك قررنا نقل متجرنا الإلكتروني إلى ووكومرس، وقد كان ذلك واحدًا من أفضل القرارات التي اتخذتها شركتنا، إذ لم نواجه أي مشكلة منذ أن انتقلنا إلى ووكومرس”.

وعلى النقيض من ووكومرس، تفرض شوبيفاي رسوم معاملات إضافية على جميع بوابات الدفع الخارجية. فبعد أن عمل أصحاب المتاجر الإلكترونية بكل طاقاتهم على إضافة منتجات رائعة وتسويقها لعملاء جدد، فإن أسوأ ما يمكنهم مواجهته هو تضييق هوامش أرباحهم، إذ يمكن أن تصل رسوم المعاملات الإضافية إلى آلاف الدولارات من الإيرادات المفقودة حتى في المتاجر الإلكترونية الصغيرة.

النسخ الاحتياطي

يتيح لك شوبيفاي إمكانية تصدير بيانات العملاء وطلباتهم، لكنه يفرض عليك دفع رسوم مالية مقابل إنشاء نسخة احتياطية لتصميم متجرك الإلكتروني وإعداداته. على الجانب الآخر، يوفر ووكومرس مجموعةً متنوعةً من خيارات النسخ الاحتياطي الممتازة والمجانية.

ومع نمو متجرك الإلكتروني، سيكون من الضروري امتلاك أكبر قدر ممكن من التحكم في متجرك، لكي تتمكن من اتخاذ القرار الأفضل حسب كل حالة.

على سبيل المثال، عند توسيع نطاق متجرك الإلكتروني، قد تحتاج إلى نقله إلى استضافة ويب أفضل، بحيث يتحمل عدد الزوار المتزايد، ويوفر خيارات أمان متقدمة، وهو ما يوفره لك ووكومرس، إذ يمكنك اختيار أي مزود استضافة تريده.

مرونة وتخصيص لا حدود لهما

واحدة من أكبر الفوائد التي ستحصل عليها مع ووكومرس هي مرونته، إذ يُعَد ووكومرس مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص نسخ الشيفرة المصدرية والتعديل عليها بالطريقة التي يريدها. على الجانب الآخر، لا يمكنك التعديل على شوبيفاي كونه مغلق المصدر، إذ تحتفظ المنصة بالملكية الكاملة على الشيفرة البرمجية الأساسية.

تتيح لك الأنظمة مفتوحة المصدر مثل ووردبريس خيارات تخصيص واسعة، إذ يمكن للمطورين إنشاء مكونات إضافية أو قوالب لتوفير وظائف وخصائص جديدة. يحتوي متجر إضافات ووردبريس على أكثر من 54000 خيار مجاني لتطوير كل جوانب متجرك الإلكتروني، مثل التصميم والتسويق وغير ذلك؛ كما يحتوي ووكومرس على متجر واسع يضم أكثر من 300 إضافة تختص بالمتاجر الإلكترونية.

إذا كانت منتجاتك معقدة أو فريدة، فيمكنك إعداد متجرك بالطريقة التي تريدها باستخدام ووكومرس، وإليك فيما يلي بعض الطرق التي تمكّنك من ذلك:

  • قبول الودائع من العملاء أو تقديم خطط دفع متنوعة.
  • السماح للمتسوقين بدمج المنتجات وتشكيل مجموعات.
  • بيع صورك عبر الإنترنت بطريقة ممتعة بصريًا.
  • إضافة الحقول وإزالتها والتعديل عليها في صفحة الدفع.
  • عرض ترقيات إضافية على المنتجات، مثل تخصيصها أو تغليفها على شكل هدايا.

كما يمكنك بالتأكيد بيع أي شيء تريده، بما في ذلك المنتجات والخدمات وحتى التنزيلات والاشتراكات والعضويات والحجوزات، وإليك فيما يلي بعض الأمثلة على الأنشطة التجارية التي تستخدم ووكومرس:

  • شركة Phi Phi Pirate Boat: هي شركة تقدم رحلات بالقوارب، لذا فهي تبيع حجوزات لرحلات خاصة حول جزر Phi Phi التايلاندية.
  • برنامج PHLearn: يقدم عضويات التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى مكتبة من قوالب التصميم والبرامج التعليمية.
  • متجر TipoType: يختص ببيع تراخيص المنتجات الرقمية.
  • مشروع It Gets Better: هي منظمة غير ربحية تبيع منتجات ملموسة وتقبل التبرعات عبر الإنترنت.
  • متجر Mike’s Organic Delivery: يختص ببيع اشتراكات في برامج غذائية صحية مع توصيل المنتجات أسبوعيًا للعملاء.

01-متجر-Mike_s-Organic-للاشتراك-في-برامج-غذائية-صحية.jpg

أما من ناحية تصميم متجرك الإلكتروني، فإن تكامل ووكومرس مع ووردبريس يوفر لك مزايا كثيرة؛ فمن خلال محرر قوالب ووردبريس المجاني مثلًا، يمكنك إنشاء أي تصميم تريده، سواءً لصفحات الهبوط أو منشورات المدونة أو تصنيفات المنتجات أو غيرها من الصفحات، إذ يمكنك إضافة العناصر التي تريدها، من نصوص وصور ومقاطع فيديو وأعمدة وغير ذلك، وكل ذلك ببضع نقرات فقط دون الحاجة إلى امتلاك أي خبرات برمجية أو توظيف مطور.

هناك أيضًا الكثير من قوالب المواقع الإلكترونية التي يمكنك الاعتماد عليها، منها قوالب قابلة للتخصيص، ومنها قوالب يمكنك تصميمها بنفسك عبر سحب العناصر إلى المكان الذي تريده، لذا يمكن أن تختار تصميمًا بسيطًا أو معقدًا كما تريد. فيما يلي بعض الأمثلة على المتاجر التي تستخدم ووكومرس لإنشاء تصميمات جميلة:

  • يدمج متجر AeroPress رسومًا متحركة ورسومات مخصصة في صفحته الرئيسية.
  • يحظى متجر Good Dye Young بتجربة مدونة فريدة مثل علامته التجارية.
  • لدى متجر ShadowTrader صفحات هبوط فعالة لكل خيار من خيارات الطلبات لديهم.
  • يوفر متجر Green Dinner Table لعملائه صفحة أسئلة وأجوبة سهلة الاستخدام، وتحمل علامتهم تجارية.
  • يعرض متجر Magna-Tiles صور المنتجات بطريقة ممتعة ومميزة.

تحكم أكبر في عملية التسعير

الاشتراك في ووردبريس أو ووكومرس مجاني، لكنك ستتحمل تكاليف اسم النطاق Domain Name والاستضافة وأي توسعات أخرى ترغب في إضافتها. يمكنك اختيار أي مزود وإضافة التوسعات حسب احتياجاتك، أي لن تكون مضطرًا إلى الدفع مقابل الوظائف التي لا تستخدمها.

على الجانب الآخر، إذا كنت تستخدم شوبيفاي، فستتحمل تكاليف ما يلي:

  • الخطط الشهرية: اعتمادًا على خطة شوبيفاي التي اخترتها، يمكن أن تدفع بين 29 إلى 299 دولارًا شهريًا. وكلما زادت المزايا التي تريدها، كان عليك أن تدفع أكثر. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تقديم أسعار شحن لحظية، فأنت بحاجة إلى استخدام الخطة المتقدمة من شوبيفاي.
  • الإضافات: تتطلب العديد من إضافات شوبيفاي رسومًا شهريةً، فإذا كنت تريد إضافة قوائم انتظار لمنتجاتك مثلًا، فستتكلف حوالي 14.99 دولارًا شهريًا، وهو ما يعادل حوالي 180 دولارًا سنويًا. بالمقابل، العديد من إضافات ووكومرس مجانية، وغالبًا ما تفرض الإضافات المدفوعة رسومًا سنويةً مقبولة، مما يساعدك على توفير الكثير من الأعباء المالية. فعلى سبيل المثال، تكلفك إضافة قائمة الانتظار 49 دولارًا سنويًا فقط.
  • المعاملات: إذا كنت تستخدم بوابة دفع خارجية، فإن شوبيفاي يأخذ ما من 0.5% إلى 2% مقابل كل معاملة، إضافةً إلى أي رسوم تفرضها بوابة الدفع، فحتى لو كان لديك عدد قليل من المعاملات يوميًا، فقد تخسر أرباحًا تقدر بآلاف الدولارات سنويًا. بالمقابل، لن تُفرض عليك أي رسوم إضافية في ووكومرس، ما يعني أنه بإمكانك توفير تكاليف إضافية.

تكاليف الشحن والأدوات

يسمح شوبيفاي للتجار بفرض رسوم الشحن وطباعة الملصقات من حساباتهم، كما يتضمن تطبيق الخصومات من شركات الشحن، لكن لكي تتمكن من عرض الأسعار اللحظية من شركات الشحن، يجب أن يكون لديك اشتراك في الخطة المقدمة، والتي تأتي بسعر مرتفع وهو 299 دولارًا شهريًا.

تقدم ووكومرس ملحق WooCommerce Shipping الذي يتيح لك إمكانية طباعة الملصقات بسهولة من لوحة التحكم، مع إمكانية حساب الخصومات من شركات الشحن؛ كما يتيح لك إمكانية عرض أسعار الشحن اللحظية من شركات النقل مقابل 79 دولارًا سنويًا.

واحدة من أكبر الاختلافات التي يجب ملاحظتها بين ووكومرس وشوبيفاي هو أن ووكومرس يدعم أصحاب الأنشطة التجارية الصغيرة، فعلى الرغم من أن نظامهم الأساسي مجاني تمامًا، لكنهم لا يكتفون ذلك، بل يقدمون موارد وأدوات إضافية مثل ملحق WooCommerce Shipping دون أي تكلفة مرتفعة.

عندما تبدأ رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية أو تحاول توسيع نشاطاتك التجارية، فإنه من المهم بالنسبة لك أن تحتفظ بأقل قدر ممكن من التكاليف، وهو ما يتيحه لك ووكومرس، فهو يساعدك على استثمار أموالك في المجالات التي تنمّي أعمالك وتجعلها أكثر نجاحًا.

خيارات منتجات غير محدودة

خيارات المنتجات هي الخيارات المقدمة للعملاء لكل منتج، فإذا كنت تبيع قمصانًا مثلًآ، فيمكنك تقديم قمصان باللون الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر، وبمقاسات XS – 3XL؛ لذا سيصل عدد خيارات القمصان إلى 28 اختلافًا. واعتمادًا على طبيعة منتجاتك، قد يكون لديك عدد كبير من خيارات المنتجات، وهنا سترغب بكل تأكيد في أن يتمكن عملاؤك من اختيار المنتج المناسب لاحتياجاتهم.

يحدد شوبيفاي خيارات المنتجات بـ 100 خيار فقط، فإذا كنت تبيع أحذيةً رجاليةً متوفرةً بثلاثة مقاسات عرض (ضيقة وعادية وواسعة)، وأحجام قياسية من 6 إلى 15 (بما في ذلك نصف المقاسات)، وثلاثة ألوان؛ فسيكون لديك 153 اختلافًا، وفي هذه الحالة ستتجاوز الحد الذي يسمح به شوبيفاي. لكن مع ووكومرس، يمكنك عرض أي عدد تريده من خيارات المنتجات.

الانضمام إلى مجتمع متماسك

استخدامك لووكومرس يعني أنك انضممت لمجتمع من الأشخاص الذين يرغبون في التعلم والنمو معًا.

يجتمع سنويًا مئات الآلاف من المطورين وأصحاب المواقع من أكثر من 400 مدينة حول العالم ليبحثوا سبل تطوير ووكومرس. وفي كل تحديث لووردبرس، يساهم مئات المتطوعين المتحمسين لإنشاء برامج رائعة، كما يقدم هذا المجتمع المساعدة في منتديات الدعم الممتازة، حيث يمكنك إرسال أي سؤال والحصول على إجابات من مجموعة متنوعة من الآراء. وبغض النظر عن المشكلة التي تواجهك، هناك دائمًا شخص جاهز لمساعدتك.

كيفية الانتقال من شوبيفاي إلى ووكومرس

إذا كان لديك متجر إلكتروني على شوبيفاي وترغب في الانتقال إلى ووكومرس، فقد تشعر بأن المهمة مرهقة، فأنت لا تريد فقد بيانات العملاء وطلباتهم الحالية، وتريد أن تكون العملية سهلة وسلسة قدر الإمكان، لذا إليك الحل!

ستحتاج أولًا إلى اختيار خطة استضافة، وتثبيت ووردبريس وتفعيل ووكومرس. وإليك فيما يلي كتاب من أكاديمية حسوب يشرح بالتفصيل كيفية إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية عبر ووردبريس مع ووكومرس، كما يمكنك تصفح الكتاب على شكل مقالات تشرح كل خطوة من العملية، مثل مقال تثبيت إضافة WooCommerce وضبطها وبدء العمل على إنشاء متجر إلكتروني.

من المهم ملاحظة أن نقل بيانات متجرك الإلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس لا يعني نقل التصميم أيضًا، لكن هناك العديد من القوالب المجانية والمدفوعة التي يمكنك الاختيار من بينها وإنشاء أي تصميم تريده. وبعد ذلك، سيكون بإمكانك نقل بيانات متجرك من شوبيفاي إلى ووكومرس، وهناك عدة طرق آمنة لذلك، وهي:

1. التصدير والاستيراد اليدوي

على الرغم من أن الأمر قد يستهلك بعض الوقت، لكن يبقى نقل البيانات اليدوي أمرًا مجانيًا، وإليك الخطوات فيما يلي:

  1. تصدير وتحميل بيانات منتجاتك من شوبيفاي.
  2. في لوحة التحكم الخاصة بك على ووردبريس، انتقل إلى ووكومرس WooCommerce ثم المنتجات Products.
  3. اضغط على “استيراد Import” في الأعلى، وستجد هناك أداة product CSV importer التي تسهّل عليك عملية استيرادات الملفات التي تضم بيانات منتجاتك.
  4. انقر فوق “اختيار ملف Choose File” وحدد ملف CSV الذي تريد استيراده، ثم انقر فوق “متابعة Continue”.
  5. ستشاهد شاشة تخطيط الأعمدة، إذ يحاول ووكومرس تلقائيًا مطابقة الأعمدة في ملف CSV مع حقول المنتجات في ووكومرس. قد ترى أنك بحاجة إلى تخطيط بعض الأشياء بنفسك، لذا يمكنك إجراء ذلك باستخدام القوائم المنسدلة الموجودة على يمين كل صف.
  6. أخيرًا، انقر فوق “Run the Importer” لبدء الاستيراد، وانتظر حتى تنتهي العملية بأكملها.

02 استيراد المنتجات من ملف csv في ووكومرس

إذا كنت ترغب أيضًا في استيراد بيانات العملاء والطلبات من شوبيفاي، فيمكنك استخدام بعض الملحقات مثل Migrate & Import Shopify to WooCommerce أو Customer/Order/Coupon CSV Import Suite.

2. توظيف أحد الخبراء

إذا لم تكن ترغب في نقل بيانات متجرك بنفسك، فيمكنك الاستعانة بمتخصص ليتولى الأمر نيابةً عنك. ويمكنك الوصول إلى أحد هؤلاء المتخصصين عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، إذ تضم نخبة كبيرة من المطورين والمبرمجين.

3. استخدم ملحق Cart2Cart

يساعدك ملحق Cart2Cart على نقل بيانات متجرك إلى ووكومرس عبر ثلاث خطوات سهلة، كما يمكنك اختبار العملية من خلال النقل التجريبي المجاني الذي يوضح بالضبط كيفية عمل النقل. علاوةً على ذلك، لا تحتاج عملية النقل إلى أي خبرات تقنية، وسيكون بالإمكان أيضًا إبقاء متجرك على شوبيفاي فعالًا في الخلفية.

