كيفية استخدام متجر ووكومرس كدليل مصور لعرض البضائع – WooCommerce

231

[ad_1]

إن هدف أيّ متجر إلكتروني بالطبع هو تحقيق مبيعات أكثر، أليس كذلك؟ حسنًا، عادةً الجواب هو نعم، ولكن في بعض الأحيان قد لا يعني “إجراء عمليات البيع” بالضرورة قبول الدفع مقابل شراء المنتجات الموجودة في متجرك ووكومرس.

تسمح عملية وضع متجرك ووكومرس في وضع الدليل المصور Catalog بعرض منتجاتك للعملاء دون السماح لهم بشرائها. وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو للوهلة الأولى غير مفهوم بالنسبة لك، إلا أنه توجد العديد من الأسباب التي قد تدفعك لفعل ذلك؛ ولنلقي نظرة على هذه الأسباب وعلى كيفية إعداد متجرك ليصبح دليل مصور لعرض البضائع.

الهدف من إنشاء متجر ووكومرس لا يمكن بيع شيء من خلاله

يُعد جمع المزيد من المعلومات والرؤى في عملك أمرًا جيدًا على الدوام. لذلك حتى إذا كنت لا ترغب في قبول طلبات الشراء في متجرك، فإن إضافة معرض كامل لمنتجاتك وعروضك إلى موقعك يمكن أن يكون ذا فائدة في نهاية الأمر.

حتى ولو منعت البيع، سيبقى امتلاك موقع مصمم ليكون دليلًا مصورًا تُعرض فيه المنتجات عاملًا مهمًا في تنمية عملك التجاري وزيادة الأرباح إلى أقصى حد من خلال ما يلي:

  • تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث: ستصبح صفحة كل منتج عبارة عن صفحة مليئة بالكلمات الرئيسية والأوصاف حول هذا المنتج، وجاهزة لتفهرسها محركات البحث.
  • تكوين اهتمام بعلامتك التجارية: يمكنك تخصيص صفحة للمنتجات والعروض الجديدة، لتصبح صفحة مثالية لمشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي وإرسالها إلى أهم عملاء المتجر.
  • التركيز على توفير الحلول: انشر في موقعك حلول لمشكلات يواجهها العملاء وادعوهم للتواصل لمعرفة الأسعار.
  • توفير وقت موظفيك: إن توفير دليل مصور للمنتجات مع خاصية البحث فيه، سيساعد العملاء على العثور على إجابات لأسئلتهم بدلاُ من الاضطرار إلى التواصل مع أحد مندوبي المبيعات.
  • توفير التحليلات: تعرّف على صفحات المنتجات الأكثر زيارةً من قِبل العملاء، واستخدم هذه البيانات في تطوير مخزون المنتجات مستقبلًا.

فوائد تحويل متجر ووكومرس إلى دليل مصور لعرض البضائع

قد يكون استخدام الدليل المصور في المواقع الإلكترونية أمرًا مفيدًا للعديد من أنواع الشركات. فقد يكون هذا هو هدف الشركة الأساسي، أو ربما هو إحدى الخطوات التي تسبق إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية على نطاقٍ واسع. وإليك أهم فوائد تحويل متجر ووكومرس إلى دليل مصور لعرض البضائع:

  • تفضيل بيع المنتجات في المتاجر الحقيقية أو في الأحداث: قد تفضل إجراء عمليات البيع شخصيًا إذا كان نشاطك التجاري يعتمد على البيع مقابل الدفع بالعملات الحقيقية، أو ربما أنت حرفي لا يريد زيادة تكاليف الشحن على منتجاته، أو ربما عملك ما زال صغير الحجم ووجدت أنه من الأسهل إدارة المخزون باستخدام قناة مبيعات واحدة فقط. مهما كان السيناريو الذي سيدفعك لتفضيل البيع الشخصي عوضًا عن الإنترنت؛ يبقى امتلاك موقع لعرض بضائعك فيه أمرًا مهمًا لكي يتعرف مستخدمي الإنترنت على متجرك وبضائعه ذات الجودة العالية التي تستحق زيارة المتجر لشرائها.
  • بيع منتجات قابلة للتخصيص والتي تحتاج لتسعير خاص: إن كنت تبيع منتجات قابلة للتخصيص، فستحتاج للتحدث مع العميل أولًا من أجل إنشاء منتج فريد خاص له. في هذه الحالة، يمكنك تضمين خيارات مختلفة في الدليل المصور الخاص بمنتجاتك، ومن ثم توجيه العملاء إلى نموذج لمعرفة الأسعار بناءً على خياراتهم بدلًا من السماح لهم بشراء المنتج من الموقع مباشرةً.
  • تقديم معلومات للمتاجر التي ترغب في شراء منتجاتك بالجملة: إذا كنت أحد مزودي المنتجات بالجملة، وغالبًا ما يكون عملاءك من الشركات B2B لا من الأفراد، فعندها لن تكون بحاجة لمتجر إلكتروني اعتيادي يمكن للجميع الشراء منه. سواء كنت تريد أن يتصل بك تجار التجزئة المحتملون مباشرةً، أو تريدهم أن يطلبوا البضائع التي يريدونها بعد إنشاء حسابات خاصة في موقعك؛ فإن وضع الدليل المصور هو خيارك الأمثل للتواصل مع الشركات في مثل هذه الحالة.
  • أسعار منتجاتك متقلبة: إذا كنت تبيع منتجات متعلقة بالقيمة السوقية ذات الأسعار التي تتغير يوميًا، فقد لا يكون قضاء الوقت الطويل محاولًا تحديث الأسعار باستمرار في موقعك أمرًا عمليًا. وبدلًا من ذلك، يمكن أن يسمح لك وضع الدليل المصور بعرض منتجاتك وتلقي الطلبات من خلال نموذج يمكن إتمامه بعد ذلك يدويًا من أجل حساب التكلفة بطريقة صحيحة.
  • أخذ استراحة من البيع عبر الإنترنت: ربما تحتاج إلى وقت لترتيب مخزون منتجاتك، أو ربما تحتاج فقط إلى بعض الوقت الشخصي. في هذه الحالة، يُعد تحويل متجرك ووكومرس إلى وضع الدليل المصور طريقة رائعة لإيصال رسالة تفيد بأن المتجر مغلق، مع الحفاظ على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

كيفية استخدام متجر ووكومرس كدليل مصور لعرض البضائع

حتى تستطيع استخدام متجرك ووكومرس كدليل مصور لعرض منتجاتك، عليك أولًا بالطبع إنشاء تلك المنتجات في المتجر. ومن ثم يجب عليك فعل الخطوتين التاليتين:

  1. إزالة جميع أزرار “الإضافة إلى سلة التسوق” أو إعادة توجيهها أو تقييدها.
  2. إزالة أو تقييد جميع صفحات ووظائف سلة التسوق وبوابة الدفع.

كما يمكنك إعداد الدليل المصور إما باستخدام أوامر برمجية مخصصة، أو باستخدام ملحق ينفذ العمل نيابةً عنك.

الخيار الأول: ملحق Advanced Catalog Mode for WooCommerce

ملحق Advanced Catalog Mode for WooCommerce

يُعد استخدام هذا الملحق طريقة رائعة لإنشاء معرض منتجات على الإنترنت. يوفر ملحق Advanced Catalog Mode for WooCommerce مجموعة واسعة من الميزات، وهو خيار مثالي للمتاجر الإلكترونية التي ستلبي احتياجات فئات مختلفة من العملاء باستمرار. كما يمكنك تخصيص كل جانب من جوانب الدليل المصور ببضع نقراتٍ فقط.

وإليك بعضًا مما يوفره لك ملحق Advanced Catalog Mode for WooCommerce:

  • إعادة توجيه أزرار “الإضافة إلى سلة التسوق” إلى صفحة تحتوي على نموذج استفسار أو تواصل.
  • استبدال أزرار “الإضافة إلى سلة التسوق” برسالة تحتوي على تعليمات، مثل “اتصل بنا للحصول على عرض الأسعار”.
  • إزالة جميع الأسعار.
  • إخفاء سلة التسوق وبوابات الدفع.

تعتمد جميع ميزات التحكم التي يقدمها هذا الملحق على نوعية المستخدمين، مما يعني أنه يمكنك السماح لبعض المستخدمين، مثل تجار الجملة، بالاستمرار في استخدام المتجر بالوضع العادي، بينما يمكن للمستخدمين العاديين رؤية المتجر فقط في وضع الدليل المصور. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحكم بالمنتجات التي ستظهر ضمن الدليل المصور، مما يسمح بشراء بعض المنتجات وعرض البعض الآخر فقط.

الخيار الثاني: ملحق Catalog Visibility Options

ملحق Catalog Visibility Options

إن كنت تريد حلًا أكثر بساطة، فجرب ملحق Catalog Visibility Options المثالي للمتاجر التي ترغب في إعداد دليل مصور بسيط مع خاصية البحث فيه. هذا الملحق سهل الاستخدام؛ حيث يحول متجرك ووكومرس إلى معرض لمنتجاتك. ويقدم ملحق Catalog Visibility Options الخدمات التالية:

  • إزالة زر “الإضافة إلى سلة التسوق”، أو إعادة توجيهه إلى نموذج الاستفسار أو التواصل.
  • إزالة صفحتي الدفع وسلة التسوق.
  • إخفاء الأسعار، أو عرض أسعار مختلفة للمستخدمين الذين سجلوا الدخول للموقع والذين لم يسجلوا.

الخيار الثالث: ملحق Catalog Visibility for WooCommerce

ملحق Catalog Visibility for WooCommerce

يُعد ملحق Catalog Visibility for WooCommerce خيارًا رائعًا للمواقع التي تعتمد أساسًا على بيع الشركات بالجملة B2B عبر عقود بيع مخصصة لذلك. يوفر لك هذا الملحق القدرة على التحكم الدقيق في مستخدمي موقعك لكي تتأكد من أن المشترين المعتمدين فقط هم الذين يمكنهم شراء منتجاتك بالأسعار المناسبة وبالكميات الصحيحة.

ومن خلال استخدام ملحق Catalog Visibility for WooCommerce، ستستطيع التحكم في عرض المنتج وسعره بناءً على المعايير التالية:

  • حسابات المستخدمين.
  • تصنيفات المستخدمين.
  • الموقع الجغرافي للمستخدمين.
  • متوسط القيمة الإجمالية للمشتريات السابقة. سيجعلك هذا الملحق قادرًا على إنشاء تجربة تسوق مخصصة جدًا لكل عميل من عملاء الجملة المنتظمين. بمجرد تسجيل الدخول، ستُعرض المنتجات التي تناسب ملفهم الشخصي، كما يمكنهم التسوق للحصول على منتجات أخرى قد تناسب احتياجاتهم.

الخيار الرابع: أوامر برمجية مخصصة

إن كنت تجيد العمل مع الأوامر البرمجية، فيمكنك إضافة بعض الأوامر البرمجية المخصصة لإزالة القدرة على الشراء من متجرك ووكومرس أو تغييرها. تُضاف الأوامر البرمجية إلى ملف functions.php لإنشاء دليل مصور خفيف ومخصص بالكامل.

يمكنك كتابة أوامر برمجية تستطيع فعل ما يلي:

  • إزالة أزرار “الإضافة إلى سلة التسوق” واستبدالها برسالة “يرجى الاتصال بنا للتسعير”، وإزالة جميع صفحات سلة التسوق والدفع.
  • إزالة أزرار “الإضافة إلى سلة التسوق” للمستخدمين الذين لا يملكون حسابات أو الذين سجلوا الخروج من حساباتهم في الموقع، ولكن عرضها للمستخدمين الذين سجلوا الدخول لحساباتهم (مثل البائعين المعتمدين لديك) مع القدرة على إنشاء عربة التسوق والشراء.
  • إزالة جميع الأزرار والأسعار من المتجر بهدف إنشاء معرض مصور لمنتجات متجر ووكومرس الخاص بك يكون بسيط ومرتب.

إذا سبق لك التعامل مع خطافات ووكومرس من قبل، فستستطيع مزج وتعديل الأوامر البرمجية كما تشاء. على سبيل المثال، يمكنك تغيير أزرار “الإضافة إلى سلة التسوق” لإعادة توجيه المستخدم عند الضغط عليها إلى نموذج طلب أسعار، أو يمكن إضافة قيود إضافية على المستخدمين أو أنواع المنتجات للتحكم في المنتجات المتاحة للشراء أمام كل مستخدم. كما يجب ألا تنسى تنبيه عملاءك بأية تغييرات تجريها على موقعك. عند إعداد متجرك الإلكتروني ليعمل كدليل مصور، اشرح للمستخدمين كيفية عمل كل شيء فيه وكيف يمكنهم شراء منتجاتك بالفعل، سواء كان ذلك شخصيًا أو عن طريق التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني. كما يجب أن يحتوي الدليل المصور في موقعك آخر وأهم المنتجات والعروض الخاصة بشركتك؛ وبعد تحقيق كل ما سبق، عندها ستستطيع مشاهدة صافي أرباحك ينمو أكثر.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use WooCommerce as a Catalog لصاحبته Clara Lee.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

Source link