4 طرق لإضافة شبكة توصيل المحتوى CDN إلى ووردبريس – ووردبريس

41

[ad_1]

أصبحت مواقع الويب اليوم أكثر ديناميكيةً وغنًى بالمحتوى من السابق، وقد أدى ذلك إلى زيادة زمن التحميل الأولي لزوار الموقع من مناطق أخرى من العالم.

بلغ متوسط حجم الصفحة عام 2022 أكثر من 2 ميغابايت، وهو ما يقارب ضعفَي القيمة التي كان عليها في عام 2015. وكما نعلم، المواقع البطيئة هي واحدة من أهم العوامل التي تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم الإجمالية وتحسين محركات البحث SEO) وتصنيفات جوجل.

وفقًا لجوجل فإن زمن التحميل المثالي لموقع متوسط الحجم يجب أن يكون أقل من ثانية واحدة. تؤدي المواقع البطيئة إلى تجربة مستخدم أقل إرضاءً، الأمر الذي لا يعجب محرك جوجل على الإطلاق، وتزداد الحالة سوءًا على الأجهزة المحمولة، وهنا تتجلى أهمية خدمة شبكة توصيل المحتوى CDN.

سنبين في هذا المقال كيف تساعد إضافة خدمة CDN إلى ووردبريس في تسريع موقع الويب، مع شرح خيارات مختلفة لدمج خدمة CDN مع موقعك الإلكتروني.

ما هي شبكة توصيل المحتوى CDN؟

تستخدَم شبكة توصيل المحتوى CDN لإيصال المحتوى مباشرةً إلى المستخدم النهائي. يستغرق تحميل صفحة الويب بعض الوقت إذا كان الخادم يتلقى رسالةً عن كل طلب، خصوصًا إذا كان الخادم بعيدًا عن الموقع الجغرافي للمستخدم.

يُعرَف هذا أيضًا بزمن الاستجابة latency الذي تُعنى خدمة CDN بالتغلب على امتداده، فبدلًا من إرسال رسالة إلى خادم الويب عند كل طلب، تحتفظ CDN بنسخة عن صفحة الويب وترسلها للمستخدم النهائي من أقرب خادم لها عند كل طلب لاحق.

01-توضيح-آلية-عمل-CDN-شبكة-توصيل-المحتوى-transformed.png

هذه الصورة مأخوذة من موقع KeyCDN، وتوضح كيف يخزن خادم CDN ملف CSS المطلوب مرةً واحدةً فقط من الخادم الأصلي، ثم يرسله من خادم CDN عند كل طلب لاحق.

هل تحتاج إلى CDN لموقع ووردبريس؟

تُعَد شبكة توصيل المحتوى CDN ضروريةً لكل موقع ويب له جمهور عالمي، وسواءً كان الموقع عبارةً عن مدونة أو متجر إلكتروني، فإن شبكة توصيل المحتوى CDN لها دور كبير في تحسين تجربة المستخدم وزيادة الإنتاجية العامة.

تستخدَم خدمات CDN على نطاق واسع وتزداد شعبيتها بين مستخدمي ووردبريس الذين يرغبون بتقديم تجارب أفضل لمستخدميهم، وتتضمن قائمة المشاريع التي تستخدِم CDN وكالاتٍ رقمية كبيرة وشركات ترفيه ورعاية طبية وتجارة إلكترونية وتعليم وإعلان وغيرها.

هناك استثناء واحد قد لا يكون CDN الخيار الأفضل فيه، وهو إذا كنت تدير مشروعًا محليًا بحتًا وتنتمي الغالبية العظمى من جمهورك المستهدف إلى موقعك الجغرافي نفسه، حينها يمكن أن يكون لخدمات CDN تأثير سلبي، لأنها تضيف طبقة إضافية من خوادم CDN التي لا لزوم لها، نظرًا لأن خادم الويب الفعلي في متناول اليد ولا يحتاج إلى مصدر آخر لإيصال المحتوى.

أفضل مزودي خدمة CDN وعملية الإعداد

تقدم الكثير من الشركات خدمات CDN، وتوفر حزمًا مختلفة للاختيار من بينها. يُنصح بإجراء بحث أوسع قبل الاشتراك بأحد مزودي هذه الخدمات، وفيما يلي قائمة يمكنك البدء منها:

  1. Cloudflare.
  2. StackPath.
  3. Sucuri.
  4. KeyCDN.

في السابق، كان دمج CDN مع موقع ووردبريس أمرًا صعبًا بعض الشيء بسبب الحاجة إلى تهيئته من أماكن عديدة، لكن الأمور قد تغيرت الآن مع ظهور الإضافات الحديثة، وأصبح دمج CDN مع موقع ووردبريس مسألة تتطلب بضعة خطوات فقط.

1. كلاود فلير Cloudflare CDN

يحظى هذا المزود لخدمات CDN بشعبية كبيرة بين مستخدمي ووردبريس بفضل أدائه الوظيفي وأمانه ومجانية الاشتراك فيه.

وللبدء باستخدام Cloudflare، زر موقعهم الإلكتروني وانقر على رابط “التسجيل Sign-up” في شريط التنقل العلوي، ثم أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة مرورك، وانقر على زر “إنشاء حساب Create Account”.

02-شاشة-إنشاء-حساب-cloudflare-كلاودفلير.png

بمجرد إنشاء الحساب، سيُطلب منك إضافة موقع.

03-شاشة-إضافة-موقع-cloudflare-كلاودفلير.png

أدخل رابط موقعك الإلكتروني وانقر على زر “إضافة موقع Add Site” للمتابعة.

في الشاشة التي تظهر بعد ذلك، اختر خطة الاشتراك بـ Cloudflare التي ترغب بها. سنختار النسخة المجانية في هذا الشرح.

04 خطط اشتراك cloudflare كلاودفلير

بعد تأكيد خطة الاشتراك، سيفحص الموقع سجل DNS (خادم أسماء النطاقات) الخاص بك.

انقر على “متابعة Continue” لتتلقى خوادم أسماء جديدة.

05-تغيير-خوادم-أسماء-cloudflare-كلاودفلير.png

غيِّر خوادم الأسماء التي يقدمها Cloudflare وانقر على “متابعة Continue”. قد يستغرق تبديل خوادم الأسماء 24 ساعة، وبمجرد أن يتم ذلك سوف تلاحظ أن الحالة أصبحت نشطة وستتولى خوادم Cloudflare توصيل محتوى موقعك.

يجري دمج أي مزود CDN بموقع ووردبريس بخطوات مشابهة، لكن من المهم اختيار المزود الأفضل لك قبل الاشتراك والدفع، رغم أن جميع هذه المزودات تحقق الغاية نفسها، لكنها تختلف بميزاتها وأسعارها.

2. ستاك باث StackPath CDN

ستاك باث StackPath (اسمه السابق MaxCDN) هو أحد أفضل الأسماء في مجال تزويد خدمات CDN، وهو يقدم خطط CDN، بالإضافة إلى خطط تجمعُ بين CDN وجدار حماية موقع الويب. يتيح كلا النوعين من الخطط فترةً تجريبيةً مجانيةً لمدة شهر، وهو الخيار الذي سنستخدمه في هذا الشرح.

بدايةً، انتقل إلى موقعهم وانقر على زر “ابدأ Get Started” كما في الصورة أدناه.

06 شاشة البدء stackpath ستاك باث

يمكنك إنشاء حساب عبر إدخال بريد إلكتروني وكلمة مرور، أو تسجيل الدخول عبر حساب جوجل أو فيسبوك أو جيتهاب Github الخاص بك.

بعد أن تنشئ حسابك، اختر “خدمات الموقع & التطبيق Website & Application Services”.

07 اختيار الخدمة stackpath ستاك باث

اختر CDN في الصفحة التالية، ثم أدخل معلومات طريقة الدفع وانقر على “متابعة Continue”.

تحتاج بعد ذلك إلى إنشاء موقع عبر إدخال اسم نطاقك.

08-إنشاء-موقع-StackPath-ستاك-باث.png

انقر على “متابعة Continue” وأدخل عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) لخادم الاستضافة الخاص بك. يمكنك دائمًا العثور على هذه المعلومات في لوحة التحكم cPanel الخاصة بك.

09-إنشاء-موقع-متابعة-StackPath-ستاك-باث.png

الخطوة الأخيرة هي تحديث إعدادات DNS لديك وتوجيهها إلى شبكة StackPath، وتحتاج إلى إنشاء سجلّ عنوان A record وإدخال المعلومات التي يقدمها StackPath. سيستغرق دخول هذه التغييرات حيز التنفيذ مدةً تصل إلى 24 ساعة، لذلك لا تنسَ أن تتفقد موقعك لتتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.

3. سوكوري Sucuri

سوكوري Sucuri هي إضافة أمان شائعة تعمل على تقوية موقع ووردبريس الخاص بك وحمايته من الاختراق، إذ لديهم برنامجَ أمان متينًا جدًا لا يقتصر على حماية موقعك وفحصه بحثًا عن البرامج الضارة فحسب، بل يزودك أيضًا بتحسينات مختلفة للسرعة.

يقدم Sucuri أيضًا جدارَ حمايةٍ مستقلًا يتضمن دمج CDN لموقعك. يبدأ الاشتراك من 199.99$ سنويًا مع إمكانية استرداد الأموال خلال 30 يومًا. وللبدء بهذه المنصة، عليك زيارة موقعهم الإلكتروني واختيار “جدار حماية موقع الويب Website Firewall” من قائمة “المنتجات Products” المنسدلة. سنشترك في “الخطة الأساسية Basic plan” في هذا الشرح.

10 خطط اشتراك sucuri سوكوري

أنشئ حسابك وأضف معلومات الدفع الخاصة بك.

11-إنشاء-حساب-Sucuri-سوكوري.png

ستتمكن بعد ذلك من إضافة موقعك عبر إدخال اسم النطاق وتحديد خيار “أريد استخدام خدمات DNS من سوكوري I want to use the Sucuri’s DNS servers”.

12-إضافة-موقع-Sucuri-سوكوري.png

الخطوة الأخيرة هي تحديث معلومات DNS الخاصة بك من خلال إضافة سجل عنوان A record وتوجيهه إلى خوادم DNS من Sucuri.

قد يستغرق تطبيق تغييرات DNS مدةً تصل إلى 48 ساعة، رغم أن Sucuri تقول أن الأمر قد يتم خلال 6 ساعات، لذا احرص على تفقد الموقع لتتأكد من إعداد كل شيء كما يجب.

4. كي سي دي إن KeyCDN

كي سي دي إن KeyCDN هو مزود لخدمات CDN، يتسم بكونه عالي الأداء وواسع الاستخدام. يمكنك تجربة خدماتهم من خلال الاشتراك بالنسخة التجريبية، وهي النسخة التي سنستخدمها في هذا الشرح.

13-إنشاء-حساب-KeyCDN.png

زر موقعهم الرسمي وأنشئ حسابًا، وبمجرد إنشاء الحساب ستصلك رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني. بعد التأكيد سيصبح حسابك نشطًا وستتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم.

14 لوحة تحكم keycdn

انتقل إلى “المناطق Zones” عبر القائمة الجانبية من أجل إضافة منطقة لموقعك وإصدار رابط URL لخدمة CDN.

15-إضافة-منطقة-KeyCDN.png

انقر على زر “حفظ Save” من أجل حفظ التغييرات. سيستغرق تنشيط منطقتك بضعة دقائق، وبمجرد حصول ذلك سترى أن الحالة أصبحت “نشط Active”. الخطوة التالية هي “المسح Purge” من القائمة المنسدلة “إدارة Manage” تحت بند “الإجراءات Actions”.

16 مسح keycdn

انسخ رابط المنطقة واحتفظ به للخطوة التالية، وهي تثبيت الإضافة. في الخطوات السابقة، أنشأنا خدمة CDN لموقع ووردبريس بنجاح، والآن يجب تهيئة هذا الموقع لكي تنجح خدمة CDN بالعمل عليه. ولتحقيق ذلك، نحتاج لتثبيت إضافة على موقع ووردبريس.

ادخل إلى لوحة تحكم ووردبريس وانتقل إلى “أضف إضافة جديدة Add New plugin” من خيار “الإضافات Plugins” وابحث عن إضافة Breeze للتخزين المؤقت في ووردبريس “Breeze – WordPress Cache Plugin”.

17-تثبيت-إضافة-Breeze-WordPress-Cache-Plugin-ووردبريس.png

بعد التثبيت، فعِّل الإضافة وانتقل إلى الإعدادات، وانقر على علامة تبويب CDN والصق رابط المنطقة الذي نسخته في المرحلة السابقة من لوحة تحكم KeyCDN.

18-إعدادات-Breeze-بريز.png

انقر على “حفظ التغييرات Save Changes” لتطبيق خدمة CDN.

هذا كل ما في الأمر، بالوصول إلى هنا تكون قد نجحت في دمج خدمة CDN في موقع ووردبريس الخاص بك. وللتحقق من ذلك، تصفح موقعك من أي متصفح إنترنت واذهب إلى شيفرته المصدرية. إذا كان الدمج ناجحًا، فستلاحظ عندها أن الملفات أصبحت تتحمل عبر خوادم CDN.

19 التحقق من نجاح الدمج من الشيفرة المصدرية لموقع ووردبريس

مزايا امتلاك CDN لموقع ووردبريس

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى يستهلك مقدارًا لا بأس به من البيانات الثابتة والديناميكية. عادةً ما يجري إنشاء موقع ووردبريس على نموذج أو قالب، ويؤدي بعض خصائصه الوظيفية عبر الإضافات. بالنسبة للترويسة والتذييل وصورة الغلاف والقائمة فهي من المحتوى الذي لا يتغير كثيرًا، ويمكن أن يجري التخزين المؤقت لهذا النوع من المحتوى عبر خدمة CDN، كما أن التخزين المؤقت عبر CDN له فوائد أخرى تتمثل فيما يلي.

1. توفير سعة نقل البيانات

نظرًا لأن شبكة CDN تعمل على التخزين المؤقت للمحتوى وتقدم نسختها الخاصة دون جلبة فعلية من خادم الويب، فإنها توفر كثيرًا من سعة نقل البيانات (أو ما يسمى بالنطاق الترددي bandwidth). قد لا يبدو هذا ميزةً كبيرة، لكنه يوفر عمليًا الكثير من نفقات الخادم بالنسبة للمواقع ذات حركة المرور العالية.

2. تعزيز الأمان

الأمان من أبرز القضايا التي تواجه مستخدمي ووردبريس، ويمكن معالجة المشاكل المتعلقة به باستخدام CDN على موقع ووردبريس. تعزز شبكة CDN الأمان بفضل قدرتها على تحديد التهديدات الأمنية المعروفة، مثل الهجمات الموزعة لحجب الخدمة DDoS ونشاطات إرسال الرسائل المزعجة باستخدام البرامج الآلية والنصية.

3. معالجة حركة المرور العالية

يمكن أن تستفيد المواقع ذات حركة المرور العالية من شبكة خوادم CDN، إذ يتاح المحتوى المخزَّن مؤقتًا للمستخدم النهائي بسهولة حتى لو كان خادم الويب مشغولًا بالكثير من الطلبات الجديدة.

4. زيادة السرعة

تحسِّن شبكة CDN بوضوح سرعة تحميل الصفحة (خصوصًا بالنسبة لمواقع ووردبريس) لأنها تقلل من تأثير زمن الاستجابة عبر توفير محتوًى مخزَّنًا مؤقتًا في أخد خوادمها الكثيرة الموزعة حول العالم. يساعد هذا على تحسين تجربة المستخدم، كما يقلل معدل الارتداد بسبب ميل المستخدمين إلى قضاء وقت أطول على موقعك.

5. تحسين ترتيب الموقع على مقاييس تحسين محركات البحث

ذكرنا سابقًا أن جوجل يفضّل مواقع الإنترنت السريعة، ونظرًا لأن وجود CDN يحسِّن كثيرًا من أداء موقعك، فمن الطبيعي أن يتحسن ترتيبه على محركات البحث.

6. تحسين مدة التشغيل

أخيرًا، بوجود CDN لا داعيَ لأن تقلق بشأن إمكانية تعطل موقعك بسبب توقف الخادم، لأن CDN يوفر المحتوى المخزن مؤقتًا من خوادم متعددة، وفي حال توقف أحد هذه الخوادم، سيوفر CDN محتوى موقعك من خادم آخر بكل بساطة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Adding CDN to WordPress (4 Ways) لصاحبته Brenda Stokes Barron.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر