وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو – تطبيقات أودو odoo

391

[ad_1]

تُعَدّ وسائل التواصل الاجتماعي إحدى الأدوات التسويقية الأكثر شعبيةً، وتعتمد عليها اليوم معظم العلامات التجارية لتسويق منتجاتها وتعزيز علاقاتها مع العملاء. يركز التسويق الاجتماعي على الأسباب البيئية والنشاط الاجتماعي والحالة الاقتصادية للجمهور المستهدف، لذا تحاول معظم الشركات الترويج للحملات التسويقية عبر المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب وتويتر، نظرًا لوجود أعداد كبيرة من المستخدمين على هذه المنصات.

تساعد وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو في إنجاز عمليات التخطيط والمراقبة وتعزيز دعم العملاء، وتقدم لك كل الأدوات التي تحتاجها لإدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وتنظيمها، كما أنها تساعد في الوصول إلى الجمهور بسرعة خلال وقت أقل.

في هذه المقالة سنلقي الضوء على وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو وكيفية استخدامها وأهم الميزات التي توفرها.

ميزات وحدة التسويق الاجتماعي في نظام اودو

تضم وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو كل الأدوات التي تحتاجها لإدارة عمليات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، وتسمح لك بالتواصل مع العملاء وإدارة المحتوى وتحليل الحملات التسويقية المختلفة. وباستخدام وحدة Social marketing ستتمكن من الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي المشهورة، مثل فيسبوك وتويتر ولينكد عن ويوتيوب وإنستغرام.

أهم الميزات التي توفرها وحدة التسويق الرقمي في نظام أودو:

  • إمكانية نشر وجدولة منشورات منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن.
  • الحصول على قائمة دقيقة لزوار الموقع وإمكانية التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية والإشعارات الفورية أو طلبات الدردشة المباشرة.
  • إمكانية إرسال الإشعارات إلى مستخدمي موقعك الإلكتروني.
  • إنشاء حملات تسويقية متكاملة والحصول على نظرة حول نتائج حملتك (عدد النقرات، الأرباح، المبيعات، العملاء الجدد).
  • تتبع مسار رابط مضاف إلى أحد منشورات المنصات الاجتماعية والحصول على معلومات دقيقة حول مقدار الإيرادات التي حققها هذا الرابط وعدد العملاء الجدد.

القوائم الأساسية في صفحة التسويق الاجتماعي

تظهر الصورة التالية لوحة قيادة وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو:

لوحة قيادة وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو

يظهر في القائمة العلوية مجموعة من علامات التبويب وهي:

  • Feed
  • المشاركات
  • الحملات
  • الزائرين
  • الإعدادات.

لبدء استخدام التطبيق يجب عليك أولًا إضافة حسابك على أحد منصات التواصل الاجتماعي من خلال النقر على “ADD A STREAM”. كما توضح الصورة التالية:

إضافة حسابك على أحد منصات التواصل الاجتماعي في أودو

وستظهر نافذة منبثقة تضم أهم منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة:

أهم منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة في نظام أودو

حدد منصة التواصل الاجتماعي التي تريد استخدامها للتسويق، واسمح بالأذونات المطلوبة لربط حسابات الوسائط الاجتماعية مع وحدة التسويق الاجتماعي في نظام أودو.

الزر الثاني الموجود في الصفحة الرئيسية هو “New post” الذي يسمح لك بإضافة منشور فريد على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر محتوى على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك إما النقر على زر “New post” كما توضح الصورة التالية:

نشر منشور من وسائل التواصل الاجتماعي في أودو

أو الانتقال إلى علامة التبويب مشاركات والنقر فوق زر “إنشاء”.

إنشاء منشور في نظام أودو

ستفتح صفحة تكوين المنشور الجديد، ومن خلالها يمكنك إنشاء منشور ونشره على منصات متعددة. تساعدك هذه الأداة على إدارة الحملات التسويقية وضبط الإشعارات وإنشاء المنشورات وتنسيقها ونشرها على موقعك الإلكتروني وحسابك على منصات التواصل الاجتماعي.

تكوين منشور في نظام أودو

في صفحة المنشورات، يوفر أودو عدة طرق لعرض المنشورات، وهي طريقة عرض كانبان والقائمة والتقويم والمحور. وباستخدام طريقة عرض التقويم يمكنك الحصول على نظرة عامة مفصلة على مشاركاتك التي نشرتها والتي جدولتها للنشر لاحقًا. هذه المفيدة مهمة إذا كان لديك عدد كبير من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتمكّنك من إدارة منشوراتك وعرضها وتصنيفها بسهولة.

إرسال الإشعارات

تمكّنك وحدة التسويق الاجتماعي “Social Marketing” من إرسال الإشعارات إلى العملاء، وبالتالي يمكنك إعلام العملاء بكل نشاطات شركتك مثل إصدار المنتجات والأخبار والتحديثات ومعلومات المنتج وغيرها الكثير. ولتمكين هذه الميزة، يجب أن تنتقل إلى علامة التبويب “إعداد” في وحدة الموقع الإلكتروني في نظام أودو، ثم قسم الإشعارات وتفعيل ميزة إرسال الإشعارات كما توضح الصورة التالية:

إرسال الإشعارات في نظام أودو odoo

بعد تحديد خيار تمكين الإشعارات ستظهر مجموعة من الحقول وهي العنوان والنص ووقت الانتظار، وبعد الانتهار من تفعيل ميزة إرسال الإشعارات في وحدة الموقع الإلكتروني، ستتمكن من استخدام هذه الميزة في وحدة التسويق الاجتماعي.

الحملات التسويقية

باستخدام وحدة Social marketing في نظام أودو، يمكنك إنشاء الحملات التسويقية وإدارتها. ولإنشاء حملة تسويقية جديدة، انتقل إلى علامة التبويب “الحملات” وانقر على زر إنشاء لتظهر الصفحة التالية:

الحملات التسويقية عبر نظام أودو odoo

أدخل تفاصيل تكوين الحملة وعين الشخص المسؤول عنها، ثم استخدم الزر “إضافة” لحفظ الحملة. ستظهر عندهاالحملة الجديدة ضمن قائمة الحملات، ويمكنك النقر على اسم الحملة لعرض تفاصيلها.

تفاصيل تكوين الحملة في نظام أودو odoo

يوفر أودو العديد من الخيارات للترويج للحملات التسويقية، حيث يمكنك إرسال الحملة عبر منصات التواصل الاجتماعي أو الرسائل القصيرة أو الإشعارات الفورية. بعد الانتهاء من إضافة معلومات الحملة وإرسالها إلى العملاء، يمكنك الحصول على كل تفاصيل الحملة، بما في ذلك تفاصيل الإيرادات وعروض الأسعار والفرص وعدد النقرات.

الزائرين Visitors

يمكنك تتبع حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بالانتقال إلى علامة التبويب الزوار، إذ تعرض هذه الصفحة معلومات حول عدد المشاهدات والزيارات وأسماء الزوار، كما تمكّنك من إرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية إلى شخص معين. ويمكن عرض المعلومات التفصيلية للزائر بالنقر على اسمه، حيث ستظهر التفاصيل الشخصية ورابط موقع الويب والحالة النشطة للزائرين.

يمكنك تحديد الحساب الذي تريد استخدامه لنشر منشورك الجديد من القائمة المحددة. اكتب المحتوى الذي تريد إضافته في حقل “الرسالة”، واستخدم خيار “ATTACH IMAGES” لإرفاق الصور إلى منشورك. يمكنك تحديد وقت نشر المنشور باستخدام خيارات “Send now” لنشر المنشور فورًا أو “Schedule later” لجدولته ونشره لاحقًا.

بعد إضافة جميع التفاصيل انقر على زر “حفظ”، حيث سيظهر المنشور في موجز وحدة Social marketing في نظام أودو.

فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أصبح استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق ضروريًا لجميع الشركات التجارية، وفيما يلي سنذكر بعض الفوائد التي يمكن للشركات أن تحصل عليها عند دمج وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيتها التسويقية:

جذب انتباه الجمهور

تُستخدم منصات التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات، وتحقيق المزيد من الأرباح من خلال تحسين الوصول إلى عدد أكبر من العملاء. ويمكن استخدامها للترويج للحملات التسويقية وتحليل سلوك العملاء وتحسين استراتيجيات الشركة.

يساهم التسويق الاجتماعي في زيادة مبيعات الأعمال التجارية من خلال الترويج للمنتجات الفريدة والعروض المميزة التي تجذب اهتمام العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

خلق الوعي حول المنتج

سواءً كنت تخطط لإطلاق منتج جديد أو التعريف بمجالات عمل شركتك الرائدة، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق خدماتك وتقديم عرض تفصيلي حول منتجاتك. وهذا يساعد العملاء في التعرف على تفاصيل منتجاتك وميزاتها وأسعارها.

تسهيل التفاعل مع الجمهور

على عكس الإعلان التلفزيوني أو الإعلان الصحفي، يوفر التسويق الاجتماعي فرصةً للعملاء للتفاعل مع فريق المبيعات والتواصل معه بسهولة. وتساعد وسائل التواصل الاجتماعي على الحصول على آراء العملاء من خلال الرسائل المباشرة أو التعليقات، كما تساعد على الإجابة على الاستفسارات وحل المشاكل المتعلقة بكيفية استخدام المنتج.

طريقة تسويق منخفضة التكلفة

يُعَدّ التسويق الاجتماعي أحد طرق التسويق الفعال والمنخفض التكلفة. يمكن أن يكون لتغريدة تويتر أو منشور على فيسبوك تأثير أكبر من حملة تسويق الإعلانات الصحفية بفضل الأعداد الهائلة من المستخدمين المتواجدين على هذه المنصات.

تتبع آراء العملاء

تمكّنك منصات التواصل الاجتماعي من تتبع آراء العملاء بسهولة، من خلال مراجعة تقييمات العملاء ومتابعة تعليقاتهم، كما يمكن للشركات التعرف على المشاكل التي يعاني منها العملاء والتواصل معهم بطريقة سهلة ومرنة.

التعرف على نمط الشراء

تساعدك تحليلات منصات التواصل الاجتماعي على تتبع نمط الشراء وتحديد الجمهور المستهدف، والحصول على نظرة شاملة حول اهتمامات العميل وتفضيلاته.

خاتمة

باستخدام وحدة التسويق الاجتماعي Social marketing، يمكنك تسويق منتجاتك وخدماتك بسهولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن خلال الميزات والأدوات المتقدمة المتوفرة في هذه الوحدة ستتمكن من تحسين استراتيجيتك التسويقية والحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر