كيفية إدارة متجرك ووكومرس أثناء التنقل من مكان لآخر – WooCommerce

213

[ad_1]

عادةً ما يكون أصحاب المتاجر الإلكترونية كثيري الانشغال والتنقل من أجل بيع منتجاتهم في التجمعات، أو حضور المعارض التجارية، أو مقابلة العملاء، أو تكوين العلاقات مع مزودي البضائع، أو السفر. ولكن على الرغم من ذلك لا يجب أن يؤدي ذلك إلى تعطل المتجر الإلكتروني عن العمل بأي حالٍ من الأحوال.

إذ يجب عليك كمالك لمتجر إلكتروني أن تحافظ على سير الأمور طبيعيًا لتضمن سعادة العملاء بغض النظر عن مكان تواجدك. ولكن كيف يمكنك تحقيق ذلك؟

استخدام قارئ بطاقات الائتمان

عند بيع المنتجات في مهرجان أو سوق أو أيّ حدث آخر، فإنه من المستحسن أن تستخدم قارئ بطاقات ائتمانية يعمل بالاتصال مع متجرك الإلكتروني لقبول الشراء باستخدام البطاقات الائتمانية. لن يضطر العملاء في هذه الحالة إلى إحضار النقود معهم مما سيسهل عمليات البيع كثيرًا، كما أنك لن تقلق بشأن إرجاع بقية المبلغ لهم بعد الشراء.

تتكامل العديد من بوابات الدفع الإلكتروني مع قارئات البطاقات الائتمانية، أو تزودك بقارئ متوافق مع بوابة الدفع خاصتها. وإليك بعض الأمثلة على تلك البوابات:

  • WooCommerce In-Person Payments: استخدم قارئ بطاقات الائتمان الرسمي من ووكومرس لاستلام الدفعات شخصيًا باستخدام بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والمحافظ الرقمية مثل Apple Pay في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • Square: تلقى الدفعات مقابل شراء العملاء للمنتجات على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مباشرةً باستخدام هذه الخدمة.
  • PayPal Zettle: توفر هذه الخدمة لك قبول الدفع عن طريق كلًا من باي بال وVenmo (مدعوم فقط في الولايات المتحدة) والبطاقات الائتمانية والدفع دون تلامس والمحافظ الرقمية مثل Apple Pay وغيرها.
  • Viva Wallet: تساعدك هذه الخدمة على قبول الدفع باستخدام مجموعة متنوعة من العملات الأوروبية.
  • Stripe: تمنحك هذه الخدمة القدرة على الاختيار من بين العديد من قارئات البطاقات المعتمدة بالفعل لتخصيص تجربة الدفع عبر موقعك كيفما تشاء.

بعد اختيار بوابة الدفع الإلكتروني التي ستعتمد عليها، ستستطيع تلقي المدفوعات شخصيًا بسهولة، ثم يمكنك إكمال شحن الطلبات من لوحة تحكم ووكومرس بمجرد العودة إلى مقر عملك. سيوفر لك ذلك مرونة أكبر بكثير في حال نفاد المخزون أثناء الحدث، أو في حال أنشأت منتجات القابلة للتخصيص؛ حيث يمكنك بيعها مباشرةً وقت الحدث وتسليمها لاحقًا.

استخدام قارئ بطاقات الائتمان في ووكمرس

إذا كنت مقيمًا في الولايات المتحدة الأمريكية، فيمكنك استخدام WooCommerce In-Person Payments لتلقي المدفوعات أينما كنت. فلنفترض أنك افتتحت متاجر مؤقتة في عدة مواقع في مدينتك أو لديك عدة أكشاك في أسواق مدينتك؛ فيمكن للعملاء حجز منتجاتهم عبر الإنترنت، ثم استلامها ودفع ثمنها شخصيًا، كما أن هذه الطريقة هي الحل الأمثل في حالة بيع المنتجات القابلة للتخصيص!

أو ربما تحتاج إلى تحصيل الأموال بسرعة ومن دون الاهتمام بإدارة المخزون؛ وفي حالة كهذه فستستفيد من خدمة Simple Payments المقدمة من ووكومرس والتي تتيح لك إمكانية إنشاء طلب دفع سريع بمجرد إدخال قيمة المبلغ. وبالرغم من أنه لن تستطيع تحديث الكميات في المخزون عند استخدام هذه الخدمة، إلا أنها ما زالت تُعد خدمة مفيدة في الأوقات التي تكون فيها إدارة المخزون أقل أهمية أو عندما تكون السرعة مهمة، كحاجتك لتلقي المدفوعات من قِبل 100 شخص مصطفين في طابور انتظار طويل لشراء نفس المنتج.

مزامنة مخزون متجرك

سواء كان العمل الذي تديره عبارة عن ورشة صغيرة أو مصنع خاص بك أو مركز تابع لجهة أخرى، فمن المهم جدًا مزامنة المنتجات التي تبيعها شخصيًا مع طلباتك عبر الإنترنت من أجل إدارة المخزون جيدًا. فما من أحد يرغب في بيع منتج غير متوفر في الأساس! تزامن بعض بوابات الدفع الإلكتروني، مثل Square، المخزون تلقائيًا، ولكن يمكنك أيضًا استخدام أدوات مثل QuickBooks Commerce أو Lightspeed POS لتحقيق نفس الهدف.

وكما هو معلوم، إن إدارة المخزون في متاجر ووكومرس هي أمر بالغ الأهمية لنجاح المتجر. ومع أخذ ذلك في الحسبان، يسعى متجر ووكومرس في عام 2022 إلى إطلاق ميزة جديدة تمامًا تسمح لك بإنشاء طلب سريع لا يتطلب منك إلا اختيار منتج من المخزون باستخدام تطبيق WooCommerce للهواتف الذكية، ثم تحصيل الدفع باستخدام قارئ البطاقات الائتمانية M2 الجديد. ستسمح هذه الميزة لك بتنفيذ عملية البيع وإدارة ومزامنة المخزون وتحصيل الأموال؛ كل ذلك وأنت داخل تطبيق WooCommerce.

تنزيل تطبيق WooCommerce للهواتف الذكية

تنزيل تطبيق WooCommerce للهواتف الذكية

إذا كنت من الأشخاص الذين يسافرون على الدوام متنقلين من اجتماع إلى آخر، أو تعمل في إحدى التجمعات، فقد لا استخدام حاسوبك والاتصال بالإنترنت لإدارة متجرك. سيوفر لك تطبيق WooCommerce للهواتف الذكية الميزات التالية لاستمرار تشغيل المتجر الإلكتروني الخاص بك بغض النظر عن مكان وجودك:

  • إدارة الطلبات: عرض معلومات العميل، والتحقق من معلومات الشحن من مكتب البريد، وتنفيذ الطلبات.
  • الحصول على الإشعارات: استقبل إشعارات مباشرة بأحدث الطلبات أو التقييمات في متجرك.
  • تتبع متجرك: تعرف على المنتجات التي تحقق أفضل أداء، واطلع على إجمالي الإيرادات، واطلع على بيانات الطلبات الأخرى مصنفةً حسب فترات زمنية محددة.
  • طباعة ملصقات الشحن: إذا كنت تستخدم خدمة WooCommerce Shipping لشحن منتجاتك إلى العملاء، فبإمكانك طباعة ملصقات الشحن (والنماذج الجمركية) وتتبعها وشرائها واسترداد قيمتها مباشرةً من هاتفك الذكي.

تنزيل تطبيق ووردبريس للهواتف الذكية

تنزيل تطبيق ووردبريس للهواتف الذكية

نجاحك في إدارة متجر ووكومرس لا يعتمد على تلبية طلبات العملاء وحسب، بل يحتاج إلى إدارة موقعك ووردبريس أيضًا، والذي بإمكانك فعله أثناء تنقلك من مكان لآخر بسهولة عبر استخدام تطبيق ووردبريرس (وإضافة Jetpack المضمنة داخله) الذي يقدم الميزات التالية:

  • نشر المقالات: هل لديك خبر تريد مشاركته بسرعة أو قصة من الحدث الذي تحضره؟ لا تقلق، فبإمكانك مشاركة ما تشاء مع قرائك على مدونة موقعك مباشرةً باستخدام تطبيق ووردبريس للهواتف الذكية.
  • الرد على التعليقات: ابق على اطلاع على الأسئلة والتعليقات والتقييمات التي يتركها المستخدمون في موقعك.
  • تتبع صحة الموقع ومراقبتها: يسمح لك تطبيق ووردبريس للهواتف الذكية بتحديث إضافات موقعك، وعرض إحصائيات الموقع، ومعرفة ما إذا كان الموقع يواجه عطلًا ما مباشرةً.
  • استعادة النسخ الاحتياطية: ماذا لو تعطل متجرك ولم تكن في مكان عملك؟ لا تقلق، فخاصية Jetpack Backup الموجودة في التطبيق ستسمح لك باستعادة نسخة موقعك الاحتياطية بسرعة وأينما كنت.
  • تحرير الصفحات: قد تحتاج إلى تغيير إحدى الصور في إحدى صفحات موقعك، أو إصلاح خطأ مطبعي في محتواها، أو ربما تحديث أوقات الدوام؛ سيمكنك فعل كل ذلك من داخل هاتفك بسهولة باستخدام تطبيق ووردبريس.
  • إنشاء حسابات مستخدمين جدد: يمكنك إعداد حساب خاص في موقعك ووردبريس لأحد الموردين أو الموظفين أو أعضاء فريق العمل من أجل الوصول إلى الموقع أثناء انشغالك.

ربما تبدو هذه المهام الصغيرة ولكنها مهمة في نفس الوقت، وإنجازها أينما كنت باستخدام هاتفك أو جهازك اللوحي يزيد الإنتاجية ويجعلك تحقق أقصى استفادة من وقتك.