فيما يلي بعض البيانات التي يمكن نقلها عبر ملحق Cart2Cart:

  • بيانات المنتجات: مثل الأسماء والأرقام التسلسلية SKU والأوصاف والأسعار والأوزان والخيارات المتاحة لكل منتج.
  • معلومات أصناف المنتجات: بما في ذلك الأسماء والأوصاف وعناوين صفحات الويب URL.
  • بيانات العملاء: مثل أسمائهم وبريدهم الإلكتروني وعناوين سكنهم وأرقامهم وغير ذلك.
  • بيانات الطلبات: مثل التواريخ والمعرّفات والحالات والكميات والخصومات وتفاصيل الشحن.
  • القسائم: أسماء القسائم والأكواد ومقدار الخصومات.
  • منشورات المدونة: ويشمل العناوين والأوصاف والتواريخ وعناوين الويب URL والمحتوى والصور.
  • صفحات الموقع: بما في ذلك العناوين والتواريخ وعناوين الويب URL والحالات.

مقابل تكلفة إضافية، يمكن لملحق Cart2Cart إنشاء 301 عملية إعادة توجيه لكل عناوين الويب URL في متجرك الإلكتروني، وهو أمر مفيد للغاية للحفاظ على ترتيب صفحاتك ضمن نتائج محركات البحث.

كيفية استخدام Cart2Cart

يمكنك إكمال عملية نقل البيانات في ثلاث خطوات:

  1. حدد منصة التجارة الإلكترونية المصدر (والتي هي في هذه الحالة شوبيفاي). وكل ما عليك فعله هو تقديم عناوين الويب الحالية وتفاصيل واجهة برمجة التطبيقات API.
  2. أنشئ اتصالًا مع منصة التجارة الإلكترونية الهدف (والتي هي ووكومرس)، إذ يمكنك تثبيت جسر الاتصال المطلوب على موقعك على ووردبريس يدويًا أو تلقائيًا.
  3. حدد أنواع البيانات التي تريد نقلها ومطابقتها مع حقول ووكومرس المقابلة.

03-ملحق-Cart2Cart-لنقل-بيانات-المتاجر الإلكترونية-إلى-ووكومرس.png

والآن، كل ما عليك فعله هو بدء عملية النقل والانتظار حتى النهاية، ويمكن أن تختلف مدة النقل بناءً على حجم متجرك الإلكتروني.

ماذا عن الأمان؟

الأمان من الأمور الحساسة التي ستهتم لها، فأنت تريد حماية بيانات العملاء وبيانات الطلبات، لذا يحرص ملحق Cart2Cart على جعل عملية النقل آمنة قدر الإمكان. على سبيل المثال، تُنفّذ عملية النقل على خادم مخصص منفصل باستخدام تشفير SSL لحماية بياناتك.

يمكن فقط لموظفي ملحق Cart2Cart المصرح لهم عرض تفاصيل تسجيل الدخول، كما أنه لا تُخزّن أي من هذه المعلومات بعد اكتمال عملية النقل. إضافةً إلى ذلك، يضمن المسؤولون عدم الكشف عن بياناتك لأطراف ثالثة أو استخدامها لأي أغراض أخرى.

كم تكلف خدمة Cart2Cart؟

يعتمد السعر الدقيق على حجم متجرك الإلكتروني والبيانات التي تريد نقلها، إذ تبدأ التكلفة من 69 دولارًا، والتي تشمل نقل ما يصل إلى 1000 منتج و500 عميل و500 طلب، ويمكن أن يزيد السعر بناءً على حجم متجرك. وهناك ترقيات متاحة توفر وظائف إضافية، مثل عمليات إعادة التوجيه 301 ونقل منشورات المدونة.

في الختام

سواءً اخترت نقل البيانات بنفسك، أو وظّفت خبيرًا لذلك، أو استخدمت ملحق Cart2Cart؛ فإنه بإمكانك نقل متجرك بسرعة وكفاءة من شوبيفاي إلى ووكومرس، وهو خيار جيد سينعكس على عملائك وإيراداتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Migrate from Shopify to WooCommerce (and Why You Should) لصاحبته Kathryn Marr.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر