تعرف على أفضل كتب برمجة للمبتدئين – مقالات برمجة عامة

14

[ad_1]

نعرفك في مقال اليوم على كتب برمجة عربية مميزة تصلح لتكون مراجع مفيدة تساعدك في دراسة البرمجة بطريقة منهجية ومنظمة، ونتعرف على مميزات كل كتاب منها ونوضح لك ماذا ستتعلم من كل كتاب ونوفر رابط لتحميله.

فكما تعرف فإن مصادر وطرق تعلم البرمجة اليوم كثيرة ومتنوعة، ولكل منا طريقة تناسبه في التعلم فإذا كنت من معشر المبرمجين أو الطلاب الذين يفضلون القراءة المنظمة ويجدون أن أسلوب التعلم من كتب برمجة متخصصة أكثر فائدة من طرق التعلم الأخرى كمقاطع الفيديو أو متابعة الدروس المتفرقة هنا وهناك فهذا المقال لك.

أهمية كتب تعلم البرمجة

كتب البرمجة

لا شك أن فوائد تعلم البرمجة كثيرة، وأيًا كان الأسلوب الذي تفضله في تعلم البرمجة فإن قرار تعلمها بحد ذاته خيار رائع ومشجع، لكن التعلم من كتب البرمجة يتميز عن غيره من طرائق التعلم بعدة مميزات وفوائد ومن أبرزها ما يلي:

  • تعرض كتب البرمجة المفاهيم والمعلومات من الأسهل للأصعب وتوزعها في صفحات مرقمة ومرتبة ضمن فصول متعددة ما يساعد المتعلم على تنظيم دراسته بحيث يدرس عدد محدد من الصفحات أو الفصول.
  • تعرض الكتب المعلومات بطريقة شاملة ومفصلة من الألف للياء ما بجنبك التشتت في كثرة المصادر لتكتمل لك الصورة الكاملة لما تتعلمه.
  • تفهرس الكتب محتوياتها بطريقة محكمة ما يسهل عليك العثور على أي معلومات تريدها ويمكنك من العودة لها عند الحاجة.
  • توفر الكتب معلومات مفصلة وواضحة عن المفاهيم والتقنيات التي تشرحها ما يساعدك على استيعاب هذه المفاهيم بشكل أفضل من مصادر التعلم الأخرى.
  • يعزز التعلم من كتب البرمجة القدرة على التعلم الذاتي وقراءة المحتوى بالسرعة التي تناسبك.
  • تسمح لك كتب البرمجة الإلكترونية بنسخ الشيفرات البرمجية لتجربتها وتعديلها بسهولة.
  • تتميز الكتب بجودة وموثوقية المعلومات التي توفرها فقد خضعت للتحرير والمراجعة والتدقيق أكثر من مرة.

لا يعني هذا أن الكتب هي أفضل طريقة لتعلم البرمجة بالنسبة للجميع فما يناسبك قد لا يناسب غيرك، المهم أن تختار الأسلوب المناسب لك والذي تشعر بأنك تستطيع من خلاله فهم ما تتعلمه بالطريقة المثلى كما يمكنك الدمج بين عدة أساليب تعلم إن كنت تشعر أن كل أسلوب يقدم لك فائدة مختلفة، لكن انبته لأن تنظم وتنظم وقتك في التعلم ولا تشتت نفسك في كثرة المصادر.

وإن كنت مهتمًا بالتعلم من كتب تعلم برمجة عربية شاملة، فقد وفرت لك أكاديمية حسوب مجموعة من أفضل كتب البرمجة المجانية باللغة العربية التي يمكنك تحميلها واعتمادها كمصادر موثوقة ومنهجية لتعلم لغات البرمجة والتقنيات المختلفة.

أفضل كتب برمجة بالعربية

مهما كان التخصص أو مجال البرمجة الذي تنوي تعلمه واحترافه فستجد في قائمة كتب أكاديمية حسوب العديد من الكتب المساعدة التي يمكنك اعتمادها كمراجع موثوقة لتعلم هذا التخصص، وفي فقراتنا التالية سنسلط الضوء على قائمة بمجموعة كتب عن البرمجة من أكاديمية حسوب اخترناها لتناسب المبتدئين الذين بدأوا للتو رحلة تعلم البرمجة.

  1. تعلم البرمجة للمبتدئين
  2. البرمجة بلغة بايثون
  3. البرمجة بلغة سي
  4. نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5
  5. ملاحظات للعاملين بلغة CSS
  6. دليل JavaScript الشامل – الجزء الأول
  7. البرمجة بلغة جافا سكربت
  8. تصميم قواعد البيانات
  9. .هياكل البيانات للمبرمجين
  10. .البرمجة بلغة رست
  11. ملاحظات للعاملين بلغة SQL
  12. الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL

لنتعرف في الفقرات التالية على شرح موجز لكل كتاب من هذه الكتب وأهم المواضيع والتقنيات التي يتناولها

1. كتاب تعلم البرمجة للمبتدئين

هذا الكتاب هو ترجمة عريبة لكتاب Learning to Program للمبرمج آلان جولد Alan Gauld وهو أحد المراجع الممتازة التي اختارتها أكاديمية حسوب بعناية ويصلح ليكون كتاب تعلم البرمجة من الصفر والتعرف على النظريات والتقنيات الأساسية لبرمجة الحواسيب وهو يعتمد في الشرح على لغة البرمجة بايثون Python التي تعد من أسهل لغات البرمجة وأكثرها قوة وتفضيلًا بين أوساط المبرمجين وقد اعتمدها الكاتب كمثال لتعلم البرمجة مع التأكيد على أن فهم أساسيات البرمجة بأي لغة يمكنك من الانتقال لتعلم أي لغة برمجة أخرى بسهولة وسلاسة.

يفترض هذا الكتاب وجود معرفة مسبقة لديك بأحد أنظمة التشغيل مثل ويندوز أو ماك أو لينكس ومعرفة ببعض المفاهيم الرياضية الأساسية. فإذا كنت ترغب بدخول عالم البرمجة وتبحث عن كتاب مناسب يبين لك أهمية تعلم البرمجة ويمكنك من التفكير بطريقة تشابه طريقة تفكير الحاسوب لحل المشكلات البرمجية ويوضح لك أنواع لغات البرمجة والتعامل مع قواعد البيانات وكيف تكتب البرامج الحاسوبية بحيث تكون سهلة الاستخدام وغيرها من المفاهيم البرمجية التي يحتاجها أي مبرمج لمعرفتها فهذا الكتاب بداية جيدة لك.

2. كتاب البرمجة بلغة بايثون

إذا كنت تبحث عن لغة مريحة وممتعة وسهلة لتعلم البرمجة فيمكن أن تختار تعلم لغة البرمجة بايثون Python فهي لغة شهيرة وتتميز بسهولة كتابة وقراءة أكوادها البرمجية كما ذكرنا سابقًا كما أنها تعد الخيار الأول للمؤسسات الأكاديمية والتدريبية لتعليم البرمجة للطلاب والمبتدئين وما يميز لغة بايثون أيضًا هو أنها لغة متعددة الاستخدامات ولها العديد من التطبيقات في مجال علوم الحاسوب من أبرزها تطوير الويب والذكاء الصناعي وتعلم الآلة وعلوم البيانات وهي لغة مطلوبة بشدة في سوق العمل.

يتميز هذا الكتاب المترجم للعربية عن كتاب How to code in Python للمؤلفة ليزا تاغليفيري Lisa Tagliaferri بأنه يوفر لك شرحًا مفصلًا للغة بايثون ويشرح لك كافة المفاهيم البرمجية الأساسية في بايثون بدءًا من كتابة أول برنامج لك وصولًا لمفاهيم برمجية مثل البرمجة كائنية التوجه وشرح طريقة إنشاء الأصناف الكائنات في بايثون بأسلوب سهل وواضح.

3. كتاب البرمجة بلغة سي C

تعد لغة البرمجة C من لغات البرمجة المشهورة المناسبة للمبتدئين والمحترفين في تعلم البرمجة على حد سواء فهي تتميز بسرعتها وسهولة تعلمها وتوافقها مع مختلف المنصات إلى جانب قوتها وكفاءتها وتنوع استخدامها فهي تمكن المبرمج من تطوير مختلف أنواع البرامج والأنظمة وهي تتيح للمبرمج التحكم الكامل والوصول إلى الموارد والتعامل مع هياكل البيانات ولا تقيده بقواعد صارمة.

هذا الكتاب مترجم من كتاب The C Book للمؤلفين الثلاثة مايك باناهان Mike Banahan وديكلان برادي Declan Brady ومارك دوران Mark Doran وهو من كتاب برمجة شامل يستهدف المبتدئين والمحترفين على حد سواء حيث يشرح كافة المواضيع التي تحتاج لتعلمها حول لغة سي بدءًا من طريقة كتابة البرنامج الأول بلغة سي وشرح أساسيات اللغة مرورًا بشرح المفاهيم الأساسية كالمتغيرات وأنماط المعطيات وبنى التحكم والدوال البرمجية والمصفوفات والمؤشرات وهياكل البيانات والمكتبات وغيرها من المفاهيم النظرية وصولًا للتطبيقات العملية التي تعزز كل ما تعلمته.

فإذا كنت مهتمًا بتعلم لغة سي C وتبحث عن كتاب لتعلم البرمجة يساعدك على فهم كافة المبادئ البرمجية وتطوير البرامج بطريقة شاملة وتسلسل منهجي فهذا الكتاب ملائم جدًا للبدء.

4. كتاب نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

يحتاج أي شخص يرغب في برمجة أو تطوير موقع ويب إلى تعلم لغة HTML فلغة HTML هي اللغة المستخدمة لتوصيف وإنشاء الهيكل الأساسي لموقع الويب، وفي حال كان مهتمًا بالبدء بتعلم تطوير الويب فهذا الكتاب سيكون مرجعًا مفيدًا بالتأكيد.

هذا الكتاب هو الترجمة العربية لكتاب Dive Into HTML5 للمؤلف مارك بيلجرم Mark Pilgrim المرخّص برخصة المشاع الإبداعي CC BY 3.0 والذي نشرته O’Reilly لاحقًا باسم HTML5: Up and Running، ستجد في هذا الكتاب شرحًا وافيًا لكل ما تحتاج لمعرفته حول أساسيات HTML5 وهو أحدث إصدار من HTML حيث دعم هذا الإصدار العديد من الوسوم والتقنيات التي لم تكن في الإصدارات السابقة.

ستجد في فصول الكتاب شرحًا معمقًا للعديد من تقنيات ومفاهيم HTML5 مثل تقنيات الرسم على صفحة الويب وترميز وتشغيل مقاطع الفيديو، وبناء النماذج، وتحديد الموقع الجغرافي، وإنشاء التطبيقات التي تعمل دون اتصال، وتضمين البيانات الوصفية microdata و metadata في HTML5 التي تعزز تحسين محركات البحث SEO مع توضيح الاستخدامات الأساسية لهذه المفاهيم بأمثلة علمية داعمة.

5. كتاب ملاحظات للعاملين بلغة CSS

لغة CSS هي لغة تنسيق صفحات الويب ويحتاج أي مطور إلى تعلمها إلى جانب لغة HTML كي يتمكن من إنشاء صفحات ويب ذات مظهر جميل واحترافي فهي تتكامل مع لغة HTML المستخدمة لبناء مواقع الويب، وعلى الرغم من أن لغة CSS بسيطة وسهلة التعلم إلا أن احترافها يتطلب الكثير من الممارسة والتجريب لاسيما عندما تزداد العناصر في صفحة الويب التي تنسقها لذا ستحتاج لامتلاك فهم عميق لكيفية تنسيق وترتيب العناصر باستخدام CSS كي تنجز الموقع بالصورة المطلوبة.

وهذا ما يحاول أن يوفره لك هذا الكتاب فهو مترجم عن كتاب CSS Notes For Professionals المبني على توثيق موقع StackOverflow وقد شارك في إعداده عدد كبير من المساهمين في موقع ستاك أوفرفلو StackOverflow المشهور بين أوساط المبرمجين وبقراءته ستمتلك أهم المهارات التي تساعدك على التعامل مع لغة CSS كالمحترفين.

يبدأ الكتاب من شرح أساسيات لغة CSS ويوضح مفهوم النموذج الصندوقي Box Model في CSS كما يعلمك كيف تنسق العناصر المختلفة وكيفية التحكم في تخطيط الصفحة وضبط محاذاة عناصرها وكيف تجعل موقعك متجاوب مع الجوال باستخدام استعلامات الوسائط Media Queries وكيف تضيف انتقالات وحركات تفاعلية في صفحات الموقع وغيرها الكثير من المواضيع المتقدمة المفيدة والشيفرات البرمجية المفيدة التي كتبها محترفون يمتلكون خبرة واسعة في استخدام CSS.

6. دليل JavaScript الشامل – الجزء الأول

لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript هي لغة البرمجة التي ستفكر بتعلمها بعد الانتهاء من تعلم HTML وCSS إذا قررت تعلم تطوير الويب لجعل صفحات الويب تفاعلية. تعد لغة جافا سكريبت JavaScript من لغات البرمجة سهلة التعلم والاستخدام للمبتدئين مقارنة بلغات برمجة أخرى مثل لغة C++ لكن تعلمها سيكون أصعب قليلًا من تعلم HTML و CSS فهي لغة برمجة فعلية وتتضمن عمليات برمجية ومنطقية مثل التحقق من مدخلات المستخدم ومعالجة البيانات وغيرها من المفاهيم التي ستكون جديدة عليك إذا لم تكن على دراية بلغة برمجة سابقة.

فإذا كنت تبحث عن كتاب برمجة مناسب للبدء بتعلم لغة جافا سكريبت فهذا الكتاب يناسبك تمامًا فهو يعد مرجعًا تعليميًا ممتازًا للتعلم فهو ترجمة عربية لكتاب The JavaScript Language: Part 1 الجزء الأول لكاتبه إيليا كانتور Ilya Kantor وهو مقسم إلى عدة أقسام ويتناول مواضيع متنوعة حول لغة جافا سكريبت JavaScript، بدءًا من الأساسيات ويشرح العديد من المفاهيم مثل أنواع البيانات في جافا سكريبت والتعامل مع الأخطاء وتصحيحها ومفهوم الدوال والتعامل معها إلى جانب مفهوم البرمجة كائنية التوجه OOP والأصناف Classes والوحدات Modules وكيفية استيرادها واستخدامها في البرامج كما يتضمن العديد من الأكواد والتطبيقات العملية التي تساعدك في تطبيق ما تتعلمه من مفاهيم.

مع العلم أن هناك جزء ثاني لهذا الكتاب يتحدث عن استعمال جافا سكريبت في المتصفحات، وجزء ثالث يتحدث عن مواضيع متفرقة ومتقدمة عن جافا سكريبت ليكمل الجزأين السابقين ويتمم الحديث عن لغة جافا سكريبت ليكون الكتاب بأجزائه الثلاثة مرجعًا كاملًا عن لغة جافا سكريبت، فهذه اللغة كما ستلاحظ عند تعلمها لغة برمجة قوية ومتعددة المجالات ويمكن أن تفعل بها الكثير.

7. كتاب البرمجة بلغة جافا سكريبت

هذا الكتاب هو كتاب آخر من أفضل كتب تعلم البرمجة بلغة جافا سكريبت باللغة العربية فهو نسخة مترجمة لكتاب Eloquent JavaScript لصاحبه مارين هافربيك Marijn Haverbeke يبدأ معك من الصفر تمامًا ويشرح كافة مبادئ البرمجة الأساسية بلغة جافا سكريبت JavaScript.

يقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تتناول مواضيع متعددة في البرمجة باستخدام JavaScript إذ يناقش الجزء الأول أساسيات لغة جافا سكريبت، ويركز الجزء الثاني على استخدام جافا سكريبت في متصفحات الويب، ويتطرق الجزء الثالث لشرح بيئة Node.js التي تمكنك من تشغيل جافا سكرببت خارج بيئة المتصفح.

وأخيرًا يقدم لك الكتاب عدة مشاريع تطبيقية عملية تعزز ما تعلمته مثل مشروع بناء رجل آلي أو روبوت عبر جافا سكريبت وبرنامج رسم بالبكسلات ومشروع بناء موقع ديناميكي وغيرها من المشاريع التي تجعل تعلم البرمجة أكثر متعة.

وإذا كنت قد أنهيت تعلم جافا سكريبت وتبحث عن كتب برمجة أكثر تقدمًا تشرح أطر عمل ومكتبات جافا سكريبت فيمكنك تحميل كتاب أساسيات إطار العمل Vue.js الذي يشرح بالتفضيل طريقة التعامل مع إطار العمل فيو جي إس المخصص لبناء الواجهات الأمامية لمواقع وتطبيقات الويب، وكتاب البرمجة باستخدام Node.js الذي يساعدك في تعلم تطوير الواجهات الخلفية back-end أو مجال التطوير الشامل full stack باستخدام لغة جافاسكربت.

8. كتاب تصميم قواعد البيانات

يعد هذا الكتاب من الكتب المهمة التي يحتاج أي مبرمج أو مطور يريد استخدام قواعد بيانات في تطبيقاته إلى تعلمها، فهو يوفر للقارئ شرحًا شاملًا ووافيًا عن عملية تصميم قواعد البيانات التي تعد مرحلة أساسية وحاسمة في تطوير أي نظام برمجي يتعامل مع البيانات وينبغي التفكير فيها وتخطيطها بعناية قبل البدء بتنفيذها برمجيًا.

يتناول الكتاب شرح كافة المفاهيم الأساسية المتعلقة بقواعد البيانات يبدأ أولًا بتغطية كل المفاهيم المتعلقة بقواعد البيانات بدءًا من شرح فكرة ما هي قاعدة البيانات وما مكوناتها وما الفرق بينها وبين أي نظام تخزين بيانات ويشرح عمليات نمذجة البيانات وتصميم الجداول والعلاقات بينها ورسم مخطط نموذج الكيان والعلاقة ER الذي يصف قاعدة البيانات ويوضح كافة جداولها والعلاقات فيما بينها كما يشرح طريقة تحويل هذا المخطط إلى قاعدة بيانات فعلية باستخدام لغة الاستعلام البنيوية SQL إلى جانب التطرق لأشهر أنظمة إدارة قواعد البيانات DBMS.

هذا الكتاب مترجم عن كتاب Database Design – 2nd Edition لصاحبيه إيدرين وات Adrienne Watt ونيلسون إنج Nelson Eng وهو مبني في الأصل على عدة مصادر ركيزتها كتاب Database Design للمؤلف الأول إيدرين وات وهو كتاب مرجعي مهم يُعتمد في بعض الجامعات لتدريس مادة تصميم قواعد البيانات في قسم علوم الحاسوب فإذا كنت مهتمًا في تعلم المزيد عن تصميم قواعد البيانات وكيفية تنفيذها برمجيًا أنصحك بتحميل هذا الكتاب فسوف يفيدك بكل تأكيد.

9. كتاب هياكل البيانات للمبرمجين

يعد هذا الكتاب من كتب البرمجة الممتازة لأي مبرمج أو مطور راغب بتعلم هياكل البيانات والخوارزميات بأسلوب واضح وبسيط ويركز على الجانب العملي وهو عبارة عن ترجمة لكتاب البرمجة الشهير Think Data Structures لمؤلفه Allen B. Downey والذي يعد مرجعًا عمليًا في شرح موضوعي هياكل البيانات والخوارزميات.

يبدأ هذا الكتاب بمقدمة عن هياكل البيانات والخوارزميات، ثم ينتقل إلى شرح أهم هياكل البيانات المركبة التي تحتاج لاستخدامها عند كتابة البرامج الحاسوبية، مثل المصفوفات، والقوائم والمكدسات، والأشجار كما يشرح الكتاب أيضًا مفهوم الخوارزميات ويشرح أبرز أنواع الخوارزميات مثل خوارزميات البحث، والترتيب وغيرها. كما يقدم الكتاب أيضًا بعض الأساسيات التي تحتاجها في تخصص هندسة البرمجيات، مثل التعرف على مفهوم نظم التحكم بالإصدارات version controls، واختبار الوحدات unit testing.

10. كتاب البرمجة بلغة رست

يأخذ هذا الكتاب بيدك لتعلم لغة البرمجة رست Rust من الصفر حتى الاحتراف حيث تتميز هذه اللغة بقدرتها على كتابة برمجيات أسرع وأكثر وثوقيّة وتحقق للمبرمج تحكمًا كبيرًا بالتفاصيل منخفضة المستوى مثل استخدام الذاكرة بمرونة كبيرة وهو مترجم عن الكتاب The Rust Programming Language لكاتبيه ستيف كلابنيك Steve Klabnik وكارول نيكلز Carol Nichols وهو يتميز بسهولته ولغته البسيطة التي تساعدك على التعلم بسهولة، لكنه يفترض أنك على دراية بالبرمجة وبكتابة أكواد برمجية بإحدى لغات البرمجة الأخرى وهو يدمج بين المفاهيم النظرية، والمشاريع العملية ليحقق تجربة تعلم شاملة ومتكاملة.

ستتعلم من خلال هذا الكتاب مواضيع مختلفة في لغة البرمجة رست، بداية من توضيح مبادئ البرمجة الأساسية مثل المتغيرات وأنواع البيانات وكتابة الدوال ثم يشرح مفهوم الملكية وكيفية استخدام الهياكل لتنظيم البيانات ثم يشرح مواضيع متقدمة مثل الأنواع المعممة والسمات ويشرح كيفية كتابة الاختبارات الآلية والتعامل مع الأخطاء البرمجية. ويقدم لمحة عن Cargo وهي أداة لإدارة المشاريع في Rust، ويتعمق في مفهوم المؤشرات الذكية والبرمجة المتزامنة الآمنة.

بالإضافة إلى ذلك، يغطي هذا الكتاب البرمجة المميز مواضيع مثل البرمجة كائنية التوجه OOP والأنماط patterns، ويقدم نظرة على ميزات متقدمة مثل البرمجة غير الآمنة Unsafe Rust والماكرو Macros. ويختتم بفصول عملية تشرح بناء خادم ويب متعدد المهام باستخدام لغة رست Rust.

11. كتاب ملاحظات للعاملين بلغة SOL

هذا الكتاب من كتب برمجة قواعد البيانات التي لا غنى عنها لأي مبرمج أو متخصص في علوم الحاسوب مهتم بتعلم لغة SQL أو لغة الاستعلامات البنيوية Structured Query Language فهي لغة برمجة أساسية تستخدم في معالجة وإدارة قواعد البيانات وهي اللغة القياسية لكافة أنظمة إدارة قواعد البيانات RDBMS فمن خلال تعليمات SQL يمكن إجراء عمليات مباشرة على البيانات، مثل تخزينها في قاعدة بيانات أو جلبها منها أو التعديل على البيانات المخزنة أو نسخها احتياطيًا وإدارة مستخدمي قواعد البيانات وغيرها من المهام.

اعتمد هذا الكتاب على أحد أفضل كتب برمجة SQL وهو كتاب SQL Notes For Professionals من موقع GoalKicker المبني بدوره على توثيق موقع StackOverflow وساهم في إعداده عدد كبير من المساهمين على موقع ستاك أوفر فلو StackOverflow الشهير.

يغطي الكتاب المفاهيم الأساسية والمتقدمة للغة SQL بدءًا من كتابة استعلامات بسيطة لجلب البيانات وتنفيذ تعليمات شرطية على البيانات وتعليمات إدراج وحذف البيانات وأهم دوال التعامل مع البيانات وجلب البيانات من عدة جداول وإدارة المستخدمين وتنظيم وتأمين شيفرات SQL وغيرها من المفاهيم المتنوعة وهو يجمع بين الشرح النظري والأمثلة العملية لضمان فهم جيد للمفاهيم وهو كتاب برمجة موجه للمبرمجين وغير المبرمجين المهتمين بقواعد البيانات عمومًا والطامحين لتحسين مهاراتهم في استخدام SQL.

12. كتاب الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL

ستحتاج في رحلة تعلم البرمجة وقواعد البيانات إلى تعلم استخدام أحد أنظمة إدارة قواعد البيانات DBMS الذي ينظم ملفات قاعدة البيانات الخاصة بك ويوفر لك طريقة فعالة لإنشاء هذه الملفات وتحريرها ومعالجة البيانات الموجودة فيها ومن أهم الأنظمة المستخدمة لإدارة قواعد البيانات نظام بوست غريس PostgreSQL وهو نظام إدارة قواعد بيانات علائقي Relational DBMS أي أنه يخزن البيانات في جداول مترابطة مع بعضها وهو يستخدم في العديد من تطبيقات الويب والهواتف المحمولة وتطبيقات تحليل البيانات.

يبدأ الكتاب من الصفر تمامًا ويشرح طريقة تثبيت PostgreSQL على جهازك وكيفية إدارة قواعد البيانات باستخدامه كما يشرح أساسيات استعمال لغة SQL في PostgreSQL كما يتطرق أيضًا لشرح مواضيع متقدمة في إدارة قواعد البيانات مثل النسخ الاحتياطي وإدارة الأداء وإدارة استخدام الذاكرة في PostgreSQL كما يشرح لك أهم أوامر التعامل مع قواعد البيانات من خلال صدفة psql كالاتصال بقاعدة بيانات واستعراض الفهارس وتنسيق المخرجات وغيرها من الأوامر المفيدة.

هذا الكتاب هو ترجمة عربية بتصرف للدليل PostgresGuide لمؤلفه كريج كيرستينز Craig Kerstiens إلى جانب عدة مواضيع إضافية تعزز محتوى الكتاب وتسد النقص في الدليل الأصلي وهو يتميز بدمج التعلم النظري مع العملي ويركز على شرح المفاهيم الضرورية وشائعة الاستخدام. فإذا كنت تبحث عن كتاب برمجة قواعد بيانات يناسب المبتدئين ويساعدك في الوصول إلى مستوى متقدم في التعامل مع قواعد البيانات أنصحك بقراءة هذا الكتاب القيم.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أفضل كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية، وإذا كنت تريد المزيد ستجد في قسم كتب أكاديمية حسوب مجموعة كتب برمجة متنوعة أخرى أكثر تقدمًا، كما ستجد العديد من الكتب المفيدة في تخصصات أخرى مثل كتب التصميم وريادة الأعمال والتسويق والعمل الحر وكتب DevOps.

فإذا كنت من محبي القراءة ننصحك بأن تأخذ جولة في كتب أكاديمية حسوب للاطلاع على هذه الكتب القيمة وتختار منها ما يناسب اهتمامك وميولك، وحبذا لو تشاركنا في قسم التعليقات أسفل المقال ما هو أفضل كتاب لتعلم البرمجة استفدت منه وهل هناك كتب برمجة جيدة تنصح الآخرين بقراءتها.

اقرأ أيضًا

[ad_2]

المصدر