إدارة علاقات العملاء

لا يقتصر مفهوم علاقات العملاء على إرسال طلباتهم بسرعة والاستجابة لتعليقاتهم في موقعك وحسب، بل يجب أن تكون قادرًا أيضًا على التواصل مع جمهورك عبر مجموعة متنوعة من القنوات والمنصات.

يستخدم العملاء تويتر عادةً للوصول إلى العلامات التجارية لاطلاعها على المشكلات التي تحصل معهم وطرح الأفكار وترك التعليقات. إن كانت شركتك تملك حسابًا على تويتر، فاستخدم تطبيقها للهواتف الذكية، وتتبع إشارات المستخدمين لحساب شركتك في الموقع حتى تتمكن من الاستجابة بسرعة وفعالية. الشيء نفسه ينطبق على فيسبوك وانستقرام ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى. ابق على اطلاع على رسائل وتعليقات العملاء عبر تلك المنصات لإبقائهم سعداء.

كما تُعد الدردشة الحية طريقة ممتازة أيضًا للتواصل مع العملاء، والإجابة على أسئلة ما قبل الشراء، وحل أيّة مشكلات قد تواجههم. تمتلك بعض إضافات الدردشة الحية مثل LiveChat تطبيقًا يسمح لك بالتواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم من هاتفك مباشرةً وبغض النظر عن مكان وجودك.

إعداد جهاز لوحي في مكان الحدث

إن كنت مشاركًا في حدث ما أو سوق تجاري حقيقي، فعليك أخذ فكرة إعداد جهاز لوحي في الكشك الخاص بك بالحسبان، وذلك من أجل تسهيل تواصل العملاء مع علامتك التجارية بالطرائق التالية:

  • السماح للعملاء بشراء المنتجات القابلة للتخصيص: أخبر العملاء المهتمين بمنتجاتك بخدمات التخصيص التي تقدمها. بعد ذلك، اسمح لهم بإجراء عملية شراء من متجر ووكومرس الخاص بك باستخدام الجهاز اللوحي الذي أعددته. سيزيد هذا الأمر من فرص متابعتهم للطلب بدلًا من المغادرة ونسيانه عندما يعودون إلى منازلهم!
  • اطلب بقشيشًا: لنفترض أنك رسام تبيع أعمالك الفنية عبر الإنترنت وفي الأحداث. قد ترسم في الأحداث مباشرةً أمام الجمهور لإظهار موهبتك، وهنا يمكنك بسهولة إعداد صفحة على متجرك ووكومرس، ومن ثم تتركها مفتوحة على الجهاز اللوحي للسماح للزوار بتقديم البقاشيش مقابل رؤيتك ترسم أمامهم مباشرةً.
  • ترك التقييمات: يمكنك إعداد نموذج على موقعك لكي يترك العملاء من خلاله تقييماتهم لمنتجاتك وعملك وغيرها من الأمور. عندما تكون في الحدث، اطلب من المشترين قضاء بعض الوقت لترك التقييمات من خلال فتح صفحة نموذج التقييم في موقعك على الجهاز اللوحي. ثم استفد من تلك التقييمات في تطوير عملك عبر كل القنوات التسويقية.
  • اجمع عناوين البريد الإلكتروني: أضف نموذج اشتراك متصل بأداة من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني (مثل MailPoet أو AutomateWoo) إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك. ومن ثم اطلب من العملاء الذين يزورونك (حتى وإن لم يشتروا شيئًا) تسجيل بريدهم الإلكتروني في صفحة النموذج المفتوحة على الجهاز اللوحي، وذلك بهدف إرسال الاقتراحات والنصائح والقسائم والخصومات لهم لتشجعيهم على الشراء من متجرك ولو فيما بعد.

إدارة الإعلانات

إذا كنت تدير حملات إعلانية عبر الإنترنت، فيجب عليك تثبيت تطبيق إعلانات جوجل على هاتفك؛ فهو يتيح لك الاتصال بحسابك الإعلاني من أي مكان من أجل التحقق من أداء حملاتك الإعلانية، وتعديل الكلمات المفتاحية المستهدفة، والميزانية الإعلانية، وإيقاف الحملات مؤقتًا، وإنشاء إعلانات جديدة.

يتيح لك كل ذلك البقاء على اطلاع دائم على كل شيء يخص حملاتك الإعلانية لكي تستهدف أكبر عدد ممكن من المستخدمين بأكبر قدر ممكن من الفعالية ومن دون تجاوز الميزانية.

كيفية إدارة متجر ووكومرس أثناء التنقل من مكان لآخر

حتى عندما تكون بعيدًا عن مكتبك أو ورشة عملك أو مصنعك، يمكنك إدارة أغلب جوانب متجرك عبر الإنترنت أينما كنت؛ من الطلبات والتعليقات إلى المدفوعات والمخزون. الشيء المهم هو أن تأخذ الوقت الكافي لفهم ما يجب عليك فعله لتشغيل متجرك ووكومرس، ومن ثم دمج الأدوات المناسبة لإكمال هذه المهام من هاتفك أو جهازك اللوحي.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Manage Your WooCommerce Store On the Go لصاحبته Clara Lee.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر